آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: زيوت عطرية للندبات

تترك الندبة علامة على الجلد حيث لم يلتئم الجرح أو الحروق أو القرحة أو الشق الجراحي تماما وتشكل النسيج الضام الليفي حيث كان هناك جلد طبيعي وصحي.

لا يتحول كل جرح أو خدش أو جرح أو فتح عملية جراحية أو بثرة إلى ندبة، بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالندوب بناءً على نوع بشرتهم وعلم الوراثة، يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في منع الندبات من خلال تشجيع التئام الجلد بشكل مثالي أو ربما تساعد في تلاشي الندبات عن طريق تجديد الجلد، والزيوت المشتقة من النباتات هي بعض من أفضل الخيارات المتاحة لك.

زيت اللبان

بفضل قدراته المذهلة على تقليل الالتهاب وتحسين عملية شفاء الجلد، يمكن استخدام اللبان لمنع الندوب والمساعدة في تلاشيها، كما يعمل على عملية إصلاح الجلد ويقلل من فرصة تكون الندبة، قد تبدأ في رؤية النتائج بعد شهر من استخدام زيت.

تنبيه: قد يسبب هذا الزيت العطري تهيج الجلد ومشاكل في البطن، لا تستخدم زيت اللبان إذا كنت تتناول مميعات الدم.

زيت إبرة الراعي

تساعد خصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات والبكتيريا في التئام الجروح في جعل الندوب أقل وضوحا، قد يستغرق الأمر شهرا على الأقل حتى تظهر النتائج.

تنبيه: استخدم زيت إبرة الراعي بحذر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت معرضا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيت اللافندر

له خصائص مضاد حيوي ومضاد للأكسدة ومطهر، يستخدم كعلاج طبيعي للمساعدة في إصلاح أنسجة الجلد التالفة عن طريق زيادة الكولاجين وتجديد الأنسجة، خاصة في المرحلة المبكرة من العلاج، قد ترى النتائج في أقل من أسبوع واحد.

تنبيه: لديه القدرة على تهيج الجلد والتسبب في حساسية الجلد.

زيت بذور الجزر

يتم استخراج زيت بذور الجزر من نبات الجزر ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية والممتازة لصحة الجلد ومكافحة الأمراض، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر قبل أن ترى نتائج استخدام زيت بذور الجزر.

زيت خشب الأرز

مفيد في علاج حب الشباب، والندوب، وبعض مشاكل الجلدية.

تنبيه: لديه القدرة على التسبب في الحساسية.

زيت شجرة الشاي

يحتوي على إمكانات هائلة للشفاء بسبب آثاره المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، قد يؤدي النشاط المضاد للأكسدة والميكروبات إلى تسريع عملية التئام الجروح، كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، القدرة على تعزيز المناعة مفيدة عندما تعتني بالجروح والندوب، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر من الاستخدام المتواصل قبل أن ترى النتائج باستخدام زيت شجرة الشاي.

تنبيه: استخدم زيت شجرة الشاي بحذر إذا كان لديك أي حساسية أو أمراض المناعة الذاتية، لديه القدرة على التسبب في رد فعل تحسسي، قد لا يكون زيت شجرة الشاي مناسبا للاستخدام لدى الأطفال.

زيت فيتامين هـ

يمنع الندوب من خلال مساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة مع زيادة إنتاج الكولاجين، كما أنه يساعد على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، قد تبدأ في ملاحظة النتائج بعد بضعة أسابيع من الاستخدام، ولكن يمكنك الاستمرار في استخدام فيتامين هـ لبضعة أشهر.

تنبيه: قد يسبب فيتامين هـ رد فعل تحسسيا أو طفحا جلديا أو حكة.

زيت اللوز الحلو

يساعد في تقليل ظهور الندبات، يقوم بترطيب وتلطيف البشرة الجافة أو التالفة، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد الجلد على الشفاء، قد تبدأ في رؤية النتائج بعد شهر من استخدام زيت اللوز.

تنبيه: لا تستخدم زيت اللوز إذا كنت تعاني من مرض السكري، تجنب الاستخدام لمدة أسبوعين قبل أي عملية جراحية مجدولة.

كيفية استخدام الزيوت العطرية للندبات

تؤخذ قطرتان إلى 4 قطرات إجمالا من واحد أو أكثر من الزيوت الأساسية للندوب التي ذكرتها سابقا، وتمزج مع أي نوع من الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، وتدهن به المنطقة مرتين في اليوم.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى