بالتجفيف أو التجميد.. طرق تخزين الثوم المثالية

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة تخزين الثوم، والثوم نوع من النباتات العشبية ثنائية الحول، وهو من فصيلة الثومية، ويكون له بصلة تنمو أسفل الأرض تتكون من فصوص منفصلة، ويزرع في جميع أنحاء العالم، ويعتبر من المواد الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث إن فوائد الثوم عديدة ويحتوي على كثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، ويعد الثوم من أساسيات تحضير الطعام حيث إنه يدخل في الأطباق الرئيسية، والسلطات.

نصائح تخزين الثوم

  • يحتوي الثوم على لذعة حارقة وهذه نتيجة للتفاعلات الكيميائية التي تحدث عند تحطم خلايا الثوم. والثوم من الثمار قصيرة العمر ولا تتحمل الرطوبة وتبدأ في ظهور الجذور أو تنعم وتتلف، لذلك ينصح عند تخزين الثوم الطازج اختيار الثوم الذي يكون بدون جذور حتى لا ينبت مرة أخرى، خاصة أنه من النباتات التي يكون موسمها في فصل الشتاء.
  • وتكون درجة تخزين الثوم المثالية هي عند درجة رطوبة 60 ‑65 درجة، وهو ما يجعل تخزين الثوم بشكله الطبيعي أو مربوطًا في جدايل ويترك في الهواء العادي أمرًا مستحيلًا.
  • تقطع أطراف وجذور الثوم، ويتم تنظيف القشرة الخارجية وفصل الفصوص عن بعضها، ويقشر الثوم ويكون بكميات كبيرة، ثم يوضع في عبوات جافة ولا يغسل الثوم قبل تخزينه أو يلامس الماء حتى يمكن تخزينه لأطول مدة ممكنة.

طرق تخزين الثوم

ولتخزين الثوم عدة طرق والتي سوف نذكرها الآن وهي كالآتي:

طريقة تخزين الثوم بالتجفيف

وتعد هذه الطريقة من الطرق التي تجعل الثوم بحالته الجيدة، ويبقى مخزنًا لمدة طويلة جدا وتتم هذه الطريقة كالآتي:

  • يتم إحضار ثوم قاسِ وشديد، وخال من الليونة، ومن ثم يتم تقشيره.
  • ثم يتم تقطيع الفص إلى نصفين ثم يتم وضعه في الفرن على درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة ساعتين، ومن ثم يتم تقليل الحرارة إلى أن تصبح 50 درجة وبعد أن تجف فصوص الثوم يتم إخراجها من الفرن.
  • ويجمع الثوم المجفف ويوضع في كيس ثلاجة أو في برطمانات ويستخدم عند الحاجة.

طريقة تخزين الثوم بالتجميد في الفريزر

وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق الآمنة في حفظ وتخزين الثوم وتتم كالآتي:

  • يجب أولاً انتقاء الثوم الجيد، ومن ثم يتم تقشيره، وتقطيعه ووضعه داخل أكياس بلاستيكية، ومن ثم يتم وضعه داخل الفريزر.
  • ومن الممكن بعد أن يقشر ييتم فرمه ويوضع في زيت ومن ثم يوضع بالفريزر، وفي طريقة التجميد يجب عدم ترك الثوم حتى يذوب من التجميد كي لا يصبح له رائحة زناخة الثوم وتكون سيئة ونفاذة، وهي تعني أن الثوم فقد الكثير من خصائصه النافعة.
  • ومن الممكن أن يتم تخزين الثوم بأكمله صحيحًا بدون تقطيع أو فرم في الفريزر وعند الحاجة إليه يتم الأخذ منه.

طريقة تخزين الثوم في الثلاجة

في طريقة التخزين بالثلاجة لا يبدأ بالنمو مرة أخرى، لأن درجة برودة الثلاجة ستوقف تفاعلات الرطوبة التي تسبب نمو الثوم مرة أخرى، ولكن يجب أن يوضع الثوم إما صحيحًا داخل أحد أدراج الثلاجة، وهو ما لا ينصح به حتى لا تفسد رائحته النفاذة باقي محتويات الثلاجة من الأطعمة، لذلك يجب وضعه في علب ثلاجة محكمة الغلق، ولا يخرج جميع العلبة عند الاستخدام حتى لا ينمو الثوم، ولكن يؤخذ بقدر الاستخدام فقط، وهذه الطريقة لا تصلح للتخزين الطويل أو السنوي ولكن عمرها قصير جدًا لذلك لا ينصح بتخزين كميات كبيرة من الثوم.

تخزين الثوم بالخل والملح

تعد هذه الطريقة أيضا من الطرق الآمنة والتي يتم الحفاظ فيها على الثوم من التلف لمدة خمسة أشهر وتتم هذه الطريقة كالآتي:

  • يفرز الثوم جيدًا واختيار السليمة التي لا يوجد بها أي جزء معطوب، ويقشر الثوم ثم يوضع في وعاء به خل وقليل من الملح، ويتم وضعه داخل أكياس أو برطمانات زجاجية.
  • في هذه الطريقة يمكن تخزين الثوم في الفريزر أو في الثلاجة، ولكن لا يترك خارج الثلاجة نهائيًا.
  • كما ينبغي أن تكون درجة الحرارة في الفريزر باردة جدا حتى تلائم الثوم.
  • كما أنه من الممكن أن يتم حفظ الثوم بالثلاجة عن طريق وضعه في أكياس نظيفة، ومن الممكن أن يتم حفظه مقطعا أو مهروسا أو صحيحًا بدون أي تغيير به.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status