عدوى سعفة القدم.. هل يمكنها الانتقال لأماكن أخرى بالجسم؟

هل سمعت من قبل عن مرض يدعى سعفة القدم؟ إنها تلك العدوى التي تصيب القدمين، والسبب في ذلك عدوى جلدية معروفة باسم القوباء الحلقية، ولكن هل يمكن لسعفة القدم أن تصيب مناطق أخرى في الجسم؟

سعفة القدم

في البداية، نشير إلى أن مرض سعفة القدم، من الوارد أن يصيب المرء لأبسط الأسباب، مثل أن يسير حافي القدمين بجوار حمام السباحة أو إلى غرف تغيير الملابس، أو أن يستخدم حذاء شخص مصاب، علما بأن سعفة القدم يطلق عليها أيضا قدم الرياضي نظرا لزيادة فرص تعرض الرياضيين لتلك الأزمة الصحية، في ظل ارتفاع درجات الحرارة بالقدمين أغلب الوقت.

في الوقت الذي يمكن علاج أزمة سعفة القدم الصحية، من خلال الحصول على بعض المراهم للفطريات، فإن التساؤل المخيف هنا الذي يدور في أذهان البعض، هل من الوارد أن تنتقل تلك العدوى من القدم إلى مناطق أخرى في الجسم؟

العدوى ممكنة

يؤكد خبراء الصحة أن احتمالية انتقال العدوى من القدم لمناطق أخرى في الجسم واردة دون شك، وخاصة إلى اليدين، إذ يعني استخدام اليد لمقاومة الإحساس بالحكة في القدم، انتشار الأزمة في اليدين، مع العلم بأن حك المنطقة المصابة من الوارد أن يؤدي إلى حدوث تشقق في الجلد، كذلك فإنه مع القيام بلمس اليد المصابة لمناطق أخرى في الجسم مثل الوجه أو الرأس تنتقل العدوى أيضا، فيما تكتسب في تلك الحالة اسما مختلفا، مثل سعفة الرأس وسعفة الساق وكذلك سعفة اليد.

أما عن فرص انتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص آخر، فإنها واردة أيضا، حيث يؤدي المشي حافيا على أرض سبق وأن سار عليها شخص مصاب بسعفة القدم، انتقال العدوى في الحال، لذا فلا يوجد داع للإشارة إلى أن ارتداء نفس الحذاء أو الجورب الخاص بالشخص المصاب، أو استخدام نفس القطعة من القماش التي استخدمها لتجفيف قدميه، سيعمل دون شك على انتقال العدوى إليك.

في النهاية، تجدر الإشارة إلى أن مرض سعفة القدم يعد من أكثر أشكال العدوى انتشارا، لذا ينصح باتخاذ الحذر وتجنب استخدام الأدوات الشخصية للغير، مع ضرورة زيارة الطبيب دون تأجيل، في حال ملاحظة أعراض سعفة القدم، والتي تتمثل في أشكال فطرية تظهر أحيانا بين الأصابع، وتتطلب علاجها فورا قبل الانتشار.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد