جفاف الحلق.. الأسباب وطرق العلاج

يؤدي جفاف الحلق في العادة إلى صعوبة بلع الطعام والشراب، بل ومن الوارد أن يتسبب في صعوبة الكلام، الأمر المزعج الذي يحتاج لبعض العلاجات بعد معرفة الأسباب، كما نوضح الآن.

أسباب جفاف الحلق

تتعدد الأسباب المؤدية إلى أزمة جفاف الحلق، حيث تعد الإصابة بعدوى المنطقة العليا من الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، في مقدمة الأسباب المحفزة لتلك المشكلة، ما يتطلب الحصول على علاجات دوائية دون تأجيل.

من الوارد أن يعاني الحلق من الجفاف نظرا للمعاناة من داء الارتداد المعدي المريئي، حيث يؤدي هروب الأحماض من المعدة إلى إصابة الحلق بالتهيج، لتصبح معاناته من الجفاف مؤكدة في تلك الحالة.

يرى الخبراء أن التدخين من شأنه كذلك تحفيز جفاف الحلق، حيث تحمل السجائر نسبة كبيرة من السموم التي تعمل على إيذاء الحلق بصورة مباشرة، فيما ينصح بزيارة الطبيب عند استمرار الأزمة لعدد من الأيام المتتالية، مع الحصول على علاجات طبيعية مثل تلك الموضحة في الأسفل.

علاجات طبيعية

يتمثل أول علاجات جفاف الحلق في الغرغرة بواسطة الماء والملح، حيث يتمتع الملح بخصائص مضادة للميكروبات، تساعد في علاج الأزمة سريعا عبر وضع ملعقة واحدة منه بداخل كوب من المياه الدافئة، لنقوم بالغرغرة بواسطته لنحو 3 مرات في اليوم الواحد، فيما يمكننا اللجوء إلى خل التفاح بدلا من الملح إن رغبت في ذلك لتحقيق نفس النتيجة المطلوبة.

علاج آخر لجفاف الحلق يتلخص تلك المرة في مزج ملعقة من العسل مع كوب من الليمون، حيث يتمتع العسل بخصائص مضادة للأكسدة فيما يحمل الليمون كميات مثالية من فيتامين سي، وهي أمور تحقق الفائدة المرجوة من هذا المزيج الطبيعي الرائع، الأمر الذي ينطبق على مشروب شاي الزنجبيل الذي يساهم في علاج جفاف الحلق مع الحصول عليه بصفة يومية.

ينصح كذلك لعلاج الجفاف بالحلق بالاعتماد على الثوم كحل فعال لتلك الأزمة، عبر تقشير جزء بسيط منه ووضعه بالحلق، إذ يعمل التقاء الثوم واللعاب على علاج الجفاف بالفم، مع الوضع في الاعتبار إمكانية اللجوء إلى الكركم مع الحليب، لما يتمتع به هذا الثنائي من خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status