الفرجار والرنين.. وطرق حساب نسبة الدهون

معرفة نسبة الدهون في الجسم ليس أمرا سهلا مثل النظر في المرآة أو الوقوف على الميزان؛ فقد يكون للاعب كمال الأجسام والشخص الذي يعاني من السمنة نفس الوزن، لكن نسب الدهون في الجسم مختلفة تماما! وزنك وحده لا يمكن أن يخبرك الكثير عن نسبة العضلات أو الدهون  في جسمك.. إليك أنسب الطرق لكيفية حساب نسبة الدهون.

ما هي دهون الجسم؟

  • غالبا ما تحصل دهون الجسم على سمعة سيئة، لكنها في الواقع تؤدي غرضا مهما للغاية بالنسبة للجسم؛ حيث يخزن الجسم الدهون من الأطعمة التي يتم تناولها في مجموعات يمكن استخدامها فيما بعد لإنتاج الطاقة، أو العزل، أو الحماية.
  • كل شخص يحتاج إلى بعض الدهون ليعيش ويعمل، ولكن عندما تتراكم نسبة كبيرة من الدهون في الجسم؛ يمكن أن يؤدي ذلك إلى السمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

طرق حساب نسبة الدهون في الجسم

شريط القياس

تتمثل إحدى الطرق الأساسية لقياس نسبة الدهون في الجسم في استخدام شريط قياس ناعم لتسجيل قياسات أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن العثور على شريط قياس يتم بيعه على وجه التحديد لقياس دهون الجسم، ويتم حساب الدهون كالآتي:

  • بالنسبة للرجال: قم بقياس محيط رقبتك وبطنك، وتأكد من قياس الجزء الأكبر من كل منطقة، ولحساب نسبة الدهون في الجسم؛ اطرح قيمة محيط الرقبة من قيمة محيط البطن، وستحصل على قيمة محيط الجسم.
  • بالنسبة للنساء: يجب عليك تسجيل قياس محيط العنق والخصر الطبيعي والوركين، وتذكري قياس كل منطقة عند أكبر جزء، ولحساب نسبة الدهون في الجسم؛ اجمعي قياسات الخصر والورك، ثم اطرحي قياس الرقبة من المجموع لتحديد قيمة محيط الجسم.

فرجار قياس الدهون

  • يتم إجراء اختبار ثني الجلد باستخدام أداة تسمى الفرجار؛ لقرص مناطق مختلفة من الجسم وقياس الدهون، وهناك عدة طرق للقياس، لكن الكثير من الناس يتبعون نهجا ثلاثي المواقع طوره الباحثان جاكسون وبولوك في الثمانينيات، ويتم قياس نسبة الدهون بالفرجار بالطريقة التالية:
  • بالنسبة للرجال: استخدم الفرجار لقياس الدهون في صدرك وبطنك وفخذيك.
  • بالنسبة للنساء: استخدمي الفرجار لقياس الدهون في العضلة ثلاثية الرؤوس، فوق الركبة، والفخذين.

ميزان قياس الدهون في الجسم

  • تستخدم موازين قياس الدهون في الجسم تقنية تسمى تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية؛ حيث إنك عندما تخطو على الميزان، يمر تيار كهربائي عبر إحدى ساقيك، حتى الحوض، ثم أسفل الساق الأخرى.
  • توصل الدهون كهرباء أقل بكثير من الماء والعضلات الموجودة في الجسم؛ لذلك، عندما يكتسب الميزان مزيدا من المقاومة، فإنه يسجل نسبة أكبر من الدهون الموجودة في الجسم.

الميزان الهيدروستاتيكي

  • قياس كثافة الماء هي إحدى طرق الوزن الهيدروستاتيكي؛ حيث تجلس عاريا على كرسي مغمور في الماء، ويتم تسجيل كثافة جسمك أو وزنك تحت الماء، ويتم بعد ذلك استخدام الوزن المسجل لحساب نسبة الدهون في الجسم.
  • الوزن تحت الماء لقياس نسبة الدهون في الجسم دقيق للغاية، ويعتبر المعيار الذهبي لقياس نسبة الدهون في الجسم؛ إنها طريقة أكثر دقة بكثير من الأساليب المنزلية، مثل فرجار ثني الجلد والمقاومة الكهربائية الحيوية.

تخطيط تحجم إزاحة الهواء

يتم تطبيق تقنية تخطيط تحجم إزاحة الهواء لقياس نسبة الدهون عن طريق دخول غرفة محوسبة على شكل بيضة تسمى (BOD POD) ويتم تغليف الجسم بالكامل، وبمجرد تحديد كثافة الجسم يقوم الجهاز بقياس نسبة الدهون في الجسم.

التصوير بالرنين المغناطيسي

ربما تكون الطريقة الأكثر دقة لتحديد نسبة الدهون في الجسم هي التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)؛ تلتقط هذه الآلات صورا مقطعية للجسم ويمكنها حتى قياس الدهون داخل البطن، ولكن هذه الأجهزة لا تستخدم غالبا لغرض قياس نسبة الدهون في الجسم، كما أنها مكلفة للغاية.

كيفية الحفاظ على وزن صحي

بغض النظر عن نسبة الدهون في الجسم، يمكنك الحفاظ على وزن صحي بالوسائل التالية:

  • الحصول أسبوعيا على حوالي 150 دقيقة من التمارين المعتدلة، مثل: المشي، وركوب الدراجات، والتمارين الرياضية، أو 75 دقيقة من التمارين القوية، مثل: الجري، والسباحة.
  • تخصيص وقت معين لتمارين القوة يومين في الأسبوع، وممارسة تمارين رفع الأثقال.
  • اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سعرات حرارية ذات قيمة غذائية قليلة.
  • مناقشة خطط النظام الغذائي والتمارين الرياضية مع الطبيب الخاص بك، يمكنك حتى التفكير في طلب الإحالة إلى اختصاصي تغذية لمساعدتك على الوصول إلى المسار الصحيح لتحقيق أهدافك.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status