شرب الماء أثناء الأكل يضر بنا.. حقيقة أم وهم؟

يرى الكثيرون أن شرب الماء أثناء الأكل يعتبر من بين العادات الخاطئة والمضرة بنا على الصعيد الصحي، حيث يشير البعض إلى تأثيرها غير المرغوب على الوزن، فيما يؤكد آخرون دورها السلبي فيما يخص حالة المعدة، ما نكشف عن حقيقته الآن في تلك السطور.

ماذا يحدث عند شرب الماء أثناء الأكل؟

تنتشر تلك الأقاويل التي تكشف عن خطورة شرب الماء أثناء الأكل منذ قديم الأزل، إذ ارتبطت تلك العادة في أذهان الكثيرين بأنها من أسباب زيادة الوزن، كذلك ظن البعض أنها تجرد الأطعمة التي نتناولها من فوائدها وعناصرها الغذائية، أو ربما تخفف بالخطأ من الأحماض في المعدة، فهل هذا وارد؟

يرى الخبراء في البداية أن عملية الهضم تبدأ من لحظة التفكير في الطعام وقبل تناوله، حيث يفرز الفم اللعاب، فيما يختلط هذا اللعاب مع الطعام ليسهل من عملية هضمه والتي تستغرق في العادة نحو 4 ساعات، حتى يصبح سائلا ويمنح الجسم فوائده.

أما عن المياه، فإنها لا تستقر داخل المعدة إلا لدقائق معدودة، لذا يؤدي شرب الماء أثناء الأكل إلى مرور كميات المياه سريعا لتزيد من ترطيب الطعام الموجود بالمعدة قبل أن تغادرها في غضون لحظات.

يرى الباحثون كذلك أن الربط بين شرب الماء أثناء الأكل وبين تقليل أحماض المعدة يبدو غير منطقي، حيث تتكون الكثير من الأطعمة من المياه في الأصل، ومن بينها فاكهة البرتقال التي تحتوي على 86% من المياه، مع الوضع في الاعتبار أن تغيرات نسب الحمضية داخل المعدة قد تحدث أحيانا عند تناول الطعام، لكنها تعود إلى المستويات الطبيعية لها في أسرع وقت ممكن.

هل يمكننا شرب الماء أثناء الأكل إذن؟

يكشف خبراء الصحة في كل الأحوال أن أضرار شرب الماء أثناء الأكل تبدو مزيفة وبلا أي دليل علمي، ليصبح اتباع تلك العادة غير مضر كما يظن الكثيرون حتى وقتنا هذا، بل وتفيد الجسم عندما تزيد من تليين الأكلات الصلبة، بل وأحيانا ما تقلل المياه من كميات الطعام التي نتناولها عندما تعطينا مساحة من الوقت أثناء شربها، حتى نشعر بالشبع في ظرف دقائق.

كذلك تبدو درجة حرارة المياه غير مؤثرة على عملية الهضم أو على مدى امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة، إلا أن نصائح بعض الخبراء تدور حول إمكانية الاعتماد على شرب المياه الدافئة التي تصل درجة حرارتها إلى 65 درجة تقريبا.

في كل الأحوال، يبدو شرب الماء أثناء الأكل غير مضر، بل يعد قادرا على تحقيق بعض المنافع لنا، فقط ينصح بعدم شرب الماء إلا بعد ابتلاع الطعام حتى لا يسبب أي أزمة كبيرة أو صغيرة، مع الوضع في الاعتبار أن خبراء جامعة كالجاري الكندية قد توصلوا إلى أن استبدال المياه بالشاي أثناء تناول الطعام لن يحدث أي مشكلة صحية لمن يرغب في ذلك.

الكاتب

  • شرب الماء أثناء الأكل يضر بنا.. حقيقة أم وهم؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status