طريقة تخزين الملوخية الخضراء بالبراد وأبرز فوائدها

يمكنك اتباع طريقة تخزين الملوخية الخضراء بالفريزر بصورتيها الورقية أو المفرومة، وذلك من أجل الحفاظ عليها لحين استخدامها في الطهي.

طريقة تخزين الملوخية الخضراء بالفريزر

أولاً: حفظ الملوخية بالسكر وعصير الليمون

اغسليها جيدًا، ثم ضعيها على مصفاة للتخلص من الماء الموجود بها واتركيها حتى تجف لبضع الوقت.
ضعي وعاء به ماء بارد وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من عصير الليمون والسكر، ثم ضعي به الملوخية وانزعيها بسرعة واتركيها على المصفاة بعد غسلها سريعًا بالمياه الباردة، وضعيها في أكياس بلاستيكية بالفريزر.

ثانيًا: حفظ الملوخية الخضراء الورقية

اشتري نوعا جيدا من الملوخية وتكون بحالة طازجة، ثم قطعيها على هيئة أوراق وقومي بغسلها جيدًا بالمياه الباردة لتخليصها من الأتربة، ثم ضعيها في أكياس بلاستيكية وأدخليها الفريزر.
ويمكنك كتابة تاريخ التفريز على كل كيس، وعندما تريدين استخدامها أخرجيها قبل الطهي بحوالي 10 دقائق وضعيها في الإناء مع مرق الدجاج حتى تذوب بالتدريج.

ثالثًا: حفظ الملوخية الخضراء ببيكربونات الصوديوم

انزعي الأوراق منها واغسليها جيدًا للتخلص من الأتربة اللاصقة بها، ثم ضعيها على مصفاة لتجفيفها من الماء.
ضعي مقدارا من الماء البارد في وعاء وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ليتم غليه على نار هادئة، ثم ضعيها لتغلي لمدة ثوانٍ، وأخرجيها بسرعة على مصفاة واغسليها بالمياه الباردة حتى تبرد لمدة 4 دقائق، ويمكنك فرمها بالخلاط الكهربائي أو وضع أوراقها سليمة بالثلاجة.

رابعًا: حفظ الملوخية الخضراء بالملح والسكر

انزعي أوراقها منها وقومي بغسلها جيدًا بالماء الجاري ليتم تنظيفها من الأتربة، ثم قومي بقليها بالزيت النباتي واتركيها لتبرد، وبعد ذلك احفظيها بأكياس بلاستيكية داخل الفريزر لمدة 12 شهرا.

خامسًا: حفظ الملوخية الخضراء بمرق الدجاج

اغسلي أوراقها وجففيها تمامًا، وقومي بتدفئة مقدار من مرق الدجاج وأضيفي إليها ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وضعي الملوخية المفرومة في المرق وأخرجيها سريعًا واحفظيها في أكياس بلاستيكية بالفريزر بعد ذلك.

القيمة الغذائية للملوخية الخضراء

تعتبر من أفضل الخضروات التي تحتفظ بقيمتها الغذائية عند تجفيفها أو طهيها، فكل 100 جرام منها يحتوي على:
142 سعرا حراريا
64 ملجم من المغنيسيوم
83 ملجم من الفسفور
559 ملجم من البوتاسيوم
0.79 ملجم من الزنك
5.8 جرام من الكربوهيدرات
5.0 جرام من الألياف الغذائية
4.56 جرام من البروتين
0.072 ملجم من فيتامين (ب5)
123 ميكروجرام من فيتامين (ب9)
37 ملجم من فيتامين (ج)
208 ملجم من الكالسيوم
4.76 ملجم من الحديد
0.25 جرام من الدهون
278 ميكروجرام من فيتامين (أ)
0.133 ملجم من فيتامين (ب1)
0.546 ملجم من فيتامين (ب2)
1.26 ملجم من فيتامين (ب3)

الفوائد الصحية للملوخية الخضراء

تأثيرها مهدئ للمعدة

تساعد اللزوجة التي تمتاز بها على تهدئة غشاء المعدة، كما أنها غنية بألياف تسمى الألياف السليلوزية، مما يعمل على تحسين عملية الهضم والقضاء على الإمساك، ورفع معدل امتصاص المواد الغذائية وتقليل الغازات الموجودة بالمعدة.

منع تشقق الجلد

تعمل مادة البيتا كاروتين المحتوية عليها على منع تجاعيد وتشقق الجلد نتيجة لتعرضه لأشعة الشمس، كما يوجد بها مركب الريبوفلافين الذي يمثل مضادا للالتهابات التي تصيب الفم وفيتامين (أ) الذي يساعد على نمو الشعر وتحسين صحة الأسنان واللثة.

تنظيم ضغط الدم

يمكن أن تخفض مستويات ضغط الدم، وذلك بسبب النسبة العالية للبوتاسيوم الموجود بها فهو موسع طبيعي للأوعية، ويرفع مستوى تدفق الدم إلى القلب والأوعية الدموية، كما أن المحتوى العالي من أليافها يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الإصابة بتصلب الشرايين.

تعزيز النوم

يمكن أن يقلل محتواها من المغنيسيوم من الأرق وعدم النوم، حيث يساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تعمل على استرخاء وتهدئة الأعصاب.

تحسين صحة العين

تعتبر نسبة بيتا كاروتين الموجودة بها أكثر من ضعفي النسبة الموجودة بأوراق السبانخ، كما أنها مليئة بخصائص مضادة للأكسدة والتي تقي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تحسين صحة العظام

يوجد كل من الكالسيوم والمغنيسيوم بنسبة كبيرة بها، ويعتبر معدل الكالسيوم بها 9 أضعاف المعدل الموجود في السبانخ، بالإضافة إلى السيلينيوم الذي يمنع ترقق العظام.

علاج فقر الدم عند الحامل

تعتبر الملوخية محملة بنسبة كبيرة من فيتامين أ ومادة الجلكوسيد كوكورين التي تؤدي إلى تكوين خلايا الدم الحمراء، كما توجد بها نسبة جيدة من فيتامين الذي يساعد على وقف النزيف، بالإضافة إلى الحديد الضروري لعلاج فقر الدم.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
DMCA.com Protection Status