كيف تحافظ على صحة العين من أمراض الشيخوخة؟

تعتبر أمراض الشيخوخة التي تؤثر على صحة العين مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، من أسباب ضعف البصر أو فقدانه نهائيا عند كبار السن، بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية.

لكن التغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك التغذية الجيدة، يمكن أن تساعد في تأخير أو منع بعض مشاكل العين، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، كما يمكنك المساعدة في حماية عينيك من خلال تجنب التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق عالي الطاقة (المعروف أيضا باسم ضوء HEV)، والإقلاع عن التدخين، وعمل الفحوصات الدورية للعين.

النظام الغذائي وصحة العين

النظام الغذائي هو جزء مهم للغاية من خيارات نمط الحياة اليومية التي تقوم بها، وتؤثر الأطعمة التي تأكلها والمكملات الغذائية التي تتناولها على صحتك العامة بالإضافة إلى صحة عينيك.

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والسكر، يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين، ومن ناحية أخرى تساعد الأطعمة الصحية مثل الخضر والفاكهة، في الوقاية من بعض أمراض العيون وغيرها من المشاكل الصحية، لذا يجب أن تتضمن جميع الأنظمة الغذائية الصحية كميات وافرة من الفواكه والخضروات.

اختر الفواكه والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن أو الألوان الزاهية للحصول على أكثر المواد المضادة للتأكسد، والتي تحمي عينيك من خلال الحد من الأضرار المرتبطة بالعوامل المؤكسدة (الجذور الحرة)، التي يمكن أن تسبب أمراض العين المرتبطة بالعمر.

كما ثبت أن أمراض القلب والشرايين والسكري وأمراض العيون، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، تقل نسبة الإصابة بها لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الصحية، والأحماض الدهنية أوميغا 3.

اللوتين والزياكسانثين هي أصباغ نباتية تسمى الكاروتينات، وثبت أن هذه العناصر تحمي الشبكية من التغيرات التأكسدية التي يسببها الضوء فوق البنفسجي، وتعتبر السبانخ واللفت من المصادر الغذائية الممتازة الغنية باللوتين والزياكسانثين، والتي توجد أيضا في الذرة الحلوة والبازلاء والقرنبيط.

إضافة إلى ما سبق، ولتحسين فرصتك في الحصول على رؤية صحية حتى في فترة الشيخوخة، ينصح باتباع إرشادات النظام الغذائي التالية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد