دواء جديد يمكن الأطباء من تتبع المرضى!

تقنية جديدة.. دواء يسمح للأطباء بتتبع المرضى!
2

يعتبر عدم حصول المرضى على أدويتهم في الوقت المحدد لها، أزمة كبرى تضاهي مصيبة المرض نفسه، فما بين مرضى الزهايمر أو الأمراض النفسية أو حتى العادية الآخرى، يحدث أحيانا أن ينسى المريض أخذ دواءه بانتظام، ما يمكن أن نعتبره الآن أمر من الماضي، في حال تطبيق نظام تتبع الأدوية الجديد.

حل مثالي

ففي إجراء غير مسبوق، أعلنت إدارة الغذاء والدواء التابعة للولايات المتحدة “FDA”، أنها أعطت الموافقة على صدور أحد الأدوية، والذي يطلق عليه “abilify mycite”، مدعوما بتقنية تتبع جديدة، تسمح للأطباء بأن يتأكدوا من حصول المريض على هذا الدواء في الوقت المناسب.

وهو الدواء المصرح له بعلاج مرض انفصام الشحصية، وكذلك مرض اضطراب ثنائي القطب، منذ عام 2002 بالتحديد.

طريقة التتبع

وقد أشارت إدارة الغذاء والدواء إلى أن حبة الدواء سيرفق بها جهاز استشعار بحجم حبة الرمل، تم صنعه من السيليكون والنحاس والمغنيسيوم.

حيث يعطي في خلال دقائق بسيطة، إشارة كهربائية عند تلامسه مع حمض المعدة، لتظهر تلك الإشارة عبر ضمادة يحصل عليها المريض مع الدواء ويضعها بالقرب من منطقة القفص الصدري، لتكشف له عن حصوله على الدواء لاحقا في حال نسي ذلك.

كذلك تقوم الرقعة بإرسال بعض البيانات لتطبيق موجود بهاتف الطبيب أو المسئول عن حالة المريض، من بينها الموعد الذي قام فيه المريض بالحصول على الدواء، وحجم الجرعة، إضافة لمعلومات آخرى تخص معدل دقات قلبه ونشاطه ونومه.

وهي المعلومات المهمة التي سيسمح لبعض أفراد أسرة المريض أن تتطلع عليها، للتأكد من حصوله على علاجه دون أن ينسى ذلك، حفاظا على صحته.

قلق وترقب

ومع كثرة الحديث عن التقنية الجديدة للتبع، أثار عدد من الخبراء القلق بشأن احتمالية تعرض خصوصية المرضى للانتهاك، في وقت ألمحوا فيه كذلك إلى إمكانية تعرض المريض لعقوبات مجحفة من قبل المسئولين عنهم، في حالة عدم حصوله على العلاج ولو بالخطأ.

بينما أكدت إدارة الغذاء والدواء على أن الاعتماد على التقنية الحديثة في الحالات الحرجة، لن يكون بالقرار الصائب تماما، حيث لم يتأكد لديهم بشكل أكيد حتى الآن، وجود إمكانية لحدوث خطأ ما، يمنع وصول الإشارة من جهاز الاستشعار لتطبيق الهاتف أم لا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد