طرق طبيعية وفعالة للتخلص من الغازات المعوية

تحدث الغازات المعوية “الانتفاخ” بسبب تخمر الطعام غير المهضوم في الأمعاء الغليظة، وينتج التخمر غازات تتمدد وتنفخ الأمعاء، وتسبب عدم الراحة، ويساعد إخراج الغازات وتعديل الحمية الغذائية، على تخفيف المعاناة الناتجة عن الانتفاخ، وهذه بعض الوسائل التي ينصح باتباعها للتخلص من الغازات بطريقة طبيعية.

 لا تخف من إخراج الغازات

أقصر الطرق لتسكين ألم البطن الناتج عن تراكم الغازات في الغالب؛ هو التخلص منها بإخراجها، وتعتبر معظم الثقافات والأشخاص أن إخراجها في وجود الغير سلوكا سيئا، لذا كن كتوما حيال هذا، واذهب إلى المرحاض لإخراجها، وإذا وجدت صعوبة في التخلص منها؛ اذهب إلى تمشية ترفيهية لتسهل إخراجها، أو دلك بطنك بطريقة تنازلية، ما قد يساعد على دفعها خارج أمعائك.

حاول تسكين الألم بالتجشؤ

5 نصائح فعالة للتخلص من ألم الغازات بطريقة طبيعية

هناك طريقة أخرى لإخراج الغازات وإن كانت من الجهة المقابلة وهي التجشؤ، قد يخلصك التجشؤ من بعض الغازات الزائدة في معدتك وأمعائك العلوية، رغم أنه قد لا يقوم بذات التأثير القوي على أمعائك التحتية، يمكن أن يحدث تراكم الهواء في المعدة نتيجة ابتلاع السوائل، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة جدا، أو الشرب من خلال شفاطة، أو مضع اللبان “العلكة” والتدخين.

يمكن إطلاق الهواء المتراكم بسهولة وسرعة ودون ألم بالتجشؤ، وكما أن شرب الكثير من المياه الغازية يمكن أن يسبب الانتفاخ؛ إلا أن بضع رشفات من شيء فوار يفيد في تحفيز التجشؤ، وإخراج الغازات، وهناك علاجات طبيعية تقوم بتحفيز التجشؤ، مثل: الزنجبيل والبابايا وعصير الليمون والنعناع.

تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات

تتسبب بعض الأطعمة في تكوين غازات هضمية، لكونها صعبة الهضم أو تحتوي على مركبات تهيج المعدة أو الأمعاء، ومن الأطعمة الشائعة المسببة للغازات: الفول والفاصوليا والعدس والكرنب والبصل والبروكلي والقرنبيط والبرقوق وفطر عيش الغراب.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الألياف غير القابلة للذوبان (توجد في أغلب الخضروات وقشر بعض الفواكه)، وسكر الفركتوز (يوجد في كل الفاكهة وخاصة التوت الحلو)، والجلوتين (يوجد في معظم الحبوب، مثل: القمح والشعير والشوفان)، إلى الانتفاخ والإسهال، لذا ينصح بتناول حصص أصغر من الخضروات والفواكه الطازجة، إذا كنت تحب أكلها وغير قادر على التوقف عن تناولها، وامضغها ببطء لتمنح الهضم وقتا أكبر.

تناول أطعمة لا تزيد الانتفاخ وامضغ ببطء

هذه الأطعمة تشمل الزنجبيل وعسل النحل والنعناع والبابونج والقرفة، والخيار والموز والأناناس وبذور الكتان والشمر والزبادي واللفت، وقد يتسبب تناول الكثير من الطعام بسرعة في حدوث الانتفاخ وألم البطن، بغض النظر عن نوع الطعام؛ لذا قم بإعداد حصص أصغر، وتناول قضمات أصغر، وامضع ببطء، كما ينصح بشرب الكثير من الماء، لأنه يساعد على سهولة الهضم، والحماية من الإمساك، والتخلص من الانتفاخات الناجمة عن الإمساك وعسر الهضم.

صودا الخبز

اخلط ملعقة صغيرة أو اثنتين من صودا الخبز في بعض الماء، يمكن أن تنتج آلام الغازات نتيجة حمض في المعدة، لذا تعد صودا الخبز هي الحل المناسب، بسبب المادة القاعدية التي تحتوي عليها، والتي تستعمل كمضاد للحموضة لتهدئة ألم الغازات.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد