عجائب

جبال قوس قزح.. كيف أسهمت المعادن في تلوين إحدى عجائب الدنيا؟

إن كنت تريد زيارة إحدى عجائب الدنيا فليس من الضروري أن تتوجه إلى واحدة من السبع المشهورة، فهناك الكثير غيرها من العجائب التي تأسرك عند رؤيتها، حيث تعجز الكلمات عن وصفها، وتعجز الصور عن تمثيل مدى جاذبيتها وروعتها، من بين هذه العجائب «جبال قوس قزح» التي ربما لم تسمع عنها من قبل. 

جبال قوس قزح

تقع جبال قوس قزح في الحديقة الوطنية «تشانغيه»، التي تقع في مقاطعة غانسو شمال غرب الصين على مساحة 200 ميل مربع، وتعتبر هذه الجبال من عجائب العالم الجيولوجية حيث تشتهر بألوانها الزاهية فوق قمم الجبال المتدرجة والتي تماثل ألوان قوس قزح المعروفة.

ويعود أصل هذه الجبال إلى وجود أحجار رملية طباشيرية، وأحجار طينية ترسبت في الصين، والذي يعتقد العلماء وفق الدراسات التي قاموا بها أنها تشكلت بألوانها الخلابة منذ ملايين السنين، كنتيجة لعوامل طبيعية جيولوجية تعود إلى ترسيب الرمال والطمي مع الحديد والمعادن النادرة، الأمر الذي زود الجبال بالمكونات الرئيسية لتشكيل الألوان.

جبال قوس قزح

كيفية تشكيلها

قبل حوالي 55 مليون عام تمزقت طبقات أفقية مسطحة إثر اصطدام إحدى الصفائح التكتونية الهندية الضخمة مع الصفائح الأوراسية على الحدود، الأمر الذي أدى فيما بعد إلى تكوين هضبة التبت وجبال الهيمالايا، حيث كشفت الصخور الرسوبية التي كانت مخبأة تحت سطح الأرض، كما أدت إلى اندفاع طبقات من سطح الأرض إلى الأعلى.

مقالات متعلقة

ويعتقد الباحثون أن جبال قوس قزح قد تكونت بطريقة مشابهة، إذ توصلوا إلى أن عوامل التجوية والتعرية تسببت في إزالة الطبقات العلوية لصخور السيليكلاستيك القارية، والتي قامت بدورها بالكشف عن التكوينات الأساسية من المعادن والتراكيب الكيميائية المختلفة، الأمر الذي أدى إلى بزوغ هذا الاختلاف المنمق المذهل في ألوان الجبال.

كيف اكتسبت لونها؟

اكتسبت جبال قوس قزح لونها كنتيجة لانتقال المياه الجوفية المترسبة عبر حبيبات الأحجار الرملية، والتي تترك القليل من المعادن بين الحبيبات، وبمجرد أن تتراكم هذه المياه المترسبة وتصل إلى نقطة ممتلئة، حيث لم يعد هناك حيز بين الحبيبات الفردية، تقوم بتثبيت المعادن في مكانها، الأمر الذي يؤدي إلى إضفاء آثار هذه المعادن على الأحجار الرملية ويمنحها فرصة التلون.

ويعتبر اللون الأحمر الغامق هو اللون الأساسي للجبال، وقد اكتسبت هذا اللون عن طريق عملية الهيماتايت، التي تتسبب في طلاء أكسيد الحديد والفولاذ بين حبيبات الأحجار الرملية، وهي عملية مشابهة لعملية صدأ القطع المعدنية وتغليفها بطبقة حمراء عند تركها لفترة تحت مياه المطر.

جبال دانكيسيا

إبداع الخالق وإشارة قرآنية

تؤدي عملية التجوية الممزوجة بالمياه المترسبة والأكسجين أيضا إلى أكسدة عنصر الحديد الذي يتميز بلونه الأحمر القاتم، وكما نرى فإن طلاء جبال قوس قزح لا يقتصر على اللون الأحمر فقط، حيث إن هناك حالات أخرى تؤدي فيها عمليات الأكسدة إلى تلوين الأحجار الرملية بألوان مختلفة، مثل اللون البني أو الأصفر الغامق الذي ينتج عن تأكسد معدني الليمونايت والجيوثايت، كذلك اللون الأسود وهو ما ينتج عن أكسدة معدن المغنيتيت، أما اللون الأخضر فغالبا ما يعود إلى وجود سليكات الحديد، وأخيرا اللون الأصفر الفاتح الذي ينتج عن وجود معادن الكبريت.

هذا التناسق والإبداع والتناغم بين الألوان يشعرك بأنك تقف أمام إحدى اللوحات الفنية التي برع أعظم الفنانين في تصميمها، فسبحان الله المبدع الذي أحسن كل شيء خلقه، وقد أشار الله إلى هذه الظاهرة في القرآن الكريم في سورة فاطر: (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) آية 27.

تراث عالمي

تم تحديد الجبال كموقع للتراث العالمي لليونيسكو في عام 2009، إذ أصبحت من أكثر الأماكن شهرة وجاذبية، كذلك وجهة للكثير من السكان المحليين الصينيين والأجانب أيضا، كما يتم تنظيم الرحلات إليها على مدار العام، حتى يتسنى للسياح الاستمتاع بالنظر إلى الألوان الزاهية التي تبهرهم على بعد مئات الأميال، ومشاهدة المناظر الخلابة التي تفصح عن أسرار الطبيعة المختلفة، لتدهشنا بما تحمله في جوفها يوما بعد يوم.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

عليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications