حسب كل نوع.. 3 طرق صحيحة لتخزين الطعام

طرق حفظ الاغذية وتخزينهامعظم الناس تعود على تخزين الطعام العادي والمعلب داخل الثلاجات، مثل الفواكه والخضروات واللحوم وغيرها، وبعض الناس يقومون بتخزين المخللات وجميع أنواع الصلصة، والصحيح أن تخزين الأطعمة يطيل من عمر الصلاحية الافتراضي، ولكن في بعض الأحيان قد يضر الأطعمة، ولحماية الطعام أثناء التخزين يمكن اتباع بعض الطرق والتي تحفظ كل نوع بطريقة لا تسبب فساده مع طول الوقت.

أفضل الطرق لحفظ الأطعمة وتخزينها حسب كل نوع

حفظ الطعام في خزانة المطبخ

تخزين الطعام داخل خزانة المطبخ لا يصلح لجميع الأطعمة

الخبز يفضل حفظه في صندوق محكم الغلق، مع رشه بقليل من الملح حتى يحميه من العفونة، وإذا تم حفظه بداخل أكياس بلاستيك فسيظل ناعماً، ولكن الأفضل حفظه بداخل صندوق لحفظ الخبز فترات أطول، الأكياس البلاستيك تخلق رطوبة صالحة لنمو الفطريات، وفي حالة حفظ الخبز لفترات أطول، فيتم حفظها في داخل الثلاجة، فيعمل على إبقائه طازجاً لأطول وقت، والشيكولاتة يمكن الاحتفاظ بها في مكان بارد، ولكن لا توضع في الثلاجة، حيث إن اختلاف درجة الحرارة يعمل على تكثف الماء وظهوره على شكل طبقة بيضاء، لكنه لا يؤثر على الطعم.

زيت الزيتون يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية لكنه لا بد أن يبتعد عن أشعة الشمس، وأيضاً لا يوضع داخل الثلاجة، كما أن العسل لا يوضع في الثلاجة ويحفظ في مكان بارد ومظلم، فعند وضعه في الثلاجة يتبلور ويفقد خصائصه، ومن مميزات العسل أنه ليس له صلاحية ويمكن الاحتفاظ به لأي فترة.

أما البصل والثوم فيمكن أن يظل طازجاً لفترات طويلة، لكن المهم حفظهما بالطريقة الصحيحة، فيتم حفظها في مكان بارد وجاف، فمثلاً يمكن وضعهم في صندوق صغير داخل خزانة، وفي حالة وجود كمية كبيرة يتم ربطهم مع بعضهم البعض وتعليقهم، وطريقة تخزين الطعام هذه لا تعني أنها أبدية أو أنها تطيل العمر الافتراضي للطعام.

تخزين الطعام على أرفف المطبخ 

يجب تخزين الطعام على الارفف مثل المكرونة

الفواكه الحمضية كلها مثل البرتقال، يتم وضعها على الطاولة مباشرة ولا توضع في الثلاجة، وهذا لأن درجة الحرارة المنخفضة تجعلها أقل في الفائدة، والأفوكادو يختلف في تخزينه فإذا كانت الثمرة ناضجة بشكل كامل، يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة بشكل عادي، حيث إن درجة الحرارة المنخفضة تحافظ عليها من التلف، أما اذا لم تنضج جيداً فلا تحفظ في الثلاجة لأن البرودة تقلل من النضوج، أما الباذنجان فلا يوضع داخل الثلاجة حتى لا يصبح طرياً ويفقد فوائده الغذائية، ولكن يظل في درجة حرارة الغرفة، ويمكن تخزين الطعام الذي يمكن تخزينه في الثلاجة ولكن لمدة لا تزيد عن يومين لأنها ستتعفن سريعًا.

تعتبر البهارات والمكرونة والسكر من أفضل المنتجات التي تصلح للتخزين على الأرفف، ولكن يجب أن تكون داخل علب لتحميها من الحشرات حتى لا تضع بها بيوضها وتصيبها الرطوبة وتصبح عفنة وبالتالي تصبح غير صالحة.

تخزين الطعام في الثلاجة

تخزين الطعام في الثلاجة يحفظها من التلف ويطيل عمرها الافتراضي

يعتقد بعض الناس أن البيض لا بد أن يحتفظ به في الثلاجة، والبعض الآخر يعتقد أنه يتم تخزينه في درجة حرارة الغرفة، ويمكن الاحتفاظ بالبيض بالطريقتين ولكن لا يجب إزالة البيض من الحاويات التي يتم البيع فيها، والدقيق يحفظ داخل الثلاجة لأن خارجها يكون معرضاً للرطوبة والعفن وظهور البقع، وكذلك المكسرات تخزن بداخل الثلاجة، وهو الاختيار الأفضل ولكن تخزن لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط، حتى لا تصبح سيئة بعد ذلك، ولا بد من حماية المكسرات من أشعة الشمس، ولا يصلح تخزين الطعام من أنواع أخرى لأنها ستفسد سريعًا ومخاطر تناول أطعمة منتهية الصلاحية شديدة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status