ديدان البطن.. العدوى الأكثر انتشارا بين البشر

الضيف نوعان: ضيف خفيف سهل لا تكاد تشعر بأي مشقة أو هم أثناء وجوده، وتكاد تقدم له كل ما لذ وطاب من صنوف الطعام والشراب.

وضيف ثقيل، يصيبك الغم بمجرد التفكير في قدومه، وتكون قلقا مضطربا أثناء وجوده مستعجلا رحيله، كارها حتى الحديث معه، وما أن يرحل حتى تتنفس الصعداء وتحمد الله على تخليصك منه؛ ليس ذلك لبخل فيك، لا، بل لثقل فيه هو، ولأضرار نفسية يتركها ويرحل، فماذا لو كانت هذه الأضرار جسدية أيضا؟! تعالوا نرحب بضيفنا الثقيل «ديدان البطن»، أو بالأحرى نودعه.

 

تأثير ديدان البطن على العالم

ديدان البطن
ديدان البطن

يعد تفشي الديدان المعوية مشكلة صحية عالمية لأن لها تأثيرا سلبيا على ملياري شخص في جميع أنحاء العالم؛ مما يتسبب في معاناة كبيرة للدول النامية والفقيرة والتي يوجد بها نظام صحي ضعيف؛ فمكافحة هذا الأمر يرهقها ماديا ويثقلها، على الرغم من أنه يمكن مكافحة هذا الأمر إذا تكاتفت الدول جنبا إلى جنب. كما تعد العدوى الطفيلية التي تسببها الديدان المعوية والطفيليات الأولية من بين أكثر العدوى انتشارا بين البشر في البلدان النامية وفي البلدان المتقدمة أيضا، وقد تسبب الطفيليات التهابات الجهاز الهضمي وهذه من أعراض تشخيصه كما سيأتي مفصلا بعد ذلك، كما أنها تسبب الوفاة بشكل كبير جدا فى المناطق النامية والاستوائية على حد سواء لضعف النظام الصحي هناك؛ ولذلك فإن الإصابة بعدوى الديدان المعوية تؤثر تاثيرا سلبيا أيضا على النمو البدني والعقلي للأطفال وهذا أمر جد خطير، كما أنها تعيق حركة التعليم، وتعوق التنمية الاقتصادية.

 

متى نصاب بديدان البطن

ديدان البطن
ديدان البطن

إن لديدان البطن أنواعا كثيرة قد يصاب بها الأشخاص، فهيا نتعرف على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، إذ يمكن لأي شخص أن يصاب بعدوى طفيلية، لكن بعض الناس في خطر أكبر من الآخرين وهم الذين يعانون من ضعف النظام الصحي، كما أنه من المرجح أن تصاب بعدوى طفيلية إذا تعرضت للحالات التالية:

  • الطعام غير النظيف سواء الجاهز أو مجهول المصدر، فإنه خطير جدا لانتقال هذة الطفيليات إلى المعدة.
  • إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف أو مريض بالفعل بمرض آخر.
  • العيش أو السفر في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية من العالم لأنها تفتقر إلى المياه النظيفة وإلى نظام صرف صحي متطور يحافظ على البيئة.
  • السباحة في البحيرات أو الأنهار أو البرك حيث يشيع الجيارديا (نوع من أنواع الطفيليات) أو الطفيليات الأخرى التي من الممكن أن تصيب بعدوى ديدان البطن.
  • العمل في رعاية الأطفال حديثي الولادة حيث التعرض إلى تغيير الحفاضات و منه إلى تلوث اليدين بالبراز.
  • العمل في جو مليء بالأتربة، أو العمل في أعمال أخرى تتلامس مع البراز باستمرار.
  • تربية الحيوانات الأليفة في المنزل كالقطط والكلاب وغيرها مما يعرضك للعدوى أكثر.

 

   كيفية التشخيص

ديدان البطن
ديدان البطن

لتشخيص مثل هذه الحالات عدة طرق منها:

  • أخذ عينة من براز المريض وفحصها مجهريا لوضع التشخيص السليم لمكافحة العدوى، أما في حالة إذا لم يكف هذا الإجراء ولم يكن حاسما كفاية فننتقل إلى المرحلة التالية وهي عمل منظار للقولون، وعملية تنظير القولون عبارة عن تمرير أنبوب رقيق من خلال الفم للبحث عن بيض الطفيليات أو عن الطفيليات، وهذا التنظير أدق علميًا من تحليل عينة البراز ولكن الأمر بيد الطبيب المعالج.
  • هناك أيضا تشخيص آخر، وهو التصوير المقطعي بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

علاج الالتهابات الطفيلية أو ديدان البطن

ديدان البطن
ديدان البطن

ستعتمد خطة العلاج الخاصة بك على التشخيص المحدد الذي قام به الطبيب المعالج، فعادة يصف طبيبك الأدوية على حسب نوع الطفيلي الموجود بك، وقد يوصي طبيبك أيضا بعلاجات أخرى لتخفيف الأعراض، ويمكن أن تسبب العديد من الالتهابات الطفيلية الإسهال، مما يؤدي غالبا إلى الجفاف، ومن المحتمل أن يشجعك طبيبك على شرب الكثير من السوائل لتعويض تلك التي تفقدها.

 

طرق الوقاية من الديدان

ديدان البطن
ديدان البطن

للوقاية من عدوى الالتهابات الطفيلية أو ديدان البطن يجب علينا اتباع ما يلي:

  • اغسل يديك بانتظام، خاصة قبل تناول الطعام.
  • تجنب ابتلاع الماء من البحيرات مباشرة.
  • غسل اليدين باستمرار إذا أمكن بعد كل عمل تقوم به وتطهيرها جيدا.
  • غسل الطعام جيدا.
  • شرب المياه النظيفة موثوقة المصدر، أو عن طريق استخدام فلاتر المياه.
  • طهي الطعام إلى درجة الحرارة الداخلية الموصى بها.

تمت مراجعة هذه المادة طبيا من قبل الدكتور: أحمد عبدالهادي على

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status