ثقافة ومعرفة

حقائق وعجائب عن مشاعر الألم

تتنوع مشاعر الألم عند كل شخص، ما بين آلام جسدية وأخرى نفسية، وفي الوقت الذي يعتقد البعض أن الآلام النفسية أكثر عمقا وبالتالي أشد خطورة، يظل الألم الجسدي أيضا له الكثير من الخصائص المختلفة، من بينها تلك الحقائق الغريبة الموضحة فيما يلي.

الألم عند الرجل والمرأة

قد يبدو هذا مفاجئا للبعض، ولكن بالفعل ليس هناك دليلا علميا واحدا على إمكانية تعرض المرأة للتألم بصورة تفوق الرجل، بينما يرجع الأطباء فكرة أن المرأة أكثر شكوى وترددا على الأطباء، إلى أنها لا تجد تلك الغضاضة التي يشعر بها الرجل عند تعبيره عن شعوره بالألم او بأي مشاعر سلبية لديه، ما يفسر أيضا ارتفاع النسب المعلنة الأمراض النفسية والاكتئاب والتوتر عند النساء بالنسبة للرجال، إذ يلجأن للأطباء كثيرا، في الوقت الذي يتكتم الرجال على أمورهم.

نوع الطعام

تتسبب بعض الأطعمة في زيادة الألم وإن كان ذلك غالبا ما يتم على المدى البعيد، كتلك الأطعمة المسببة للالتهابات، مثل السكريات بأنواعها، والذرة، والملح، والأطعمة المقلية، بينما تقوم أنواع أخرى من الطعام بدور معاكس، حيث تحد من الالتهابات وما يصاحبها من آلام مزعجة، كزيت جوز الهند، والقرفة، والثوم كذلك.

الشعر الأحمر

أكدت دراسة طبية تعود إلى سنة 2009، أن اللون الأحمر للشعر يعد مؤشرا على أن صاحبه يشعر بالألم بدرجات أكبر من الآخرين، خاصة بالنسبة لآلام الأسنان، فيما أكدت دراسة أخرى على أن أصحاب الشعر الأحمر يحتاجون لجرعات أكثر من التخدير لتقليل الألم لديهم، ما يفسر بأنه ناتج عن خلل جيني نادر.

الاختلاف من شخص لآخر

تختلف درجة الألم عند كل شخص حتى وإن كان المسبب واحد، فتتأثر درجة الألم طبقا للكيمياء الخاصة بكل مخ، وبدرجات الالتهاب في الجسم، وكذلك من تاريخ كل شخص معه، وتخيله له، ما يجعل البعض يوافق على أجراء عملية جراحية بتخدير موضعي، في الوقت الذي يخاف آخرون من مجرد التعرض لحقنة صغيرة.

تشتيت المخ

بالفعل يمكن أن يقوم المرء بتشتيت مخه عن الألم الذي يشعر به، ما يشعر الإنسان بالراحة عند وضع الثلج على مكان قد لسع من دقائق قليلة من حشرة ما، إذ أخذ شعور السقيع الناتج عن الثلج مكان شعور اللألم الذي جاء بسبب لسعة الحشرة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق