عالم حواء

أشهر وأشهى 6 حلويات سورية انتشرت حول العالم

حلويات سورية.. هي كلمة السر التي تثير الخيال لتذوق أشهى الحلويات، حيث تعتبر الحلويات الشامية التي يتم إعدادها في سوريا ألذ حلويات يمكن تذوقها في المنطقة العربية تقريبًا، إلا أنها كلمة السر أيضًا لزيادة الوزن المفرطة إذ تتميز الحلويات السورية بكمية كبيرة من السكر والمواد الدهنية، ولكنك لن تستطيع أن تتوقف عن تدليل نفسك بتذوق واحدة من تلك الأصناف الشهية فما هي أشهر الحلويات السورية؟

حلويات سورية: تاج الملك أو الملوك

حلويات سورية تاج الملك أو الملوك

تاج الملك أو الملوك حلويات سورية تعد في أحجام صغيرة وتحتاج إلى عجينة الفيلو (الجلاش) والفستق والزبدة والشربات أو الشيرا السميك.

ولتحضيرها أنتم بحاجة إلى تشكيل العجينة في شكل يشبه أعشاش الطيور، ويمكننا عمل ذلك عن طريق لفها على قاع كوب وتترك العجينة إلى أن تجف؛ لهذا السبب يتم تجهيز تلك الأعشاش قبل الخبز بحوالي 24 ساعة تقريبًا.

بعد التأكد من جفاف العجينة يتم دهنها بالزبدة وخبزها حتى تكتسب لونا ذهبيا، وبعدها يتم إضافة الفستق، وهنا يمكننا الاستغناء عن الفستق واستخدام أي نوع مفضل أو متوفر من المكسرات.

يتم نقع القطع في الشربات أو رش كمية وافرة منه على القطع ويلاحظ هنا أن الشربات يتمتع بسماكة تسمح بتماسك المكسرات على الحلوى.

حلويات سورية: أساور الست

حلويات سورية أساور الست

البقلاوة واحدة من أشهر الحلويات على قائمة الحلويات السورية وتعتبر حلوى أساور الست نوعا من أنواع البقلاوة، والتي تحتاج في صنعها إلى عجينة الفيلو (الجلاش) وزبدة أو سمن وشربات أو شيرا.

لتجهيزها يتم لف العجينة على شكل يشبه الأساور حيث توجد فجوة صغيرة في المنتصف، ثم يتم دهن الحلقات بالزبدة أو السمن وإدخالها إلى الفرن حتى تكتسب لونا ذهبيا، وبعدها يتم سقيها بالشربات الساخن، وتوضع في الفجوة كمية من الفستق أو المكسرات.

حلويات سورية: كرابيج حلب

حلويات سورية كرابيج حلب

كرابيج حلب واحدة من قائمة حلويات سورية التي تشبه إلى حد كبير الكوكيز ولكن على الطريقة الشرقية، وتحتاج في إعدادها إلى دقيق السميد والمكسرات والسكر والقرفة والمنكهات العطرية كماء الورد وماء الزهر وماء زهر البرتقال والفستق أو الجوز والشربات أو الشيرا.

ولإعدادها يتم عجين السميد وتشكيله على شكل أقراص باليد أو تشكيله في القوالب الخاصة به والتي تجعل الحلوى بها بعض الزخارف الناتجة عن قوالب الخبز لإكسابها شكلا جميلا، مع مراعاة حشوها بالمكسرات، ثم تسويتها وسقيها بالشربات.

حلويات سورية: المعمول

حلويات سورية المعمول

يعتبر المعمول نوعا من حلويات سورية قديمة والتي يرتبط تجهيزها بالأعياد والمناسبات، وتكون غنية بالفستق والجوز والتمر والفواكه المجففة، وحسب نوع الحشوة يأتي شكل المعمول، فمعمول التمر والفواكه المجففة يتم تشكيله على شكل قريب الشبه من الأقراص، أما معمول الجوز فيكون على شكل أشبه بالقبة، بينما المعمول بالفستق فيتم تشكيله على شكل بيضاوي، وبعد خبزه يتم رشه بالسكر البودرة وتقديمه.

حلويات سورية: حلاوة الجبن

حلويات سورية حلاوة الجبن

حلاوة الجبن تحتاج إلى السميد والجبن وتحديدًا جبن العكاوي الذي يتم استبداله الآن بالموزاريلا والماء وماء الورد والسكر، ولتجهيزها تخلط كل المكونات وتوضع على النار حتى تتكون عجينة ناعمة يسهل التعامل معها، ثم يتم فردها بحيث تكون رقيقة وتفرد عليها الحشوة المعدة من القشدة السميكة وتلف الرقائق في شكل رول وتقطع قطع تعادل قبضة اليد وترش بالشربات والفستق المفروم أو المطحون.

حلويات سورية: الزلابية

حلويات سورية الزلابية

الزلابية هي نوع من الفطائر التي يستخدم في إعدادها الدقيق والبطاطس المسلوقة، والتي يتم قليها في كمية من الزيت، ثم تفرد عليها القشدة وتلف على شكل رول، كما يمكن استخدام السكر البودرة أو المربى بديلًا للقشدة، ويتم تقطيعها قطعا صغيرة وترش بالفستق عند التقديم.

يمكن لتلك القائمة من حلويات سورية أن تطول وتمتد بالعديد من الحلويات الشهيرة بخلاف ما سبق ومنها قمر الدين الذي يجهز منه واحد من أشهر المشروبات الرمضانية مشروب قمر الدين، والكنافة بمختلف أنواع حشواتها بخاصة حشوات الجبن، وهناك البرازق ومربى الجوز والمرزبانية  والعوامة البلورية وغيرها الكثير من الحلويات الشهية التي يسيل اللعاب لمجرد ذكر أسمائها.

أشهر الأطعمة السورية

سوريا لا تشتهر بالحلويات فقط، فالمطبخ السوري به العديد من الأطعمة المنتشرة حول العالم، ومن أشهر الأكلات السورية الشاورما والكبة والكوسة المحشية باللحم والتي تسمى شيخ المحشي وورق العنب، وإذا ذكرنا الأكلات السورية يجب ألا ننسى الشيشبرك السوري الشهير، كل هذه الأطعمة غزت المطاعم العالمية بسبب مذاقها الرائع الذي لا يفوت.

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى