اصنع بنفسك

طريقة عمل الأرز البسمتي وأهم فوائده

الأرز البسمتي هو أحد أشهر أنواع الأرز في شمال الهند وباكستان، وتوجد منه الأنواع ذات الحبوب الطويلة والحبوب المتوسطة والحبوب القصيرة، كما يمتاز بسهولة إعداده في وقت قصير، ولكنه يحتاج إلى كمية كافية من الماء لإتمام نضجه، تابعنا في هذا المقال للتعرف على طريقة عمل الأرز البسمتي.

القيمة الغذائية للأرز البسمتي

على الرغم من اختلاف كل نوع من أنواع الأرز البسمتي في كمية العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، إلا أنه توجد به نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبروتين والدهون، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات مثل الفولات والثيامين والسيلينيوم والنحاس والحديد والزنك والماغنسيوم وفيتامين ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B1 وفيتامين E وK وأحماض البانتوثنيك.

المكونات

كوبان من الأرز البسمتي
3 أكواب من الماء
ملعقة من الملح
ملعقة من السمن

مقالات متعلقة

الطريقة

أحضري مصفاة من أجل غسل الأرز البسمتي بالماء الجاري البارد، ثم اتركيه منقوعًا لمدة ساعة تقريبًا في إناء كبير يحتوي على مقدار من الماء البارد، وذلك لجعله أكثر ليونة.
تخلصي من الماء المنقوع به الأرز البسمتي وضعيه في إناء آخر وأضيفي له مقدارا من الملح مع تقليبه جيدًا، ثم ضعي بعد ذلك مقدارا من الماء المغلي ويجب أن يزيد على كمية الأرز بكوب واحد وأضيفي أخيرًا ملعقة الزبدة وقلبي تلك المكونات جيدًا.

ضعيه على النار المتوسطة وعندما يبدأ الماء في الغليان قومي بتغطيته بغطاء محكم واجعلي النار خفيفة واتركيه ليطهى لمدة ربع ساعة، ثم انزعي الغطاء حتى يبرد وقلبي مقدار الأرز البسمتي جيدًا وقدميه.
ويمكن تقديمه مع قطع الدجاج الطرية وصلصة زبدة الفول السوداني، كما يمكن تزويده بالجمبري والخضروات مثل البطاطس والجزر وخاصة المطبوخة على البخار.

نصائح هامة لنجاح طريقة عمل الأرز البسمتي

لا يجب غسل الأرز البسمتي أكثر من مرة بعكس الأرز العادي، مما يساعد في التخلص من النشا الذي يجعله لزجًا.
يُضاف مقدار الملح إلى الأرز قبل وضع الماء، مما يؤدي إلى امتصاص الملح في حبيبات الأرز ولا يسبب ذلك بالطبع طعما مالحا عند تذوقه.
يجب وضع الماء المغلي فوق الأرز في الإناء لتجنب فقدان الماء نتيجة للتبخر.
استخدم غطاءً محكمًا حتى لا يحدث تبخر للماء الموضوع به حبيبات الأرز.
تجنب الأرز البسمتي ذا الصبغة الرمادية، ويفضل أن تكون حبيباته مدببة قليلاً من الأطراف وغير مسطحة.

فوائد الأرز البسمتي

يتناول معظم الآسيويين الأرز البسمتي بشكل منتظم، مما يجعلهم لا يعانون من المشاكل الصحية فهو خيار صحي يفيد في تحقيق الآتي:

طعام مثالي لمرضى السكري

تعتبر المعكرونة والأرز العادي من أكثر الأطعمة المليئة بالنشا التي تسبب ارتفاعا في مؤشر سكر الدم، ولكن الكمية الجيدة من الألياف والكربوهيدرات والبروتين في الأرز البسمتي تساعد على تقليل هذا المؤشر وتقليل استجابة الأنسولين.

غذاء صحي للقلب

يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة مما يجعله غذاءً صحيًا للقلب، كما يحتوي على نسبة قليلة الدهون غير المشبعة وكمية كبيرة من الألياف، مما يساهم في الحفاظ على الأوعية الدموية.

منع تكون الخلايا السرطانية

تتوافر به نسبة من الألياف تساعد على منع تكون الخلايا السرطانية، ويفضل الأرز البسمتي البني فهو فعال في الوقاية من سرطان الثدي.

المساعدة على فقدان الوزن

يعمل الأرز البسمتي المسلوق على فقدان الوزن، بسبب محتواه من الألياف اللازمة لبطء عملية الهضم والشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى توافر كمية عالية من كربوهيدرات به تعرف باسم الأميلوز يصعب على الجسم هضمها.

تقليل ضغط الدم

يمكن أن يساعد تناول الأرز البسمتي البني على تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم.

خالٍ من الغلوتين

يعتبر خيارًا صحيًا للأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين، لذا يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي اليومي بدلاً من الأرز العادي.

تحسين الذاكرة

يمتاز بوجود الثيامين المفيد للمخ، حيث يعتبر فعالا في تحسين الذاكرة ومنع إصابة المخ بمرض ألزهايمر.

مفيد لصحة البشرة

يساعد على تفتيح البشرة ويحارب التجاعيد نظرًا لاحتوائه على نسبة من فيتامين ب المركب الذي يقي من الجذور الحرة بالجسم، لذا يمكن عمل أقنعة للبشرة بدقيق الأرز البسمتي والمكونات الطبيعية الأخرى لجعلها ناعمة.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى