حرق الدهون والحياة بوزن مثالي.. ماذا تعرف عن الأيض؟

يحيل كثير من الأشخاص الفشل في الحفاظ على قوام مثالي إلى خلل في عملية الأيض، وتسود فكرة قائلة إن معدل الأيض المنخفض هو السبب الرئيسي وراء الوزن الزائد.

ولأن الموضوع برمته مربك للغاية، قام عدد من الخبراء بجامعة «هارفارد» الأمريكية بالإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول دور التمثيل الغذائي في التسبب بالسمنة الزائدة نوردها كالتالي:

عملية الأيض أو «التمثيل الغذائي» أو حرق الدهون

باختصار شديد، عملية الأيض هي المعدل الذي يكسر به الجسم محتويات الغذاء لإنتاج الطاقة، فالشخص المصاب بسرعة التمثيل الغذائي يستهلك سعرات حرارية أكبر، وفي بعض الحالات يجنب الأيض السريع زيادة الوزن.

ما هي العوامل التي تحدد عميلة التمثيل الغذائي؟

يعتبر تكوين الجسم هو العامل الأساسي في تحديد عملية الأيض، فكلما زادت كتلة الجسم الخالية من الدهون (بما في ذلك العضلات والعظام والأعضاء) ارتفع معدل الأيض، وهذا ما يفسر لماذا يمتلك الرجل العادي معدل أيض أعلى بنسبة 10- 20 في المائة من المرأة العادية.

هل تتحدد سرعة أو بطء عملية الأيض منذ الميلاد؟

نعم، تشير دراسات التوائم المتماثلة إلى أن سرعة أو بطء التمثيل الغذائي تحدد عند الولادة، لكن هذ لا يعني أن بطء عملية الأيض يؤدي إلى الوزن الزائد.

عندما كنت يافعا كنت أتناول ما يحلو لي من طعام، لكن مع تقدمي في العمر يبدو أن عملية الأيض تباطأت، ماذا حدث؟

إذا لم تستطع أن تأكل ما اعتدت عليه دون اكتساب وزن زائد، فهناك ما يكفي من التمارين الرياضية لتمارسها وتعزز حفاظك على عضلات قوية بالتوازي مع زيادة نشاطك فيرتفع معدل الأيض.

هل الحمية الغذائية تضر بالأيض؟

لا يوجد دليل قاطع على أن اتباع حمية غذائية يسبب ضررا دائما في التمثيل الغذائي، لكن الأكيد أن الأيض سيشهد انخفاضا مؤقتا من 5- 10 بالمائة بسبب تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير لإنقاص الوزن.

هل تؤثر الأطعمة التي نتناولها على عملية الأيض؟

تشير معظم البحوث العلمية إلى أن اختيار الطعام ليس له تأثير كبير على معدل التمثيل الغذائي في وقت الراحة، ويبدو أن الدهون والبروتينات والكربوهيدرات تؤثر في الأيض بالمثل، قد يكون معدل الأيض أعلى قليلا في البروتينات، إلا أن الفرق لا يكاد يذكر.

المهم هي كمية الأكل التي تتناولها، حيث تتم برمجة عملية الأيض لديك لتنخفض كلما قللت السعرات الحرارية إلى أقل مما هو مطلوب للحفاظ على وظائفك الحيوية الأساسية.

يمكن لنظام غذائي منخفض السعرات (أقل من 800 سعر حراري يوميا) أن يخفض معدل الحرق 10 في المائة، وينبغي ألا يتم اتباع نظام غذائي أقل من (1200 سعر حراري في اليوم) للحفاظ على معدل الأيض العادي، ويحتاج فقدان رطل من الوزن أسبوعيا إلى خفض 500 سعر يوميا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو مزيج من الرياضة والنظام الغذائي منخفض السعرات، فالحمية وحدها لا تكفي.

ما هي أفضل التمرينات التي تساعد على رفع معدل الأيض؟

يتفق الخبراء على أن تمرين حمل الأثقال هو أكثر التمرينات الرياضية فعالية في بناء وتقوية العضلات الضعيفة، ورغم أن معظمهم يوافقون على أن تأثير العضلات القوية على الأيض طفيف إلى حد ما، لكن في دراسة أجراها الباحث الدكتور غاري فوستر في جامعة بنسلفانيا أكد أنه يمكن لكل رطل من العضلات الخالية من الدهون أن يرفع معدل الأيض ليكسبك 15 سعرا حراريا في اليوم.

هل تساعد الأطعمة الحارة على رفع معدل حرق الدهون؟

نعم، لكن للأسف لا تكفي الزيادة في معدل حرق الدهون بسبب تناول الأطعمة الحارة لفقدان الوزن، كل شيء يرفع درجة حرارة الجسم سيزيد من الأيض، لكنها تكون زيادة صغيرة جدا وقصيرة الأجل بحيث لا يظهر لها تأثيرا على الوزن.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status