تغير شكل الأنف.. وإشارات تحذيرية من شيخوخة البشرة المبكرة

بينما يمكن تقبل فكرة ظهور علامات التقدم في العمر بمرور السنوات، فإن التعرض لعلامات شيخوخة البشرة بشكل مبكر وفي عمر الشباب هو أمر يدعو للانزعاج، حيث تؤدي بعض العادات السيئة مثل التدخين والسهر وتناول الطعام غير الصحي إلى اكتساب علامات لا تليق بالعمر الصغير، ونكشف عنها للتنبيه.

الإصابة بنتوء الوجه

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

تبدو تلك النتوء صغيرة الحجم وبيضاء اللون، وتظهر في العادة حول الأنف والخدود، فيما يرتبط وجودها بفقدان الجلد قدرته على التقشير، وهو أمر يحدث في ظل الإفراط في استخدام بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجمال، ليؤدي ذلك إلى المعاناة من علامات شيخوخة البشرة.

الشفاه الأقل سمكا

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

تبدو شيخوخة البشرة واضحة المعالم رغم العمر الصغير، عندما تصبح الشفاه أقل سماكة عما كانت، لتنبه إلى ضرورة معرفة السبب وراء هذا المظهر المرتبط بالتقدم في العمر، حيث يمكن للشفاه حينها أن تعاني من افتقاد الكولاجين، أو ربما يتمثل السر في نقص فيتامين سي أو التعرض الطويل لأشعة الشمس أو الجفاف أو حتى استخدام قشة الشرب أو الشفاط بكثرة.

سهولة تلف الجلد

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

تعتبر الإصابة المفاجئة ببعض الكدمات الصغيرة في الوجه، من دون معرفة أسبابها، من ضمن علامات شيخوخة البشرة، حيث يحدث ذلك نظرا لأن الجلد صار أقل سمكا من قبل، ما يجعله أكثر عرضة للإصابات وأقل قدرة على الشفاء، وهو أمر يتطلب الحرص على ترطيب البشرة بصفة مستمرة.

تدلي جفن العين

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

ينصح بالتوقف عن فرك العين عند ملاحظة تدلي الجفن، حيث يعد هذا التدلي من علامات شيخوخة البشرة والتي تظهر في بعض الأحيان جراء استخدام عدسات لاصقة صلبة، أو ربما نتيجة إجراء جراحة بالعين ولا أكثر.

تغير شكل الأنف

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

يدرك الكثيرون أن تجاوز الأربعينات من العمر يرتبط على الصعيد الشكلي بتغير ما في شكل الأنف والجلد المحيط به، إلا أن تلك التغيرات من الوارد أن تفاجئنا في عمر مبكر نظرا للتعرض المباشر لأشعة الشمس القوية، ما يمكن علاجه فقط عبر عمليات تجميل الأنف التي صارت منتشرة حول العالم.

ظهور البقع الحمراء

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

تظهر تلك البقع الجلدية الحمراء في عمر الثلاثينات ويزيد انتشارها ربما في الأربعينات، وهي ليست مضرة على المستوى الصحي إلا أنها مضرة على الصعيد الشكلي كونها من علامات شيخوخة البشرة، لذا يحرص البعض على التخلص منها عبر عمليات جراحية تجرى في العادة بواسطة الليزر.

انتفاخ العين

7 إشارات تنبهك إلى شيخوخة البشرة المزعجة

هي العلامة الأخيرة من علامات شيخوخة البشرة التي تصيب الكثير من البشر بالانزعاج، حيث تتمثل في انتفاخ العينين في العقد الثالث من العمر، وهي أزمة شكلية تحدث عند عدم الحرص على النوم الصحي أو نظرا لتراكم السوائل في تلك المنطقة بالوجه، ليتطلب الأمر إذن تجنب الأكلات المتخمة بالأملاح من أجل تقليل اختزان المياه في الجسم قدر المستطاع، لتختفي الأزمة حينها.

الكاتب

  • تغير شكل الأنف.. وإشارات تحذيرية من شيخوخة البشرة المبكرة

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status