اصنع بنفسك

طريقة عمل البصارة بوصفات مبتكرة

تعد البصارة من أكثر الأكلات الشعبية المشهورة في عدة دول عربية خاصة مصر، وتحتوي على الخضروات المليئة بالمواد الغذائية والفيتامينات، وتستغرق وقتا قصيرا في إعدادها لا يتعدى الساعة، وتقدم كطبق غذائي صحي على وجبة الغداء.

طريقة عمل البصارة

المكونات

حبتان من البصل المفروم
4 ملاعق من الزيت
4 فصوص من الثوم المهروس
ربع كيلو من الفول المدشوش
نصف كيلو من البصل مقطعة شرائح
ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المطحونة
ملعقتان كبيرتان من الشبت المفروم
ملعقة صغيرة من الكمون البودر
نصف ملعقة من الفلفل الأسود البودر
ملعقة من الملح
كوب من الدقيق
ربع كوب من النشا
مقدار من الماء حسب الرغبة

الطريقة

أحضري إناء وضعي به مقدارا من الماء، ثم أضيفي إليه مقدار الفول المدشوش واتركيه لمدة 12 ساعة، وفي صباح اليوم التالي ضعي الفول في مقدار آخر من الماء وأضيفي البصل والثوم واتركيه لينضج لمدة ساعة وربع، ثم ضعي مقدار الكمون والملح والفلفل والكزبرة والبقدونس واتركي تلك الخضروات لتنضج لمدة ربع ساعة.

ارفعي مكونات البصارة من على النار وقومي بإحضار خلاط كهربائي، ثم اسكبيها فيه ليتم خلطها حتى تحصلي على خليط ناعم، وأعيدي خليط البصارة إلى الإناء مرة أخرى واتركيه على النار ليغلي.

ضعي شرائح البصل مع مقدار الدقيق والنشا، ثم أحضري مقلاة وضعي بها شرائح البصل ليتم تحميرها، ثم ارفعيها على مصفاة للتخلص من الزيت اللاصق بها، أحضري طبق التقديم واسكبي به البصارة، ثم زينيها بشرائح البصل المقلية وقدميها ساخنة أو باردة على حسب الرغبة.

طريقة عمل البصارة بالملوخية

تتميز تلك الطريقة بأنها من الأكلات المصرية الأصيلة التي يتم إعدادها ضمن أطباق المطبخ الفريدة.

المكونات

ربع كيلو من الفول المدشوش
بصلتان كبيرتان
كوب من الكزبرة الخضراء
نصف كوب من الشبت
3 فصوص من الثوم
نصف ملعقة صغيرة من السكر
ملعقة صغيرة من الكمون
ملعقة صغيرة من الفلفل
نصف كوب من مرق الدجاج
ملعقة من الملح

الطريقة

أحضري إناء وضعي به مقدارا من الماء ومقدارا من الفول المدشوش واتركيه لمدة 12 ساعة، ثم ضعي مقدارا من الماء في إناء آخر وأضيفي الكزبرة والشبت والبصل والثوم والسكر واتركي تلك المكونات على النار لتغلي حتى تنضج، ثم اجعليها تبرد واخلطيها في الخلاط جيدًا.

ضعي خليط البصارة في إناء وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من الملوخية الجافة واخلطيها معها جيدًا، ثم قومي بعصر بصلة متوسطة وخذي ماءها وضعيه على خليط البصارة والملوخية واتركيه ليغلي على النار، حيث تمتاز تلك الطريقة بطعمها الرائع وخاصة عند إضافة المرق والكمون والملح والفلفل إليها.

أحضري مقلاة وضعي بها مقدارا من الزيت، ثم قومي بتحمير البصل بها واحتفظي بعد ذلك بمقدار من الزيت مع مقدار من البصل، وذلك ليتم وضعه على وجه البصارة، وقدمي بجانبها طبقا من الطماطم المخللة بالثوم.

طريقة أخرى لعمل البصارة

المكونات

نصف كيلو من الفول المدشوش
ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة
كوب من البقدونس
كوب من الشبت
كوب من الكزبرة الخضراء
ربع كوب من النعناع الأخضر
بصلة متوسطة مقطعة
ثمرة واحدة من الطماطم
2 فص من الثوم المفروم
بصل محمر للتزيين
كوب إلا ربع من زيت الذرة
مكعب واحد من مرق الدجاج
ملعقة من الملح
ملعقة من الفلفل الأسود
ملعقة من الكمون
ملعقة من البهارات
ملعقة صغيرة من جوزة الطيب
كوب من الدقيق
نصف كوب من النشا

الطريقة

اتركي الفول المدشوش في مقدار من الماء لمدة نصف يوم، ثم ضعيه في قدر به مقدار من الماء وأضيفي إليه الخضروات المقطعة بعد غسلها والثوم والنعناع والطماطم، واتركي هذا الإناء ليغلي حتى تنضج مكونات البصارة، واخفضي النار بعد الغليان واتركيها بعد ذلك لتبرد، ثم ضعيها في الخلاط واخلطيها جيدًا.

أعيدي خليط الفول إلى الإناء مرة أخرى ليغلي على نار هادئة، ثم أضيفي مرق الدجاج والملح والبهارات وقلبي تلك المكونات حتى تتماسك، وأحضري مقلاة وضعي بها مقدارا من البصل المخلوط بمقدار من الدقيق والنشا، وقومي بتحميره في مقدار من الزيت مع مقدار من الكزبرة الجافة، ثم أضيفي البصل المحمر إلى البصارة وقدميها دافئة، كما يمكنك تناولها على وجبة الغداء بجانب طبق من سلطة الطماطم بالثوم.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى