قوس قزح.. كيف يتشكل ولماذا لا نراه جميعا؟

تتحد العديد من الأقواس بطريقة متسلسلة مع تواجد أكثر من لون في ظاهرة تسمى قوس قزح حيث تتكون عند سقوط الضوء على قطرات المياه.
وينتج قوس قزح عكس اتجاه أشعة الشمس ولا بد من أن يكون هناك مصدر وحيد فقط للضوء من أجل إنتاج قوس قزح والذي يأتي بسبب أشعة الشمس.

معلومات عن قوس قزح

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

ولا ينتج قوس قزح فقط من خلال قطرات المياه الناتجة عن هطول الأمطار فحسب وإنما أي قطرات رذاذ في الجو أو ضباب.
الجدير بالذكر أن قوس قزح ليس جسما ماديا ملموسا بل هو فقط نمط ضوئي يتشكل بسبب مرور الضوء بواسطة عدد من قطرات المياه.
يكون قوس قزح في مركز قوس قزح الذي يراه الإنسان وذلك عندما يتمكن المرء من رؤية قوس قزح في السماء.

ظاهرة قوس قزح

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

ويؤكد العلماء وفقا لصحيفة ميرور البريطانية أنه لا يمكن لأكثر من شخص رؤية نفس قوس القزح ذاته أي أن كل شخص منا يرى قوس قزح منفصلا عن الآخر وخاصا به، كل قوس قزح يتم تشكيله بفعل مجموعة قطرات مختلفة عن الأخرى.

ويعتقد الكثير منا أن أطراف قوس قزح تكون على الأرض لكن الأبحاث والدراسات العلمية وفقا لجامعة أوكسفورد أكدت أنه لا يكون قوسا كاملاً حيث إنه لا يمكن أن يظهر في الأماكن التي لا يوجد بها رذاذ وكذلك قطرات الماء.

أنواع قوس قزح

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

هناك العديد من أنواع قوس قزح لكن أكثرهم من حيث السطوع هو قوس قزح الرسمي أو كما يلقب بالأساسي والذي يصدر عن انعكاس داخلي واحد والذي يحدث عند انعكاس الضوء مرة واحدة عن كل قطرة ماء.

هناك نوع آخر من قوس قزح وهو يعرف بكونه أقل سطوعا من الأساسي ويصدر من خلال انعاكسين داخليين للضوء داخل القطرة، ويشتهر بكونه ألوانه تترتب بشكل معاكس ومغاير لقوس قزح الأساسي.

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

ينتج تشكيل قوس قزح نتيجة الضوء الصادر من خلال أشعة الشمس وينتج من خلال ضوء باللون الأبيض.

عندما يتم مرور الضوء عن طريق قطرات المياه التي تكون عالقة في الغلاف الجوي فإن هناك انكسارا يحدث ومن ثم ينتج انعكاس حيث يحدث انعكاس للضوء من خلال قطرات المياه ثم يرتد للاتجاه المغاير الذي صدر منه، وعندما ينكسر الضوء داخل قطرة الماء فإنه يسير من خلال أشكال منحنية وليس من خلال أشكال مستقيمة.

عندما ينتج قوس قزح فإن الضوء الأبيض للشمس ينتح عنه انكسار وانحناء وهذا الانكسار ينفصل إلى مجموعة من الإشعاعات أو الأشعة ذات الألوان المختلفة مما يصدر عنه الألوان التي تتكون بواسطة ضوء الشمس وذلك وفقا لطول الموجات وينحني كل شعاع بين تلك الموجات بزاوية تختلف عن الآخرين.

وذكر العلماء أن هناك 6 ألوان تنتج عن تلك الأشعة وهي بين البنفجسي والأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق.

عند حدوث انكسار لتلك الألوان يحدث بعد ذلك انعكاس عن السطح الداخلي لقطرة الماء مرة واحدة ثم ينتج انكسار جديد عند خروجها ويتشكل ذلك على هيئة قوس القزح الذي نراه وذلك نتيجة تجمع وتوحد الأشعة الخارجة وتتكثف مرة واحدة ثم يأتي دور الخروج من القطرة بزاوية 42 درجة مع اتخاذ نفس طريق دخول الأشعة الأساسية الرسمية وهي المنقطة أو النقطة التي تقابل ضوء الشمس.

يتم في البداية تكوين اللون الخاص بلون قوس القزح الداخلي باللون البنفسجي بينما يكون لون قوس القزح الخارجي باللون الأحمر كما يمكن لمتابع قوس قزح أن يرى قوسا آخر ثانويا ويفسر العلماء ذلك بكون هناك بعض الأشعة تنكسر أكثر من مرة من سطح القطرة الذي بالداخل ويعد ذلك بزاوية تصل إلى 51 درجة وهو ما يطلق عليه قوس القزح الثانوي.

ألوان قوس قزح

شرح مفصل لظاهرة قوس قزح

يختلف لون قوس قزح من طول موجي لآخر ووفقا للدراسات فإن أكثرهم طولا يكون لونه أحمر بينما يلون باللون البنفسجي أقصرهم من حيث الطول بينما تخرج الأشعة المنكسرة من قطرة الماء فإن اللون الأحمر يخرج بزاوية 42 لذلك دائما ما يكون لون السطح الخارجي أحمر بزاوية 42 درجة بينما يكون اللون للسطح الداخلي بنفسجي ويخرج بزاوية 40 درجة وتتواجد باقي الألوان الأخرى بين اللونين الأحمر لون السطح الخارجي والبنفسجي وهو لون السطح الداخلي.

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status