اصنع بنفسكرمضانيات

شراب قمر الدين.. فوائد مذهلة للمشروب الرمضاني الأهم

يعد مشروب قمر الدين أحد أشهر المشروبات العربية على مائدة رمضان، ويمتلئ هذا المشروب الذي يعد أصلا من فاكهة المشمش بفوائد عديدة ومهمة للجسم بعد يوم طويل من الصيام.

ويعد عصير المشمش المجفف والمحلى أحد المشروبات الرمضانية السورية التي أخذها أبناء الشام معهم إلى أنحاء الوطن العربي، فبات علامة مميزة من علامات الشهر الفضيل ولا غنى عنه على مائدة .

كانت لفائف قمر الدين فيما سبق تصنع بطريقة تقليدية، حيث تعصر ثمار المشمش وتحلى بالسكر ثم توضع في قدور كبيرة لتغلي على نار متوسطة الحرارة، وبعد ذلك تصب على ألواح خشبية كبيرة مدهونة بالزيت النباتي لمنع الالتصاق، وتترك لتجف تحت حرارة الشمس، وحين جفافها تقطع إلى ألواح مستطيلة الشكل وتلف على هيئة طبقات، وتغلف وتذهب إلى المتاجر لبيعها، أما اليوم تستخدم المصانع معدات وآلات متطورة جدا لصنعه.

يمكن تناوله مجففا مباشرة، أو إذابته في الماء وشربه كعصير، وهناك طريقة أخرى لتناوله عبر استخدامه لصنع مهلبية قمر الدين اللذيذة والتي يستخدم النشاء في إعدادها.

فوائد عصير قمر الدين:

يغتني المشمش بفيتامينات أ، ب، ج، كما يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وعند تجفيفه تزداد كمية الموجودة به إلى الضعف، ويساعد مشروب قمر الدين في حالات فقر الدم ويعمل على تقوية المناعة، ويقوي البصر.

تناول كوب من عصير قمر الدين على الإفطار يساعد على الشعور بالراحة بعد عناء الصيام، فهو مرطب ومنعش، وينظم عمل الأمعاء.

لا تتوقف فوائد الشراب على إرواء العطش فحسب، بل تمتد إلى الوقاية من خطر السرطان، فهو يحتوي على عناصر بيتا كاروتين التي تكافح السرطان، ورغم لذة طعه إلا أنه قليل السعرات الحرارية ولا يؤثر على أصحاب الحمية الغذائية.

يحتوي عصير قمر الدين على نسبة عالية من الألياف، ويساعد على الشعور بالشبع ويسهل عملية الهضم ويساعد على خفض مستوى في الدم..

طريقة إعداده:

تنقع قطعة من لفائف قمر الدين في الماء الفاتر ليلة كاملة، ثم يقلب جيدا حتى الذوبان ويحلى بالسكر حسب الرغبة ويقدم باردا.

يمتلئ هذا المشروب الرمضاني اللذيذ بكثير من الفوائد وينصح بتناوله يوميا على الإفطار لتجنب عديد من المشاكل الصحية والتمتع بحمية غذائية سليمة.

المعلومات الغذائية لكل كوب (250 ملي):

السعرات الحرارية: 38

الدهون: 0

الدهون المشبعة: 0

الكوليسترول: 10

البروتينات: 0

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق