طريقة عمل الجلاش الحلو

تعتبر طريقة عمل الجلاش الحلو من أسهل طرق عمل الحلويات الشرقية سهلة التحضير، كما أنه يمكن إعدادها بأكثر من طريقة، ويمكن استخدام الجلاش في وصفات الطعام المالحة والحلوة بصفة عامة، فهو من الوصفات التي يقبل على تناولها الكثير من الأشخاص، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أكثر من طريقة لعمل الجلاش الحلو.

طريقة عمل الجلاش الحلو

المكونات

علبة واحدة من الجلاش
4 ملاعق كبيرة من الزبدة السائلة
كوبان من اللبن
ملعقتان كبيرتان من النشا
ملعقة من الفانيليا
ملعقة كبيرة من عصير الليمون

الطريقة

أحضري مقلاة وضعي بها مقدار الزبدة على النار حتى تذوب، وفي إناء آخر ضعي مقدار السكر والماء على النار وأضيفي لهما ملعقة من الفانيليا واتركي الخليط حتى تحصلي على شربات حلو ذي قوام متماسك.
أحضري إناء وضعي به مقدار اللبن واتركيه ليغلي، ثم أضيفي له مقدار النشا مع تحريك هذا الخليط جيدًا حتى تحصلي على كريمة متماسكة.
قسمي لفائف الجلاش إلى 3 أقسام، وقومي بوضع القسم الأول في أسفل صينية الخبز بعد دهنها بمقدار من الزبدة، ثم أضيفي مقدارا من الكريمة وضعي القسم الثاني منه وأضيفي فوقه مقدارا آخر من الكريمة.
ضعي باقي الجلاش وادهني وجهه بمقدار من الزبدة مع تقطيعه برفق إلى مربعات متساوية، وأدخليه الفرن على درجة حرارة 180 درجة حتى يصبح وجهه ذهبي اللون، ثم اسكبي عليه خليط الشربات ويقدم بعد ذلك.

طريقة أخرى لعمل الجلاش الحلو

المكونات

علبة واحدة من الجلاش
كوب كبير من الفول السوداني
كوب من الزبيب الأصفر
3 ملاعق صغيرة من القرفة
نصف كوب من السمن
ملعقة كبيرة من ماء الورد
نصف كوب من الشربات الجاهز

الطريقة

قومي بطحن مقدار من الفول السوداني وأضيفي له مقدار الزبيب وملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم ضعي مقدار القرفة والشربات واخلطي تلك المكونات حتى تحصلي على قوام متماسك.
قومي بتقسيم الجلاش إلى 3 أقسام، ثم قومي بحشو كل طبقتين منه بمقدار من خليط القرفة وأغلقيه جيدًا، وادهني الجلاش بمقدار من السمن من كل جانب، وافعلي ذلك مع باقي مقدار الجلاش، ثم أحضري صينية الخبز وضعي بها قطع الجلاش المحشية، ثم ادهنيها مرة ثانية بمقدار من السمن وضعيها في الفرن حتى يصبح وجهها ذهبيا ويقدم، ويمكن تزيين وجهها بمقدار من الفستق الأخضر لإكسابها مظهرًا رائعًا.

اقرأ أيضا

طريقة عمل الجلاش الحلو بالسميد

المكونات

علبة واحدة من الجلاش
3 ملاعق كبيرة من السمن
كوب كبير من السميد
كوب إلا ربع من اللبن
3 ملاعق كبيرة من جوز الهند
3 ملاعق من الفول السوداني المجروش
ملعقة كبيرة من السمن
معلقة كبيرة من الزبيب
كوب من الشربات

الطريقة

أحضري إناء متوسطا وضعي به مقدار السمن على النار حتى تصبح سائلة وأضيفي لها السميد مع الاستمرار في تقليبه حتى يصبح لونه بنيا فاتحا، ثم ضعي مقدار جوز الهند والزبيب والفول السوداني وأضيفي إليه اللبن ومقدارا قليلا من الشربات وحركي تلك المكونات بطريقة جيدة حتى تحصلي على خليط متماسك.
ارفعي هذا الخليط عن النار واتركيه ليبرد قليلاً، ثم أحضري صينية الخبز وادهنيها بمقدار من السمن وضعي بها ورقة واحدة من الجلاش وادهنيها بمقدار قليل من السمن وكرري ذلك مع نصف مقدار الجلاش، ثم ضعي مقدارا من خليط الفول السوداني فوق الجلاش مع توزيعها بشكل جيد عليها، وبعد ذلك أغلقي أطراف الجلاش الخارجية فوق هذا الخليط، وكرري فعل ذلك حتى تنتهي كميته.
قومي بتقطيع الجلاش الحلو على شكل مربعات، وادهني وجهه بالسمن، ثم أدخليه الفرن لمدة ثلث ساعة حتى يحمر وجهه، وأخرجيه بعد ذلك واسكبي فوقه مقدارا من الشربات ويقدم.

طريقة عمل الشربات

المكونات

كوبان من السكر
كوب ونصف من الماء
عود واحد من القرفة
ملعقة من السمن
ملعقة صغيرة من الفانيليا
ملعقة صغيرة من عصير الليمون
3 حبات من القرنفل
3 فصوص من الحبهان
ملعقة من ماء الورد

الطريقة

أحضري إناء وضعي به مقدار السكر والماء، ثم أضيفي له عودا من القرفة ومقدار القرنفل والحبهان مع تحريك تلك المكونات جيدًا وضعيها على النار حتى الغليان، ثم قومي بإضافة الفانيليا وعصير الليمون وماء الورد، واتركي تلك المكونات لتغلي، ثم ارفعيها عن النار حتى تحصلي على شربات جاهز.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status