آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: شاي الليمون.. فوائده وكيفية صنعه

شاي الليمون هو مشروب منعش يمكن صنعه بسهولة في المنزل، إنه ليس سوى شكل من أشكال الشاي الأسود أو مشروب الشاي الأخضر الذي تمت إضافة عصير الليمون إليه، إن إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون تعطيه المذاق المميز.

الفوائد الصحية لشاي الليمون

خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

يعمل ضد العديد من الالتهابات ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي البيئي، كما أنه يعزز جهاز المناعة ويقلل من الالتهابات، تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون على مركبات الفلافونويد التي تحارب الجذور الحرة، يمكن للخصائص المضادة للالتهابات في الحمضيات أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية.

مضاد للسرطان

تحتوي ثمار الحمضيات على العديد من المركبات مثل الفلافونويد والليمونويد التي تمتلك خصائص مضادة للسرطان، تساعد هذه المركبات في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان القولون، مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تمنع نمو الخلايا السرطانية.

يحسن صحة القلب

تساعد مركبات الفلافونويد الأخرى الموجودة في الليمون مثل هيسبيريدين وديوسمين في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية (8)، قد يؤدي تناول شاي الليمون أيضا إلى خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.

يساعد في الهضم

يسهل شاي الليمون الهضم الصحي من خلال تأثيره المهدئ، من المعروف أنه يزيل السموم والفضلات، مما يمكن الجسم من امتصاص المزيد من المركبات المفيدة في الطعام.

يعزز الصحة العقلية

يساعد الليمون في علاج اضطرابات القلق ومرض ألزهايمر، كما أن الرائحة المجددة لشاي الليمون قد تعزز الحالة المزاجية وتقلل من القلق.

ينظم مستويات السكر في الدم

تخفض مركبات الفلافونويد هذه مستويات السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، أيضا، قد يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون في منع بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري من النوع 2.

يهدئ التهاب الحلق أو السعال

يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، كما يساعد السائل على ترقيق المخاط في الحلق.

يعالج تورم ما بعد الجراحة

التورم أو الوذمة الجراحية هي حالة شائعة بعد الجراحة وتحدث بسبب الحقن وخلايا الدهون الميتة والدم السائل المتجمع، تتراكم السوائل بين أنسجة الجسم، مما يسبب الألم وعدم الراحة، غالبا ما ينصح الأطباء بشاي الليمون لتقليل وتخفيف حالة الوذمة، بصرف النظر عن ذلك، قد يزيل شاي الليمون أيضا التأثيرات السامة للتخدير ويقلل الألم أثناء الدورة الشهرية.

يزيل سموم الجسم

يقلل حمض الستريك الموجود في شاي الليمون من تلف الكبد ويزيل السموم من الجسم.

حماية صحة الجلد

فيتامين سي الموجود في الليمون يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة، يوفر حماية ضد أضرار الصورة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من تكوين التجاعيد.

الفوائد الصحية الأخرى لشاي الليمون

فيتامين سي الموجود في الليمون يحسن صحة المناعة.

مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الليمون، والتي يتم دمجها مع رائحته المنشطة، قد تخفف من الصداع.

قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

طريقة تحضير شاي الليمون

تنقع نصف ملعقة صغيرة من أوراق أي نوع من الشاي في كوب من الماء المغلي لمدة 3 دقائق، يضاف إليه عصير نصف حبة الليمون، يمكن إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة، يمكن جعل هذا الشاي أكثر لذة وفائدة بإضافة الزنجبيل الطازج أو بعض أوراق النعناع.

الآثار الجانبية

الإكثار منه يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت.

الإكثار من هذا المشروب المنعش قد يهيج المعدة ويسبب ارتجاع المريء.

يؤدي تناول شاي الليمون الزائد إلى تهيج الأغشية المخاطية والقرحة.

قد يسبب الليمون الجفاف في الجسم ويزيد من قرح الفم سوءا.

تنبيه

شاي الليمون بشكل عام غير مناسب للأطفال.

من الأفضل تجنبه أثناء الحمل والرضاعة.

يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الامتناع عن الاستهلاك المنتظم لشاي الليمون.

لا ينبغي تناول شاي الليمون من قبل المصابين بالإسهال أو متلازمة القولون العصبي، ويمكن تناول الشاي الأسود العادي بدلا من ذلك.

ينصح بأخذ المشورة الطبية قبل تناول شاي الليمون مع أي أدوية أخرى.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى