ارتفاع الحرارة.. وأبرز أعراض صديد البول

صديد البول يعتبر من المشاكل الشائعة التي تحدث لدى الرجال والنساء، حيث ينتج عن العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التناسلي مما يؤدي إلى نزول صديد باللون الأبيض أو الأصفر أو اللون المائل إلى الأخضر مع البول، وهنا نتحدث معكم بالتفصيل عن هذا المرض  وأعراضه وعلاجه.

أسباب حدوث صديد البول

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صديد البول، وهذه الأسباب تتمثل في التالي:

  • التهابات مجرى البول: تعتبر من الأسباب الشائعة والمتكررة التي تؤدي إلى حدوث الصديد في البول، وخاصة عند النساء حيث يحدث بنسبة أكبر من الرجال وذلك بسبب قصر مجرى البول عندهم مما يعرضهم إلى حدوث تراكم البكتيريا وبالتالي حدوث الالتهابات مما يؤدي إلى الصديد.
  • الأمراض الجنسية: حيث توجد بعض الأمراض الجنسية التي تتسبب في حدوث الصديد مع التبول، وتنتقل هذه الأمراض بين الزوجين من خلال العلاقة الحميمة ولذا عند علاج معظم الأمراض الجنسية يتم علاج الزوجين معا وليس صاحب المرض فقط وذلك لوقاية الشخص الآخر.
  • التعرض لأنواع مختلفة من العدوى سواء العدوى البكتيرية أو الفطرية حيث تتسبب في بعض الأحيان في حدوث مشاكل الصديد في البول.
  • تعتبر حصوات الكلى من المشكلات التي ربما تؤدي للإصابة بصديد البول.
  • التهابات البروستاتا: قد تؤدي هذه الالتهابات إلى مشاكل عديدة في مجرى البول خاصة الصديد وبعض الألم المزعج أثناء التبول.
    السل: خاصة السل الذي يحدث في المسالك البولية.

هذه هي أسباب حدوث صديد البول، ويتم اكتشاف هذا الصديد من خلال نزول مادة باللون الأبيض أو الأصفر مع البول، ولذا إذا شعرت بالأعراض التي سنذكرها توجه للطبيب في أسرع وقت لاكتشاف السبب وعلاجه لكي لا تحدث أي مضاعفات.

أعراض صديد البول

تختلف أعراض صديد البول ما بين مريض والآخر وذلك على سحب السبب، ولذا تجد شخصا يعاني من أعراض بسيطة وشخصا آخر يغلب عليه المرض لدرجة إصابته بإعياء عام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة، وفيما يلي الأعراض  الشائعة:

  • وجود رائحة كريهة في البول وهذه الرائحة تكون مزعجة جدا يلاحظها المريض أثناء التبول.
  • تغير في لون البول حيث يميل إلى اللون الداكن، وتوجد بعض الأمراض الأخرى التي تؤدي لنفس هذا العرض ولكنه يعد من الأعراض التي لها دور في الشك في المرض.
  • الرغبة في التبول لمرات عديدة وعلى فترات صغيرة بالإضافة إلى وجود ألم أثناء التبول في بعض الحالات.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم ووجود إعياء وتعب عام في الجسم يؤثر على المريض وخاصة في العدوى البكتيرية.

هذه هي أبرز الأعراض الشائعة التي تحدث مع صديد البول.

علاج صديد البول

كما اختلفت الأعراض باختلاف السبب، فإن العلاج أيضا يختلف مع السبب ولذا لا بد من زيارة الطبيب المختص لكي يقوم بالفحص الطبي ومعرفة السبب، وقد يحتاج لإجراء بعض الفحوصات مثل إحليل البول الذي يبني عدد الخلايا الصديدية الموجودة.

بعد أن يتبين الطبيب سبب هذا الصديد يبدأ في وصف العلاج بناء على هذا السبب، حيث إنه في حالة العدوى البكتيرية يقوم بوصف المضادات الحيوية التي تهاجم البكتيريا المسببة للمرض، وفي الحالات الأخرى يتم العلاج بناء عليها، كما قد يحتاج الطبيب لإجراء بعض الفحوصات ولكن لا يؤخر العلاج وإنما قد يعطي مضادات حيوية تجريبية لحين ظهور نتيجة التحليل ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض، وذلك في حالات العدوى البكتيرية.

كما توجد بعض العادات المنزلية الرائعة التي لها دور كبير في التخفيف من أعراض المرض وسرعة العلاج وتتمثل هذه العادات فيما يلي:
شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وخاصة في حالة العدوى البكتيرية من أجل تبول كمية كبيرة وبالتالي نزول البكتيريا المسببة للمرض مع البول.

تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي وذلك لأن له دورا في مكافحة الفطريات والبكتيريا المسببة للمرض، وكذلك شرب الشاي الأخضر لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

شرب الحليب حيث إن له دورا كبيرا في علاج صديد البول لما يحتوي عليه من مواد تهاجم البكتيريا ومواد أخرى مدرة للبول.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status