اصنع بنفسك

طريقة عمل البقلاوة بثلاث وصفات شهية

تتعدد أنواع الحلويات الشرقية ويزداد الإقبال عليها في المناسبات، وتعد البقلاوة من أشهرها والتي تشتهر بها معظم الدول العربية وذاع صيتها عالميا، وتمتاز بأنها سهلة التحضير ومليئة بالسعرات الحرارية، ونقدم في هذا المقال طريقة عمل البقلاوة مع إضافة أكثر من مكون عليها مثل القشطة والفستق المجروش. 

طريقة عمل البقلاوة

المكونات

نصف كيلو من لفائف البقلاوة
كوبان كبيران من السكر
ملعقتان صغيرتان من ماء الورد
ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون
ربع كيلو من الفستق المجروش
4 ملاعق صغيرة من السكر
ملعقة صغيرة من الحبهان
ربع كيلو من الزبدة السائلة

الطريقة

قومي بتحضير شربات البقلاوة من خلال خلط السكر مع الماء في إناء متوسط على نار متوسطة حتى يصل إلى الغليان، ثم أضيفي ماء الورد وعصير الليمون مع التقليب المستمر.
ضعي الحبهان البودر بعد ذلك واتركي تلك المكونات لمدة 5 دقائق على النار، ثم اتركيها جانبًا حتى تصبح باردة.

اخلطي السكر مع الحبهان والفستق حتى تحصلي على خليط متجانس، ثم أحضري صينية الخبز وادهنيها بمقدار من الزبدة وضعي بها طبقة من لفائف البقلاوة، ثم ضعي طبقة أخرى منها مدهونة بالزبدة وكرري ذلك حتى تصلي إلى 10 طبقات منها.

مقالات متعلقة

ضعي طبقة من خليط الفستق بالسكر على تلك الطبقات، ثم قومي بتغطيتها ودهانها بالزبدة، وضعي طبقة أخرى منها مدهونة بالزبدة وتليها طبقة من خليط الفستق، وقومي بتغطيتها بعد ذلك حتى تصلي إلى 10 طبقات مدهونة بالزبدة.

قطعي طبقات البقلاوة إلى مربعات وأدخليها الفرن لمدة 40 دقيقة على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ثم أخرجيها واسكبي عليها مقدارا من الشربات.

طريقة عمل البقلاوة بالشوكولاتة

المكونات

كوب من السكر
ربع كوب من العسل الأبيض
ملعقة من الحبهان
ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون
ملعقة من قشر الليمون
ملعقة صغيرة من ماء الورد
ربع كيلو من الزبدة السائلة
ربع كيلو من البندق المجروش
ملعقة كبيرة من القرفة البودر
كوب من الشوكولاتة المفرومة

الطريقة

قومي بتحضير الشربات من خلال خلط السكر مع العسل والماء والحبهان في إناء، واتركي تلك المكونات لتغلي على نار متوسطة لمدة ثلث ساعة مع تقليبها باستمرار حتى تحصلي على خليط متماسك.
ارفعي تلك المكونات من على النار، وأضيفي إليها عصير الليمون وقشر الليمون وماء الورد وقلبيها جيدًا، ثم اتركيها جانبًا حتى تبرد.

ضعي البندق على مقدار القرفة والشوكولاتة في إناء واتركيها جانبًا، وأحضري صينية الخبز مدهونة بالزبدة وضعي في أسفلها طبقة من البقلاوة وادهنيها بالزبدة وضعي فوقها طبقة أخرى منها وادهنيها أيضا بالزبدة، ثم كرري ذلك لتصلي إلى 5 طبقات من البقلاوة.

ضعي طبقة من خليط البندق بالشوكولاتة فوق طبقات البقلاوة، ثم ضعي فوقها 4 طبقات منها ومدهونة بالزبدة، ثم طبقة من خليط البندق وكرري ذلك 4 مرات، ثم قطعي لفائف البقلاوة إلى مربعات وضعيها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ثلث ساعة، ثم اخفضي درجة الحرارة لتصل إلى 160 درجة مئوية لمدة 25 دقيقة حتى يصبح وجهها ذهبيا، وأخرجيها من الفرن واسكبي عليها الشربات واتركيها بعد ذلك لتبرد ثم قدميها بعد ذلك.

طريقة عمل البقلاوة بالقشطة

المكونات

نصف كيلو من لفائف البقلاوة
كوب من السمنة
3 أكواب من اللبن
كوب من الكريمة
4 ملاعق كبيرة من النشا
ملعقة من ماء الورد
كوب من السكر
ملعقة من المستكة البودر
مقدار من الشربات
فستق مجروش للتزيين

الطريقة

أحضري إناء واخلطي به اللبن والنشا والمستكة والسكر من أجل تجهيز القشطة وقلبي تلك المكونات حتى تصبح كثيفة، وأضيفي إليها ماء الورد ثم اتركيها حتى تصبح باردة.
جهزي الفرن لتصل حرارته إلى 180 درجة مئوية، وضعي به صينية الخبز مدهونة بمقدار قليل من السمنة وضعي في أسفلها طبقة من لفائف البقلاوة مدهونة هي الأخرى بالسمنة وفوقها طبقة أخرى منها، وكرري ذلك حتى تصلي إلى نصف مقدار لفائف البقلاوة، وادهني تلك الطبقات بمقدار قليل من السمن.

أفردي طبقة من القشطة عليها وغطيها بطبقة من البقلاوة مدهونة بالسمن، وكرري ذلك مع باقي الكمية منها.
قطعي لفائف البقلاوة إلى مربعات صغيرة الحجم وأدخليها الفرن لمدة نصف ساعة حتى يصبح لونها ذهبيا، وأخرجيها من الفرن وضعي عليها مقدارا من الشربات وزينيها بمقدار من القشطة والفستق.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications