نصائح

7 حيل لضمان أمان الأطفال داخل المنزل

تتضاعف المسؤولية دون شك على الزوجين، عند قدوم الضيف الصغير المنتظر للمنزل، حيث يحتاج الابن في أعوامه الأولى إلى عناية خاصة، بل ويتطلب الأمر أيضا التأكد من وجوده داخل منزل آمن يخلو من المخاطر، ما يمكن تحقيقه عبر حيل تضمن أمان الأطفال الصغار في المنازل.

محاكاة حركة الطفل

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

التأكد من أمان الأطفال الصغار داخل المنزل، يتطلب محاكاة طريقتهم في الحركة بداخله، فإن كان الطفل يحبو، فالأفضل أن نقوم بالحبو ولو لمرة في أرجاء المنزل للتأكد من خلوه من المخاطر، حينها يدرك الأبوان ضرورة تحريك قطعة من الأثاث أو إخفاء جهاز ما، كونه سوف يصبح معرضا للوصول من جانب الطفل.

اختبار ورق المرحاض

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

يعد الاختناق من أبرز المخاطر المحيطة بالأطفال داخل المنزل، لذا ينصح باللجوء إلى اختبار أسطوانة ورق المرحاض، والمتمثل في تجربة وضع الأشياء الصغيرة حجما داخل الأسطوانة، فإن مرت بداخلها بسهولة فعلينا بالتخلص منها أو على الأقل بأن نحرص على جعلها بعيدة كل البعد عن أيادي الأطفال داخل البيت.

إخلاء فراش الطفل

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

ربما يبدو ملء فراش الطفل الصغير بالألعاب والوسائد وكذلك البطانيات ملائما له، فيما يتبين أن ذلك يعد من أكثر الأخطاء التي تهدد أمان الأطفال داخل المنزل، حيث يمكن لتلك المجموعة السابق ذكرها أن تؤدي لاختناق الطفل الصغير الذي لا يقوى على إبعادها عنه في الوقت المناسب، ما يكشف عن أهمية إخلاء الفراش منها، مع تأجيل دعمه بالوسادة والبطانية حتى يصبح أكبر سنا.

تعليق الحقائب في الأعلى

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

إن كانت الأشياء الصغيرة التي يسهل بلعها من أشهر عوامل الخطر التي تهدد أمان الأطفال، فإن المطلوب إذن هو تعليق حقائب الضيوف عند زيارة المنزل في أعلى مكان ممكن، نظرا لأنها ربما تحتوي على أدوية أو مفاتيح أو حتى عملات معدنية قد تؤدي لكارثة مع وصول الطفل إليها.

الاستعانة بالتلفاز المثبت بالحائط

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

من الوارد أن تؤدي الصور الملونة واللقطات المثيرة التي تظهر عبر شاشة التلفاز إلى تحفيز الطفل الصغير على التفاعل معها بصورة مبالغة، قد تصل إلى حد محاولة جذبه للشاشة ليصبح مهددا في حالة السقوط عليه، لذلك ينصح عند استقبال الطفل الصغير بالاستعانة بالتلفاز المثبت في الحائط والبعيد كذلك عن أيدي الأطفال الصغار لحمايتهم.

التخلي عن المفارش

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

تتحول زيارة أفراد العائلة للمنزل من أجل تناول الطعام إلى كارثة بسهولة شديدة، إن قرر أحد الأطفال الصغار جذب المفرش المتروك على طاولة الطعام أسفل الأطباق الممتلئة بالأكلات الساخنة، لن يؤدي ذلك فقط إلى فوضى عارمة بل من الممكن أن يتسبب في كارثة إن سقطت الأواني وهي ساخنة على طفل صغير، لذا ينصح بالتخلي عن تلك المفارش الكبيرة والاستعانة بدلا منها بمفارش صغيرة يمكن وضع الواحد منها أسفل كل طبق فحسب.

تجنب ملصقات الثلاجة

كيف نضمن أمن وأمان الأطفال داخل المنزل؟

تبدو الملصقات التي يمكن وضعها على الثلاجة والتي تبقى مدعومة بالمغناطيس جاذبة شكلا، وهو السبب الذي قد يدفع الطفل الصغير إلى محاولة العبث بها، وربما ابتلاعها إن أتت له الفرصة، لذا ينصح بتجنب شراء تلك الأشياء أو ربما وضعها تحت اختبار أسطوانة ورق المرحاض التي كشفنا عنها من قبل.

الكاتب

  • 7 حيل لضمان أمان الأطفال داخل المنزل

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى