سر علاقة الجمعة السوداء بالعبودية

“Black Friday” هو احتفال الجمعة السوداء بالولايات المتحدة، والذي يطلق عليه الجمعة البيضاء بمناطقنا العربية، حيث تشهد نهايات شهر نوفمبر من كل عام، تخفيضات حادة في أسعار السلع بأنواعها المختلفة.

لذا فهو يوم مفضل بالنسبة للكثيرين، بالرغم من أن البعض الآخر قد وصمه باتهامات عنصرية، باعتباره يوما مشئوما من الناحية التاريخية، حيث كان يباع فيه أعداد ضخمة من العبيد للتجار الكبار بالولايات المتحدة، فهل تلك هي الحقيقة بالفعل؟

العبودية بالجمعة السوداء

ربطت الكثير من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، وحتى منذ سنوات طويلة عبر المجلات والجرائد، بين تسمية تلك الجمعة بالسوداء، وبين يوم آخر منذ قديم الأزل، كان يباع فيه العبيد بأبخس الأثمان.

حيث كانت تحدث تلك العمليات البيعية للبشر بأسعار زهيدة في ذلك الوقت، لتحفيز التجار على شرائهم، ليستخدموا في أعمال قطع الأخشاب والأشجار، من أجل استعمالها للتدفئة، مع قرب حلول فصل الشتاء شديد البرودة.

الحقيقة

الربط هنا بين الحدثين ليس في محله إطلاقا، على اعتبار أن ظهور يوم الجمعة السوداء في الولايات المتحدة، لم يكن إلا بعد تجريم بيع العبيد على أراضيها، بنحو قرن كامل من الزمان.

ما ينفي وجود أي صلة بين التسمية الشهيرة تلك، وبين جريمة العبودية النكراء، ليثير التساؤل إذن عن سر تلك التسمية!

آراء متعددة

تعددت الآراء التي تشير لسبب تلك التسمية، ولكنها تدور في النهاية في ذات الفلك، الذي يربط بين اللون الأسود القاتم من ناحية، والغضب والإنزعاج من ناحية آخرى.

إذ يشار إلى أن تعبير الجمعة السوداء، قد تم استخدامه بواسطة ضباط الشرطة الغاضبين، بسبب التكدس المروري والزحام الشديد، الذي يشهده هذا اليوم من كل عام، بصور شديدة المبالغة.

كذلك يعتقد البعض أن سبب تلك التسمية، يعود إلى تخفيضات حادة في الأسعار، شهدتها الأسواق الأمريكية في سنة 1869، على خلفية أزمة اقتصادية طاحنة ضربت البلاد آنذاك، فيما تحول الأمر إلى تقليد مبتع من بعد، بعد نجاحه في جذب أعداد قياسية من الزبائن.

أما سر التسمية الأكثر إيجابية، والمرتبط بهذا اليوم المميز بالنسبة للتجار في الولايات المتحدة، فيعود إلى الأرباح التي يحققونها، وتجعل المحاسبين ينتقلون من الخانة الحمراء، التي تعبر عن خطورة الموقف، إلى الخانة السوداء المعبرة عن تحقيق الأرباح، وفقا للمصطلحات المحاسبية.

لذا وبين كل تلك الآراء، يتبين عدم دقة الربط بين قضية بيع العبيد سيئة السمعة، وبين يوم آخر يشهد بيع المنتجات بأسعار خيالية، حول العالم كله.

الموضوع الأصلي: https://www.snopes.com/holidays/thanksgiving/blackfriday.asp

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد