زيت اللوز المر.. فوائد جمالية ومميزات صحية

يعتبر اللوز من المصادر المثالية لعدد هائل من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على دهون صحية وألياف غذائية ومعادن وفيتامينات، تؤكد أهمية زيت اللوز المر، الذي نستعرض الآن فوائده المتنوعة.

زيت اللوز المر

في البداية، يأتي مستخلص أو زيت اللوز المر عبر حبات اللوز المر المسحوقة، حيث يحمل حينها رائحة الجوز الطيبة التي تحفز استخدامه شأنها شأن مذاقه المحبوب وكذلك فائدته وقيمته العلاجية التي لا يمكن الاستهانة بها.

على الرغم من أن البعض قد يختلط عليه الأمر ليظن أن زيت اللوز المر هو نفسه زيت اللوز الحلو، إلا أن النوعين مختلفان تماما في واقع الأمر، نظرا لأن كل واحد يأتي عبر نوع مختلف من أشجار اللوز.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

يحتوي زيت اللوز المر على حمض الزيت المعروف أيضا بحمض الأولييك، وهو من أنواع الأحماض المشبعة المفيدة، كما يحتوي الزيت المذكور على نسب جيدة من الدهون الحمضية الأوميجا 9، وهو خليط رائع يؤدي إلى ترطيب البشرة ومن ثم اكتسابها مظهرا جيدا والوقاية من الجفاف المحفز على الإصابات الجلدية المزعجة.

كذلك يعمل زيت اللوز المر وبفضل قدراته على توصيل عناصره الغذائية لأكثر الأماكن عمقا بداخل الجلد، على زيادة نضارة البشرة والجلد، وهو أمر يأتي مدعوما بدور هذا الزيت في علاج أزمات جلدية مختلفة، والفضل يعود إلى محتواه من فيتامين إي الذي يقاتل الجزيئات الحرة، ليساهم في الوقاية من أعراض التقدم في العمر والتي يأتي في مقدمتها التجاعيد والخطوط على الجلد.

يتمتع زيت اللوز المر أيضا بخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، لذا فهو الزيت المثالي من أجل القضاء على البكتيريا المسببة لواحدة من أشهر الأزمات الجلدية، والمعروفة باسم حب الشباب، علاوة على أنه قادر على علاج الجروح والخدوش بشكل فعال.

من الوارد أن نلجأ إلى زيت اللوز المر للاستفادة بقدراته على تفتيح البشرة وزيادة إشراقها، إذ يساعد في تلك الحالة على علاج الهالات السوداء في الجلد حول العين، في ظل قدرته على علاج مشكلة فرط التصبغ.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

ليست البشرة فقط التي تستفيد بتلك المميزات الجمالية الخارقة لزيت اللوز المر، بل كذلك الشعر الذي يتحسن شكلا ومضمونا عند الاعتماد على هذا الزيت المدعم بالعناصر الغذائية الفريدة من نوعها.

يعمل زيت اللوز المر على تحسين الحالة الصحية لفروة الرأس، بدرجة تساهم في زيادة قوة البصيلات، كما أنه يتمتع بدرجة أس هيدروجيني متعادلة بإمكانها مقاومة مشكلات الفروة المسببة لتساقط الشعر أو ضعفه، مثل القشرة والجفاف على سبيل المثال لا الحصر.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تعمل الخصائص المضادة للأكسدة بداخل زيت اللوز المر على تحسين حال الشعر الذي تعرض للتلف من قبل، سواء بسبب كثرة تعرضه لأشعة الشمس القوية أو نتيجة لتعدد المنتجات المستخدمة به، وهي أمور تؤدي في كل الأحوال إلى منع تساقطه وزيادة نموه.

فوائد زيت اللوز للصحة العامة

يبدو أن فوائد زيت اللوز المر تتجاوز حد الفوائد الجمالية المذكورة، لتصل إلى علاج الصحة من عدد من الأزمات الشائعة، حيث يساهم هذا الزيت في علاج التشنجات العضلية على سبيل المثال.

كذلك يساعد الزيت المذكور في علاج أشكال مختلفة من العدوى، ربما يعد أكثرها انتشارا عدوى الفطريات والعدوى البكتيرية، علاوة على أنه يقاوم الألم ويحسن من الهضم ويواجه أزمة السعال أيضا بنجاح.

وفي وقت يحتوي فيه زيت اللوز المر على كميات مناسبة من الدهون الحمضية المفيدة، فإنه يصبح من الوسائل المناسبة تماما من أجل ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، في ظل ضبط ضغط الدم والسيطرة عليه قدر الإمكان.

أضرار زيت اللوز المر

تحيط أضرار زيت اللوز المر دائما بمن يلجأ إلى طريقة استخدام خاطئ لهذا المنتج متعدد الفوائد، حيث يعني الحصول على هذا الزيت عبر الفم، ابتلاع المادة الكيميائية التي يحتوي عليها، والمعروفة باسم سيانيد الهيدروجين، حينها يصاب المرء بأعراض خطيرة تبدأ ببطء الجهاز العصبي وصعوبة في التنفس وربما تصل إلى حد الوفاة.

كذلك يبدو استخدام النساء لزيت اللوز المر أثناء فترة الحمل من الخطوات المحفوفة بالمخاطر، نظرا لعدم تأكد العلماء من عدم تعارض وضعه على الجلد مع صحة الجنين، لذا يفضل تجنبه خلال تلك المرحلة مع استشارة الأطباء قبل اتخاذ أي خطوات من الوارد أنها قد تضر بالصحة.

الكاتب

  • زيت اللوز المر.. فوائد جمالية ومميزات صحية

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع الموضوع الأصلي الأول من هنا طالع الموضوع الأصلي الثاني من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status