داء خدش القطة.. الأعراض وطرق العلاج

إن كنت تملك قطة في المنزل، فلعلك على علم بمرض يعرف باسم داء خدش القطة، حيث تبدو أسباب الإصابة به واضحة، فيما نكشف الآن عن أعراضه وربما علاجاته الممكنة.

الأسباب

ربما لا نحتاج إلى ذكر سبب الإصابة بداء خدش القطة، والذي يمكن اكتشافه عبر اسمه، حيث يعاني البعض من تلك الأزمة عند قيام القطة الخاصة بهم بخدش منطقة ما في جلدهم، إلا أن المعاناة من داء خدش القطة تحديدا تحدث عندما تكون تلك القطة مصابة ببكتيريا تدعى البرتونيلة الهنسيلية، وربما جراء أسباب أخرى.

في بعض الأحيان يصاب البشر بهذا المرض، مع قيام القط بعض جسم المصاب، وربما يكون سقوط لعاب القطة التي تعاني من البرتونيلة الهنسيلية على جسم الإنسان أو على عينه، كافيا لأجل إصابته بداء خدش القطة.

الأعراض

عند المعاناة من داء خدش القطة، يلاحظ الشخص المصاب التهاب المنطقة التي تعرضت للخدش، مع احتمالية تكون البثور عليها، فيما يلاحظ التهاب العقدة اللمفاوية في حال الإصابة بالخدش بالقرب منها.

يعاني المرء من التعب العام وصداع الرأس وربما ارتفاع بسيط في درجات الحرارة، بسبب العدوى التي أصابته جراء المعاناة من داء خدش القطة، فيما يصل الوضع في بعض الأحيان النادرة، إلى الإصابة بالتهاب الحلق وعدم الرغبة في تناول الطعام ومن ثم فقدان الوزن.

العلاجات

يرى الأطباء أنه في أغلب الأحوال، لا يتسبب داء خدش القطة في أي مشكلات تذكر للمصاب، وخاصة إن كان يتمتع بجهاز مناعي قوي، ما يشير إلى احتمالية عدم الحصول على أي علاجات من الأساس في تلك الحالة.

في بعض الأحيان الخاصة، والتي يعاني خلالها المصاب بداء خدش القطة من أزمات صحية أخرى، أو من ضعف في الجهاز المناعي بالجسم، يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية، التي غالبا ما تتمثل في مضادات حيوية يمكنها مقاومة بكتيريا البرتونيلة الهنسيلية، تماما مثلما يحدث مع الأطفال الصغار الذين لم تتكون لديهم المناعة القوية بالدرجة الكافية.

في كل الأحوال، ينصح للوقاية من الإصابة بأعراض داء خدش القطة، بإبقاء القطة في المنزل قدر الإمكان حتى لا تتعرض للعدوى، فيما يتطلب الأمر زيارتها للطبيب البيطري بصفة مستمرة، للتأكد من خلوها من أي من أشكال الأمراض والعدوى.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status