تصوير

حيل التصوير لالتقاط المشاهد كالمحترفين

هل ترغب في تحسين جودة الصور التي تقوم بالتقاطها لنفسك أو لأصدقائك؟ ربما يحتاج الأمر فقط إلى إضفاء بعض اللمسات البسيطة والساحرة في نفس الوقت، والتي ستزيد من جمال اللقطات الخاصة بك، كما نوضح عبر حيل التصوير الأكثر بساطة وتأثير. 

إطار الصورة

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

تعتبر إضافة إطار للصورة من وسائل تحسين جودتها، ليس المقصود هنا هو الإطار الخشبي الذي يحيط بالصور الفوتوغرافية، بل إطارا داخليا نجده في المشهد قبل تصويره، مثل أن تحتوي اللقطة على جانبين أو أكثر من نافذة ما، أو بوابة كبيرة، أو أي شيء بإمكانه إضفاء روح مختلفة على المشهد الطبيعي.

الحركة

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

يعتبر التقاط الصور المتحركة من وسائل ضمان جودة المشاهد المأخوذة، إلا أن التقاط تلك الصور التي تشهد حركة الأشخاص تحتاج إلى الالتفات لبعض الأمور، من بينها ترك مساحة كافية أمام الشخص في الصورة، حيث يساهم ذلك في زيادة الإحساس بالحركة داخلها، وهي واحدة من حيل التصوير التي يتبعها أغلب مصوري المنافسات الرياضية.

العنصر المهم

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

يستقبل المخ دائما المعلومات من اليسار إلى اليمين عند المشاهدة، لذا يفضل أن نضع عنصر الصورة الأكثر أهمية في الجانب الأيمن الذي تتوقف عنده الرؤية، وهو ما يتمثل غالبا في الشخص صاحب الصورة أو في الشيء الغريب في اللقطة.

زاوية الكاميرا

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

بإمكان زاوية الكاميرا أن تحدد مدى جودة الصورة، وهو أمر يتطلب ممارسة التصوير لفترات طويلة حتى يعتاد المرء إدراك الزاوية الأفضل للتصوير، والتي يجب أن تعطي المشهد معنى أكثر عمقا من دون ملء الصورة بالكثير من التفاصيل.

المساحة السلبية

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

تحتوي جميع الصور على مساحتين، المساحة الإيجابية والتي تكشف عن الشخصية الرئيسية في اللقطة، والمساحة السلبية التي تشير إلى خلفية اللقطة، ما لا يستدعي تجاهل تفاصيل تلك المساحة السلبية، نظرا لأنها قد تزيد من روعة وجودة الصورة، وبشكل قد لا يتوقعه البعض.

العمق

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

يزيد العمق من جودة الصور، حيث يتطلب الحصول على العمق المطلوب اتباع بعض حيل التصوير الاحترافي، ومن بينها مراعاة وجود خطوط متوازية تبدو كأنها تصل إلى نقطة اتصال في النهاية مع بعد المسافات، أو عبر تواجد ألوان مختلفة في الصورة الواحدة، لتبدو الأشياء بالألوان الداكنة أقرب، وصاحبة الألوان الفاتحة أكثر بعدا.

مقدمة الصورة

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

الاهتمام بمدى ظهور العمق في صورك، لا يعني تجاهل الانتباه إلى أهمية مقدمة الصورة، التي يؤدي الاعتماد عليها في كثير من الأحيان وعبر إضافة بعض العناصر إليها، إلى زيادة يقظة وانتباه المشاهد.

الظل والانعكاس

حيل التصوير التي قد تجعلك كالمحترفين

هي الحيلة الأخيرة من حيل التصوير، والتي تتمثل في إضفاء بعض الدراما إلى المشهد عن طريق استخدام الظل والانعكاسات، وكأنه باستطاعتك حينها أن تخلق حوارا دائرا بين الشخص في الصورة وبين انعكاسه في المرآة على سبيل المثال.

في الختام، هي بعض من قواعد أو حيل التصوير التي يمكن تطبيقها في الأيام القادمة مرارا وتكرارا، حيث يبقى التدريب هو العامل الأساسي وراء التطور في كل شيء، وفي التصوير تحديدا.

الكاتب
  • حيل التصوير لالتقاط المشاهد كالمحترفين

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications