فوائد

ست فوائد صحية للبطيخ

يشتهر البطيخ بطعمه اللذيذ، وقد زرِع البطيخ قبل آلاف السنين؛ حيث يعود ذلك إلى المصريين القدماء الذين برعوا في زراعته.

وتشتهر دولة الصين بكونها أكبرَ منتجٍ للبطيخ. ويتمتع بالعديد من الخصائص المميزة؛ حيث تشكّل المياه أكثر من 90% من مكونات الثمرة.

إليكم أبرز فوائد البطيخ:

- تقوية عضلات القلب:

تحتوي فاكهة البطيخ على العديد من الفيتامينات التي تفيد عضلات القلب مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافةً إلى كل من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب6،
ويحتوي البطيخ كذلك على بعض المركبات النباتية المهمّة، مثل الليكوبين، والتي أظهرت العديد من الدراسات تأثيره في التحسين من صحة القلب والشرايين،

-  الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان:

يحتوي البطيخ على العديد من المركبات النباتية مثل الليكوبين، والذي أثبتت بعض الدراسات أنّه قادر على التخفيض من مخاطر بعض أنواع السرطان، ومنها سرطان الجهاز الهضمي.
ويحدث ذلك من خلال خفض عامل النمو الشبيه بالإنسولين، وهو عبارة عن بروتين يدخل في عملية انقسام الخلايا.

- يُخفض الإجهاد التأكسدي والالتهابات:

يوجد في البطيخ العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين ج، في عام 2015 تم إخضاع مجموعات من الفئران لتجارب عبارة عن إعطاء البطيخ للفئران التي تتحصل على غذاء ليس صحيًا، ثمّ قورنت مع مجموعة أخرى تتبع النظام الغذائي نفسه غير الصحي، وقد خلُصت الدراسة إلى أنّ الفئران التي تناولت البطيخ امتلكت مستويات أقلّ من البروتين المتفاعل ‑C وهو واحد من المؤشرات الالتهابية، كما وجد أنّ مستويات الإجهاد التأكسديّ عند الفئران التي تناولت البطيخ كانت أقلّ.

- الحماية من التنكّس البقعيّ:

يعمل الليكوتين الموجود في البطيخ بشكل قوي من ناحية الحفاظ على صحة العينين بجانب التقليل من الإصابة بالتنكس البقعيّ المرتبط بالعمر.

- التخفيف من ألم العضلات:

يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى السيترولين، هذا الحمض يخفف آلام العضلات، ويزيد من سرعة عودة نبضات القلب إلى وضعها الطبيعيّ، امتصاص السيترولين الموجود في البطيخ يكون أفضل عن تناوله من خلال أي مصدر آخر.

- تحسين الشعر والبشرة:

يوجد في البطيخ العديد من العناصر المفيدة للشعر والبشرة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ؛ حيث يساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهمٌّ يُحافظ على نضارة البشرة وتحسين حالة الشعر، كما يسهم فيتامين أ في تجديد وإصلاح خلايا الجلد.

الكاتب


  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى