دوار الحركة.. عندما يؤدي ركوب السيارات للإحساس بالمرض

دوار الحركة، هو ذلك الشعور المزعج بالدوخة مع ركوب السيارات أو الطائرات، والذي يصيب البعض عند السفر فيفسد بدايات الرحلة، ترى ما الذي يحدث تحديدا؟ وكيف يمكننا مقاومة ذلك الإحساس؟

سر دوار الحركة

بينما يعد التنقل بالسيارات جزءا لا يتجزأ من حياة الكثيرين، تأتي خطورة أزمة دوار الحركة أو الدوخة مع التنقل في الطرقات، والتي تصيب عددا ليس بالقليل من البشر.

يصاب البعض بأزمة دوار الحركة، نظرا لظهور فارق جوهري بين ما يشعر به المرء، وبين ما يراه من حوله، إذ تصل إلى الجهاز العصبي إشارات تؤكد له وجود حركة غير معتادة، فيما يلاحظ جهاز الرؤية على العكس من ذلك، عدم حركة المرء نفسه، ليؤدي تضارب الرسائل التي تصل للمخ إلى دوار الحركة.

تتعدد النتائج التي تحدث مع المعاناة من دوار الحركة، حيث تتنوع بين الإحساس بالغثيان، التقيؤ، التعرق، مواجهة مشكلات في المعدة، فيما يمكن لتلك المشكلة العجيبة أن تصيب بعض البشر، عند مشاهدة الأفلام في السينما، نظرا للاختلاف بين ما نشاهده وما نشعر به.

كيف نتعامل مع دوار الحركة؟

في وقت تظهر فيه أعراض دوار الحركة المزعج بصورة مفاجئة، فيما تتراجع تلك الأعراض تدريجيا مع إيقاف السيارة أو المركبة المتسببة في الأزمة، نكشف عن بعض النصائح التي ربما تساعدك على عدم التعرض من جديد لمشكلة دوار الحركة.

في البداية، ينصح عند ركوب السيارة مع سائق بالجلوس إلى جانبه، أو بجانب أي من النوافذ، مع تثبيت العين على المشهد أفقيا، وعدم التدخين أو حتى الجلوس بالقرب من شخص مدخن.

ينصح أيضا عند بدء الشعور بدوار الحركة، بعدم تحريك الرأس في كل مكان، بل العكس من ذلك يتطلب الأمر تثبيتها على مسند الرأس، مع عدم تناول الأكلات الدسمة والاستعانة بدلا من ذلك بالوجبات الخفيفة وبالحصول على نسبة بسيطة من المياه.

بشكل عام، تبدو فرص المعاناة من دوار الحركة مرتفعة قليلا، لدى المصابين بأزمات تتعلق بالصداع النصفي أو ما شابه، كما تصيب الأزمة الأطفال الصغار أحيانا حتى بلوغ الـ12، مع الوضع في الاعتبار أن الكلاب تصاب بالدوخة أيضا عند السفر، ربما نتيجة للحركة الدائمة أو للإصابة بالتوتر والقلق.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status