مشروبات الحمية الغازية تزيد فرص سكتات القلب النسائية

تحذير صادم تقدمه جمعية القلب الأمريكية، لكل سيدة تخطت حاجز الـ50 عاما، حيث تربط بين الحصول بصفة مستمرة على مشروبات الحمية الغازية، وبين ارتفاع فرص الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية.

مشروبات الحمية والقلب

يحرص الكثيرون على استهلاك مشروبات الحمية الغازية، اعتقادا منهم بأنها تحافظ على الوزن وتحمي من خطر السمنة، الأمر الذي تعقب عليه جمعية القلب الأمريكية عبر دراسة حديثة، تؤكد على وجود علاقة وثيقة بين اعتماد السيدات على تلك المشروبات المحلاة، وبين المعاناة من أمراض القلب.

أوضحت الدراسة الحديثة أن كل إمرأة أتمت عامها الـ50، وتعتمد على مشروبات الحمية الغازية في يومها العادي، تضع نفسها في خطر شديد، نظرا لأنها تزيد من فرص إصابتها بالأزمات القلبية دون أن تدرك، وخاصة مع استهلاك أكثر من عبوة واحدة من تلك المشروبات في اليوم الواحد.

اعتمدت الدراسة على بيانات طبية لأكثر من 81 ألف إمرأة، تتراوح أعمارهن بين الـ50 والـ79، حيث حرص الباحثون على تتبع الحالة الصحية لهؤلاء النساء منذ نهايات التسعينيات وعلى مدار سنوات، أقنعت الفريق البحثي والطبي المسؤول بمخاطر الاستهلاك اليومي لمشروبات الحمية الغازية بالنسبة للسيدات الأكبر سنا.

السبب غامض

ترى ياسمين رحماني، وهي الباحثة وراء الدراسة الأخيرة، أن حرص بعض السيدات على ضبط أوزانهن، يصل بهن إلى استهلاك المزيد من مشروبات الحمية الغازية، التي ثبت تسببها في زيادة مخاطر إصابتهن لاحقا بأزمات وأمراض قلبية شديدة الخطورة، بالرغم من أن السبب مازال غامضا حتى الآن.

تقول ياسمين: “لا نعلم تحديدا نوعية المشروبات الغازية المحلاة التي كانت تستهلك خلال سنوات الدراسة الطويلة، لذا يصعب علينا معرفة أي المواد المحلاة التي تؤدي إلى الضرر المشار إليه”.

تشدد الدراسة المخيفة على أن فرص الإصابة بالسكتات بشكل عام ترتفع إلى 23% مع الاستهلاك المستمر لمشروبات الحمية الغازية، فيما يؤدي هذا الاستهلاك إلى زيادة مخاطر المعاناة من الأزمات القلبية تحديدا بنسبة 29%، بالمقارنة بالسيدات اللاتي لا تعتمدن على هذه المشروبات بصفة معتادة.

في النهاية، تؤكد الدراسة الأخيرة على أن شرب المياه يعتبر الطريق الأكثر أمانا من أجل إنقاص الوزن، دون اللجوء إلى مشروبات ربما تسبب لمن يتناولها مخاطر غير محمودة العواقب.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد