التنمر.. و5 حيل نفسية تدمر العلاقات العاطفية

الخداع النفسي هو مصطلح يكشف عن طرق تعامل مسيئة يلجأ إليها البعض في العلاقات العاطفية، للتأثير على طرف العلاقة الآخر، ما قد يضعف أحد الطرفين ويعرضه لأزمات نفسية مختلفة، تتطلب اكتشاف هذا التلاعب قبل فوات الأوان ومواجهته عبر تلك النقاط.

التنمر بالمعلومات

حيل نفسية قد تخدعك في العلاقات العاطفية.. احذر منها

من الوارد أن يتمتع أحد طرفي العلاقة العاطفية بقدر عال من الذكاء وبكم هائل من العلومات، إلا ان ذلك لا يعطيه الحق في انتقاد الطرف الآخر والتنمر ضده بصورة غير مباشرة، تضعف من ثقته بنفسه.

هنا يكمن الحل في التأكد من أنه بينما يملك طرف العلاقة مميزات محددة، فإنك تملك كذلك مميزات أخرى، فيما ينصح دائما باقتراح النقاش حول أمور مشتركة، مع عدم السماح لأحد بالتقليل من شأنك.

إشعارك بالذنب

حيل نفسية قد تخدعك في العلاقات العاطفية.. احذر منها

هذا ما يحدث عندما يؤكد لك حبيبك بأنه كان سعيدا بالجلوس مع أصدقائك، إلا أنه شعر بالملل قليلا، حيث يلجأ هنا في أغلب الأحوال لإشعارك بالذنب، فيما يظهر في صورة من يقوم بالتضحية لأجلك.

المطلوب أن نركز هنا على كلمات الطرف الآخر وليس خطأك، كأن تسأله باستنكار “هل ترغب إذن مني ألا أقابل أصدقائي؟”، عليك أن تهتم لمشاعره ولكن من دون أن تتأثر أنت بالسلب.

لا يوجد وقت لقرارك

حيل نفسية قد تخدعك في العلاقات العاطفية.. احذر منها

اقرأ أيضا

يعطيك الطرف الآخر في تلك الحالة اختيارات وهمية، فيما تدرك أنت أن عدم إبداء الموافقة على وجهة نظره تعني أنه سيشعر بالغضب والحزن.

ينصح دائما بعدم التضحية في كل مرة، مع الاستفسار منه: “هل ما تطلبه مني يبدو عادلا؟!”. 

المزاح السلبي

حيل نفسية قد تخدعك في العلاقات العاطفية.. احذر منها

السخرية منك أو من ملابسك أو أي شيء يتعلق بك، هي أحد أشكال التلاعب النفسي، الذي ربما يحولك إلى قنبلة موقوته تنتظر الانفجار في الوقت المناسب.

الأفضل ألا تشعر الطرف الآخر بأنك مستاء من كلماته، بل اجعله يدرك سوء تصرفه بثبات ومن دون غضب.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status