طرق العناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف هو أحد أكثر المشكلات شيوعًا لدى الفتيات، حيث يعانين من تقصفه وشكله الباهت والهَش، ومن الأسباب الهامة التي تسبب جفاف الشعر هو عدم حصوله على الترطيب اللازم، أو تعرضه لمياه معالجة بالكلور، أو سوء تغذية، واستعمال منتجات الشعر القاسية، والنوم على وسائد قطنية، وبعض أنواع صبغات الشعر، وأيضًا التعرض لأشعة الشمس، ويعد الشعر مثل الزهرة التي تعتنين بها على الدوام من خلال تغذيتها وليس من خلال استخدام المستحضرات التجميلية التي لا تعمل على معالجته بقدر ما تعمل على إتلافه، لذا نقدم لك سيدتي طرق العناية بالشعر الجاف.

أولا: ليس من الصعب تحديد نوعية الشعر، حيث يمكنك معرفة ما إذا كان شعرك جافًا أو دهنيًا من خلال ملمسه الخارجي.

 طرق العناية بالشعر الجاف

 روتين العناية بالشعر الجاف

معنى الشعر الجاف هو عدم إفراز فروة الرأس لبعض الزيوت الطبيعية، فيظهر بشكل باهت ويصبح معرضًا للتقصف والخشونة.

بعد أن تقومي بتحديد نوع الشعر عليك تحديد المنتجات التي تصلح للعناية به، وهي المستحضرات الزيتية الطبيعية والتي ستعمل على تعويض فروة الرأس عن نقص الزيوت بها والتي من المفترض إفرازها طبيعيًا، لتساعد على ترطيب الشعر وتغذيته بشكل سليم.

كما أنه من الضروري تجنب الشامبوهات القاسية، التي تعمل على زيادة معدل الجفاف في الشعر.

التدليك للعناية بالشعر الجاف

– قومي بتدليك فروة الرأس جيدًا لبضع دقائق يوميًا، حيث يساعد التدليك على توزيع الدورة الدموية بشكل سليم وهو ما يساهم في نقل العناصر الغذائية لأجزاء الشعر كافة.

– ويفضل استخدام الزيوت الطبيعية أثناء تدليك فروة الرأس وحتى الأطراف مما يساعد على ترطيب الشعر وتغليفه بطبقة تحميه من العوامل الخارجية الضارة.

– ومن الزيوت الطبيعية الأكثر عناية بالشعر هو زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزبدة الشيا، بنسبة لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة يوميًا.

الترطيب للعناية بالشعر الجاف

 روتين العناية بالشعر الجاف

– قومي بإضافة محتوي فيتامين E على البلسم الذي تستخدمينه بعد الشامبو وذلك لأنه يساهم في زيادة ترطيب جذور الشعر، حيث يعد الترطيب هو الحل الأمثل لحمايته من الجفاف والتقصف، كما أنه من المهم استخدام شامبو خاص بالشعر الجاف.

روتين أسبوعي للعناية بالشعر الجاف

– قومي بعمل حمام كريم أسبوعيًا واحرصي على استخدام المنتجات الخاصة بالشعر الجاف، لا سيما التي تحتوي على خلاصات الحليب والزيوت الطبيعية والعسل، ويمكنك أيضًا من استبدال هذه المنتجات بوصفات طبيعية وهي تعتبر الأكثر أمنًا وعناية بالشعر الجاف.

 ماسك المايونيز للعناية بالشعر الجاف

– يحتوي المايونيز على عناصر مرطبة وبروتينات تساعد على تغذية فروة الشعر، كما يقول البعض أن المايونيز يحتوي على بكتيريا البيض الموجود فيه، وقد تسبب الصلع لكونها لا تموت إلا من خلال غليانها.

المكونات

– نصف كوب من المايونيز
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
– ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير

– قومي بخلط جميع المكونات السابقة مع بعضهم، حتى تحصلي على مزيج متماسك، ثم ضعيه على شعرك بعد غسله جيدا بالماء الساخن لفتح المسام.
– قومي بتدليك الخليط بشكل دائري حتى تتأكدي من امتصاص فروة شعرك له لمدة خمس دقائق، حتى يتم تحريك الدورة الدموية.
– ثم ضعي منشفة ساخنة على شعرك حتى تظل المسام مفتوحة، ويحصل الشعر على أكبر استفادة ممكنة من الماسك، ثم اتركيه لمدة 40 دقيقة.
– بعد مرور الوقت المحدد سابقًا قومي بغسله جيدا الماء والشامبو، ثم جففيه بهدوء وبشكل جيد.

الأفوكادو للعناية بالشعر الجاف

يعتبر الأفوكادو من العناصر الغذائية الهامة للشعر، حيث يحتوي على البروتين، والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات A ،E ،D.

المكونات

– حبة أفوكادو ناضجة
– ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
– ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
– وعاء للخلط

طريقة التحضير

– قومي بوضع المكونات السابقة في الوعاء الذي قمتي بإحضاره، وتهرس حبة الأفوكادو ثم اخلطي جميع المكونات ببعضها جيدًا، حتى تحصلي على مزيج متماسك من المكونات.
– ثم دلكي شعرك جيدًا لكن مع تجنب وصول أصابعك إلى الجذور، اتركي الخليط على شعرك مدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ثم قومي بغسله بالماء والشامبو.
– كرري هذه الوصفة مرة أسبوعيا أو من ثلاث لأربع مرات في الشهر.

من الجدير بالذكر أنه يجب الانتظام على الحصول على هذه الماسكات أو الخلطات وتكرارها والانتظام عليها لمدة لا تقل عن شهر حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

مصدر اطلع علي الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد