fbpx

صيام الحامل.. نصائح لصوم بدون متاعب

صيام الحامل من أصعب الفترات التي تمر عليها خلال فترة الحمل، وذلك لحرارة الجو وطول ساعات الصيام، ما يتسبب في نقص السوائل داخل جسمها ويشعرها بالإرهاق.

إضافة إلى ذلك، فإن الحمل يتسبب في اضطراب مستوى الضغط لدى بعض السيدات.

لذلك إذا نويت الصيام عليك إتباع نظام غذائي يشعرك بالشبع ويحميك من زيادة الوزن ويجنبك متاعب الحمل من إمساك وصداع وحرقة معدة وكسل. ونقدم لك مجموعة من النصائح للتمتع بصوم صحي خال من المتاعب خلال شهر رمضان. ولكن عليك في البداية وقبل كل شيء استشارة طبيبك حول قدرتك على الصيام من عدمه.

صيام الحامل

تناولي كمية وافرة من الماء من 8-12 كوبا في الفترة مابين الإفطار والسحور

اشربي السوائل للحفاظ على نسبة الماء في الجسم دون نقصان لأنها تساعد على نظافة الجهاز البولي وتنقيته من الترسيبات المسببة للحصى، وتمنع الإمساك، وتقلل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

تناولي من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الإفطار والسحور، مع تجنب المواد الدسمة.

قللي من تناول حلويات رمضان الدسمة، وابتعدي عن المخللات والبهارات، التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة.

تزداد حاجتك في الأشهر الثلاثة الثانية للكالسيوم، وهو موجود في الألبان ومنتجاتها من الجبن والزبادي، أو في المهلبية والأرز باللبن، أو في أقراص الكالسيوم، إضافة إلى الكبد واللحوم والخضراوات مثل الجرجير والبقدونس.

تناولي ثلاث حبات من التمر مع العصير الطازج الطبيعي لإشباع جسمك بكمية من السكريات الطبيعية واحذري من الإكثار من الحلويات.

تناولي السلطة الخضراء وضعي عناصر تجعلها غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك.

يجب أن تكون وجبة الإفطار متكاملة وتحتوي على البروتين والنشويات والكربوهيدرات والاهتمام باللحوم والأسماك والدجاج والحبوب والبقوليات.

وجبة السحور مهمة جدا لك ولجنينك فلا تهمليها، لأنها تساعدك على القدرة على الصيام بدون تعب وتمدك بالطاقة وتخفف من أعراض الجوع والصداع والخمول أثناء الصوم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد