شحوب الجلد.. أسباب مرضية وعلاجات منزلية

شحوب الجلد، هي تلك الحالة الصحية التي يعاني المرء خلالها من بشرة باهتة وجلد شاحب اللون، حيث ترتبط تلك الأزمة بأمراض مثل فقر الدم المتسبب في تراجع نسب خلايا الدم الحمراء، وغيرها من المشكلات الصحية التي نوضحها إضافة إلى علاجات شحوب الجلد المزعج.

الأسباب والأعراض

في البداية، لا يكشف شحوب الجلد في كل مرة عن الإصابة بمرض ما، حيث يمكن للون الجلد الباهت أن يظهر نتيجة هبوط درجات الحرارة، بما يؤدي إلى ضيق شرايين الجلد الصغيرة ومن ثم صعوبة وصول الدماء إلى الأطراف، كما يحدث على سبيل المثال عند رفع القدمين إلى الأعلى.

يؤدي تراجع مستويات السكر في الدم أو انخفاض مستوى السوائل الناتج عن تخطي الوجبات مثلا، إلى المعاناة من شحوب الجلد، تماما مثلما تتسبب مشاعر الخوف أو ربما ممارسة المجهودات البدنية القوية إلى الإصابة بالأزمة نفسها.

يرى الأطباء أن هناك بعض الاضطرابات الصحية التي تتسبب عادة في أزمة شحوب الجلد، ومن بينها انخفاض ضغط الدم الانتصابي واضطراب المعدة والجفاف والدوار أو الحساسية لبعض الأدوية والصداع النصفي.

أما عن الأعراض فهي تبدو واضحة للجميع، وتتمثل في ظهور لون فاتح للجلد على غير العادة، حيث يمكن لذلك أن يصيب الجسم كله، إلا أنه يظهر بصورة أكثر وضوحا في الوجه والأظافر، علما بأن معاناة الشفاه واللسان واليدين من الأزمة نفسها تكشف عن عدم خطورة الموقف صحيا.

علاجات طبيعية

اتباع عادات غذائية سليمة يعد من علاجات شحوب الجلد، مع الاهتمام بالحصول على الحديد وحمض الفوليك وكذلك مكملات فيتامين ب12، نظرا لدورهم في تدفق وإنتاج الدم، علماً بوجود بعض الأدوية القادرة على علاج الأزمة التي ينصح بزيارة الطبيب لتحديدها.

يعد اللبن من أبرز المشروبات القادرة على علاج شحوب الجلد بما يحمل من الكالسيوم، الذي يحفز الخلايا الموكلة بإفراز صبغة الميلانين، والمسؤولة عن تمتع الجلد بلونه البني الطبيعي، ما يشير إلى إمكانية وضع اللبن على الجلد لإكسابه الرطوبة اللازمة لمواجهة الشحوب.

كذلك ينصح بمزج العسل مع السكر، للحصول على منتج منزلي يمكنك وضعه على الوجه والعنق، لإعطائها تدليكا رائعا قادرا على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ومن ثم القضاء على شحوب الجلد فورا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status