نصائح هامة لحث الأطفال على المذاكرة

يعتقد كثير مِن الآباء والأمهات أن أسلوب الضرب والتوبيخ للأبناء أثناء المذاكرة يجدي نفعًا ويكون في مصلحة الطفل لكي يتفوق دراسيًّا، ولا يعلمون أنه يؤثر سلبًا ويأتي بنتيجة عكسية في المستوى الدراسي، ولكن إذا احتاج أحد الوالدين للعقوبة فهناك التدرُّج في العقوبة، ولكن يوجد فهم خاطئ وهو حصر العقوبة بالضرب، مع أن أسلوب العقاب متعدد فمنه المنع فيُمنع مِن الأشياء التي اعتاد عليها مِن الوالدين كالمال، والتأخير عن الاستجابة لبعض متطلباته، والهجر فمقاطعة الأب أو الأم للولد، وعدم الحديث معه تأثيره أقوى في الولد وقد يكون أشد مِن الضرب.

ولا يلجأ إلى العقوبة الجسدية إلا في أضيق الحدود، وأن تكون آخر حلول العلاج لا أوله، فآخر العلاج الكي.

ولا يكون العقاب أمام الآخرين كزملائه في الدراسة، أو أمام إخوانه. وأيها المربي تجنب كل ما فيه إهانة له، وكذا أسلوب التعليم والتوبيخ، كأن تقول له أنت فاشل، أو أنت لم تنجح أبدًا، أنت سوف ترسب، وهكذا، وأيضًا يأتي دور التوجيه والإرشاد، وحثهم على أهمية المذاكرة واكتساب العلم شيء ضروري، وتوضيح عواقب الفشل وثمرات النجاح والتوفيق.

البيت والمدرسة

5 عبارات شائعة لا ينصح الآباء والأمهات بترديدها على مسامع الأبناء

لا بد أن تعلمي أولًا أن دور البيت بالنسبة للمذاكرة يختلف عن المدرسة، فالأم ليست معلمة تأمر وتنهى وتعاقب على الواجبات وتقيم في النهاية كما تفعل المدرسة، ولكن دورها هو خلق بيئة إيجابية مريحة نفسيًّا لتنمية عادات المذاكرة والاستفادة، والتحصيل مِن المدرسة كل يوم.

إعداده لحمل المسئولية

5 عبارات شائعة لا ينصح الآباء والأمهات بترديدها على مسامع الأبناء

المذاكرة عبارة عن تحمُّل مسئولية ما يُطلب منه والمثابرة حتى إتمام العمل، إنها عادة تستغرق الوقت والمجهود فلا تيأسي، والعادات عمومًا أقل مدة لتكوينها شهر، وهناك عادات مثل الصلاة والواجب المدرسي يستمر التدريب الفعلي لها سنين، لأنه ما زال صغيرًا لا يستوعب حجم هذه المسئولية الملقاة علي عاتقة، لا بد للأم أن توصل للطفل أن المذاكرة ليست إجبارًا، وهو مَن يتحمل في النهاية عاقبة التقصير هذه، وأن النجاح بين يديك فقط محتاج إلى هذه النقطة، وأن عليه أن يختار ما شاء وتبدأ بالحديث معه، لأنه لا يجب العناد، فهذا يجعل الطفل ينفر دائمًا، فالأم تأتي دائمًا بنتيجة عكسية، وكذلك يجب أن تبدئي بالحكي له عن أشخاص ناجحين، فهذا يزيد من الحماسة عنده.

الواجب المدرسي

5 عبارات شائعة لا ينصح الآباء والأمهات بترديدها على مسامع الأبناء

أداء الواجب المدرسي في وقت محدد يوميًّا ومكان محدد. وإغلاق التليفزيون تمامًا أثناء المذاكرة، فلا بد من قرار حاسم بعدم مشاهدة الجميع التلفاز أو الكمبيوتر أثناء الواجب المدرسي والانتهاء منه تمامًا إذا كنا جادين في تعليم الأولاد الواجب المدرسي.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا: للإطلاع على المصدر من هنا:

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status