حكة الأذن.. أسباب متعددة وعلاجات طبيعية

تتعدد الأسباب المؤدية إلى المعاناة من حكة الأذن، فسواء كانت تتعلق بعدوى ما أو أزمة جلدية ما، يصعب تحمل الحكة عند إصابتها للأذن، لذا نوضح الآن أسباب وكيفية علاج حكة الأذن بطرق طبيعية.

أسباب حكة الأذن

يعاني البعض من حكة الأذن لأسباب تتعلق بمعاناة الجلد من الجفاف بصورة زائدة، حيث يؤدي الجفاف في أي منطقة جلدية إلى معاناتها من الحكة، ما ينطبق أيضا على الجزء الداخلي من الأذن في حال جفافه.

على العكس من ذلك، تؤدي الرطوبة المبالغة بداخل الأذن إلى الأزمة ذاتها وهي الحكة، ما يتحقق بسهولة نظرا لوجود الشمع بداخلها، وخاصة عند تراكم هذا الشمع على مدار فترات طويلة، لينتهي الأمر بالمعاناة من حكة الأذن، تماما مثلما تؤدي بعض أشكال الحساسية إلى الإصابة بالحكة بداخل الأذن.

يرى الأطباء أن الإصابة بالعدوى تتسبب أحيانا في المعاناة من حكة الأذن، على سبيل المثال يؤدي دخول المياه المحملة بالميكروبات إلى الأذن، إلى إصابة قناة الأذن بالعدوى لتعاني من الحكة فيما بعد، وهو الأمر الذي يتكرر كثيرا عند السباحة، لذا أطلق على هذا الشكل من أشكال العدوى اسم عدوى أذن السباح، علما بأن تلك المشكلة الصحية لا تصيب محبي السباحة فقط.

علاج حكة الأذن

تتنوع العلاجات الطبيعية القادرة على إنهاء أزمة الحكة بالأذن في أسرع وقت ممكن، ومن بينها خليط الخل الأبيض بالماء، حيث ينصح بالاستعانة بكميات متساوية من الخل والماء، مع تقطير كمية بسيطة من هذا المزيج بداخل الأذن، وتركه لدقائق قبل إمالة الرأس على الجانب الآخر، الأمر الذي يتكرر لمرة أو اثنتين على مدار اليوم حتى تختفي الحكة.

ينصح أيضا بالاستعانة بزيت الزيتون لعلاج مشكلة الحكة في الأذن، ذلك بعد تسخينه قليلا وللحظات فقط بداخل الميكرويف، مع الحرص على ألا يكون ساخنا للغاية حتى لا يضر الأذن، كذلك يمكن لعلاج حكة الأذن أن نلجأ إلى زيت جوز الهند، الذي يتمتع بخصائص رائعة مضادة للميكروبات والالتهابات، لذا ينصح بتسخينه قليلا قبل وضع نقاط منه بداخل الأذن أيضا.

علاج إضافي يمكن استعماله لزيادة تأثير زيت الزيتون وجوز الهند، ويتمثل في زيت الثوم، الذي يمكن تحضيره عبر سحق فصي ثوم قبل طهيهما دون المبالغة في تسخين زيت الثوم حتى يكون صالحا لاقتحام الأذن دون الإضرار بها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status