صحة القلب.. وفوائد زيت كبد الحوت للأطفال

زيت كبد الحوت أو زيت كبد القد هو زيت ذو لون أصفر يتميز برائحة قوية نوعا ما، تشبه رائحته رائحة السمك. ويستخرج الزيت من كبد سمك القد (بالإنجليزيّة: Cod liver oil)، وهو نوع من الأسماك يعيش في شمال المحيط الأطلسي، يتميز زيت كبد الحوت برائحة تشبه إلى كبير روائح السمك، ويضاف على زيت كبد الحوت القليل من مادة تعمل على تحسين طعمه بنسبة لا تتعدى 1%، ويستعمل زيت كبد الحوت في الطب، ويشتهر استخدامه في علاج دوالي الساقين، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د.

استخدامات زيت كبد الحوت

كان زيت كبد الحوت يستخدم قديمًا للوقاية من نقص فيتامين (أ) وَ (د)، حيث إنه مصدر غني جدا بهما، والذي يسبب نقصهما بعض الأمراض، لأن فيتامين (د) يساعد على ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان الذي يساعد في علاج مرض الكساح الذي يصيب الأطفال، وفيتامين (أ) عنصر مهم للنمو ويساعد على بناء عضلات الجسم، لذا يستخدم زيت كبد الحوت في توفير فيتامين أ وفيتامين د للجسم بكميات كثيرة، لكن استخدام هذا الزيت قل في وقتنا الحاضر، وذلك لسهولة الحصول عليهما من مصادر أخرى، كالخضروات الصفراء والخضراء، وأيضا اللبن حيث يحتوي على هذه الفيتامينات، ويمكن الحصول عند الحاجة على كميات إضافية منه على هيئة كبسولات دوائية، ويحفظ زيت كبد الحوت معبأ داخل محافظ جيلاتينية.

ما الفرق بين زيت كبد الحوت وزيت السمك؟

هناك فرق بين زيت كبد الحوت وزيت السمك، حيث يكمن الاختلاف في أن الأول يأتي من مصدر سمك القد فقط، ولا يستخرج من الأنسجة، أما زيت السمك فيستخرج من الأنسجة الزيتية، مثل سمك التونة والسلمون وسمك والرنجة، كما يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة قليلة من الأحماض الدهنية، وذلك على عكس زيوت الأسماك الأخرى.

زيت كبد الحوت يعالج هشاشة العظام

فوائد زيت كبد الحوت للأطفال

  1. يحمي من الإصابة من السكري النوع الأول.
  2. يحد من مخاطر عدوى والتهابات الجهاز التنفسي.
  3. يساعد على سرعة تعافي قرحة المعدة والأمعاء لدى الأطفال.
  4. مفيد لصحة القلب حيث يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، وعملها كمضاد للالتهابات والتي ثبتت فعاليتها في خفض مستويات البروتينات المسببة للالتهابات بالجسم، ولا سيما التهاب المفاصل والمسالك البولية.
  5. مفيد للعظام يعالج مرض هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على فيتامين (د)، الذي يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة وترسيبه بالعظام.
  6. .تقوية الجهاز المناعي بالجسم، حيث يعمل على تحفيز جهاز المناعة على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.
  7.  يساعد في علاج الاكتئاب حيث يعد زيت كبد القد الحوت أحد مضادات الاكتئاب، ويعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين د والذي يوجد بنسبة عالية، حيث يساهم زيت كبد الحوت في تحسين المزاج ويخفف من التوتر والقلق.
  8. .الوقاية من أمراض العين يحافظ زيت كبد القد على صحة النظر، كما يقلل من فرص الإصابة بمرض المياه الزرقاء «الجلوكوما» والتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر، وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) وأحماض أوميجا 3.

الآثار الجانبية لزيت كبد الحوت

  • زيت كبد الحوت يسبب انتفاخا واضطرابا واضحا في القولون عموما، ويعتبر هذا الزيت آمنا إذا استخدم في حدود الاعتدال.
  • قد يسبب حرقة وتجشؤا ورائح نفس كريهة، وربما غثيانا في بعض الحالات لذا ينصح بعدم تناوله منفردًا، وإنما يؤخذ مع الوجبات.
  • ومن المستحسن للمرأة الحامل والذين يستخدمون أدوية، أن يستشيروا الطبيب قبل استخدام زيت القد بانتظام، لأن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ قد تمثل خطرًا على الجنين.
  • عدم استهلاك جرعات كبيرة من زيت الحوت، حيث يمكن أن يسبب النزيف بسبب خصائصه المضادة للتجلط، ويمكن أن يكون أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، في الحقيقة لم تثبت الدراسات وجود أي آثار جانبيه سلبية له على عموم الناس.
  • لكن وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، يمكن لاستهلاك كميات كبيرة من الأسماك أن يسبب آثارا جانبية وسموما تؤثر سلبا على الجسم، كما أنه من المعروف أن تناول كميات عالية من كل من فيتامين (د) وفيتامين (أ)، قد يكون له آثار سلبية على الجسم، لذا ينصح بتناول الحصص اليومية الموصى بها من مصادرها المختلفة.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status