ثقافة ومعرفة

جواز السفر الإماراتي التاسع عالميا في التصنيف “الأحدث” لمؤشر القوة

عندما يرتبط الأمر بالسفر حول العالم، والقدرة على التجول بكل حرية؛ فإن الأمر يتعلق حتما بتلك الوثيقة الصغيرة المسماة “جواز السفر“، والتي تثبت جنسية صاحبها، وتستخدم لتسهيل الحصول على المساعدة من مسؤولي القنصليات في الخارج.

وتتفاوت قوة “جواز السفر” من دولة لأخرى، ويتم تحديد التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

جواز السفر الإماراتي التاسع عالميا في التصنيف "الأحدث" لمؤشر القوة

في تصنيف هو الأحدث لموقع باسبورت إندكس Passport Index حول أقوى “جوازات السفر” في العالم والذي نشر قبل ساعات، وفي مفاجأة سارة وإنجاز عربي وعالمي غير مسبوق، تقدم الجواز الإماراتي بقوة إلى مصاف الـ10 الكبار واحتل المركز التاسع عالميا، حيث يسمح جواز السفر الإماراتي لحامله بالسفر إلى 112 دولة دون تأشيرة، و45 دولة بتأشيرة يحصل عليها عند الوصول، ليصبح إجمالي الدول التي يمكن زيارتها بجواز السفر الإماراتي 157 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

جواز السفر الإماراتي التاسع عالميا في التصنيف "الأحدث" لمؤشر القوة

وتعقيبا على هذا الإنجاز غرد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر قائلا:” اليوم احتل جواز الإمارات الترتيب الـ9 في المؤشر العالمي لقوة جواز السفر، بدخول 157 دولة دون تأشيرة مسبقة”.

وحافظت سنغافورة على الصدارة واحتلت المركز الأول بجواز سفر يسمح بزيارة 166 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، بينما تقاسمت 9 دول المركز الثاني وهي ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتيح جوازاتها زيارة 165 دولة دون تأشيرة مسبقة.

جواز السفر الإماراتي التاسع عالميا في التصنيف "الأحدث" لمؤشر القوة

وحلت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وإيرلندا وكندا في المركز الثالث بـ164 دولة، بينما تشاركت سويسرا وبلجيكا والنمسا وهنغاريا والمملكة المتحدة المرتبة الرابعة بـ163 دولة.

وفي التصنيف العربي حلت الكويت في المركز الثاني عربيا والـ45 عالميا، حيث يتيح الجواز الكويتي زيارة 94 دولة دون تأشيرة مسبقة، كما جاءت قطر في المركز الثالث عربيا والـ49 عالميا بـ86 دولة، وفي المركز الرابع عربيا والـ50 عالميا جاءت دولة البحرين بـ84 دولة.

في المقابل تتذيل أفغانستان تصنيف باسبورت إندكس، إذ يتيح جواز السفر الأفغاني الدخول إلى 30 دولة فقط دون تأشيرة، تليها العراق 33 دولة، وباكستان 36 دولة، وسوريا 37 دولة، والصومال 38 دولة.

ويعتبر تصنيف موقع باسبورت إندكس الأكثر أصالة بين مواقع تصنيف قوة جوازات السفر في العالم، إذ أنه يعتمد على معلومات حصرية يتم جمعها من “المؤسسة الدولية للنقل الجوي“، والتي تحتفظ بأكبر وأشمل قاعدة بيانات في العالم لمعلومات السفر.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق