العطس.. وأعراض حساسية حبوب اللقاح

حساسية حبوب اللقاح يشتكي منها الكثير من الناس وبشكل خاص في فصل الربيع، وتؤدي هذه الحساسية للعديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر بشكل كبير على المريض، لذا تعالوا بنا لكي نتحدث عن أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها بخصوص هذا الموضوع، وعن أهم أعراضها وطرق العلاج.

حساسية حبوب اللقاح

في فصل الربيع ومع بداية تفتح الأزهار يكون الجو جميلا وتزدهر الحياة بشكل كبير، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون في هذا الوقت وربما لا يتمنون قدومه بأي شكل من الأشكال، وذلك بسبب انتشار حبوب اللقاح فيه والتي تسبب لديهم حساسية تؤدي لأعراض مزعجة.

وحبوب اللقاح pollens هي عبارة عن مسحوق تقوم الأشجار والزهور بإنتاجه حيث إنه المسؤول عن تلقيح النباتات، ولكن هذه الحبوب تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، وتعد واحدة من أشهر المواد المسببة والمهيجة للحساسية بمختلف أنواعها.

الأشخاص الطبيعيون عندما يتعرض جسمهم لحبوب اللقاح لا يحدث لهم أي تأثير، أما الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح فإن جسمهم يتعرف على حبوب اللقاح بأنها مواد غريبة عن الجسم وضارة مثل البكتيريا والفطريات وغيرها، ولذا يقوم الجسم بإفراز بعض المواد الكيميائية التي تعمل على محاربة هذه المادة، وتسبب هذه المواد الكيميائية بعض الأعراض التي سنوضحها.

أعراض حساسية حبوب اللقاح

بعض الأشخاص المصابين بمرض حساسية حبوب اللقاح يعانون منه في أيام الربيع فقط، أما البعض الآخر فتظهر عليهم الأعراض على مدار السنة دون التقيد بوقت معين.

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بحساسية حبوب اللقاح، وهذه الأعراض تتمثل في التالي:

  • حكة في العيون والحلق والأنف.
  • سيلان الأنف وكذلك دموع من العين.
  • انسداد الأنف، كما يحدث أيضا انخفاض في القدرة على الشم والتذوق.
  • في بعض الحالات يحدث ضغط على الجيوب الأنفية وبالتالي التسبب في الشعور ببعض الألم.
  • العطس والسعال الذي يكون مؤثرا جدا وشديدا على بعض الحالات، كما قد يحدث تورم في منطقة تحت العين وتغير لونها للون الأزرق.
اقرأ أيضا

هذه هي أبرز أعراض حساسية حبوب اللقاح كما أن الأشخاص المصابين بالربو وهو مرض الحساسية الصدرية قد يعانون من زيادة الأعراض بشكل كبير بعد التعرض لحبوب اللقاح.

علاج حساسية حبوب اللقاح

قد تكون الأعراض التي تظهر على المريض بسيطة يمكن تحملها، وقد تكون الأعراض شديدة تؤثر بشكل كبير على حياة المريض، وهنا لا بد من استشارة الطبيب لكي يقوم بالفحص والتشخيص وبالتالي وصف العلاج المناسب للحالة.

عندما يتأكد الطبيب من معاناة المريض من حساسية حبوب اللقاح من خلال وخز الجلد بها، فإنه بعد ذلك يبدأ بوصف العلاج الذي يتمثل في التالي:

  • محلول ملحي يقوم بتنظيف وتنقية الأنف من حبوب اللقاح، كما يوجد نوع من البخاخات أيضا.
  • قد يتم وصف بعض الأدوية التي تزيل من الاحتقان في حالة شكوى المريض من احتقان في الأنف، ويمكن استخدام هذه الأدوية بدون وصفة طبية.
  • كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى المضادة للحساسية مثل الستيرويدات وغيرها والتي تأتي بنتائج فعالة للغاية.
  • في الحالات الشديدة التي تظهر فيها أعراض قد ترقى لأن تكون حالة طارئة، يتم استخدام حقن الحساسية.

هذه هي أهم طرق العلاج التي يتبعها الأطباء في علاج الحساسية من حبوب اللقاح، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية لكي يعرف المسبب للحساسية ويصف العلاج بالشكل الصحيح.

كما توجد بعض النصائح التي يكون لها دور كبير في تخفيف الأعراض الخاصة بهذا المرض، وتتمثل فيما يلي:

  • تجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان في فصل الربيع.
  • ارتداء ماسك على الوجه في فترات الربيع لكي تتجنب حبوب اللقاح.
  • الاستحمام قبل النوم لإزالة حبوب اللقاح الموجودة على جسدك، كما يجب تغيير الملابس مباشرة بعد العودة من الخارج.

وهنا نكون قد تحدثنا عن حساسية حبوب اللقاح وعن أبرز أعراضها وطرق العلاج.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status