اصنع بنفسك

طريقة عمل الخنفروش أشهر حلويات الخليج

تعتبر طريقة عمل الخنفروش من أسهل وصفات الحلويات القديمة التي تشتهر بها بعض دول الخليج العربي مثل البحرين والإمارات، ويمكن إعدادها في المناسبات لما تتميز به من مذاق خاص ولا تستغرق وقتا طويلا في تجهيزها.

طريقة عمل الخنفروش

المكونات

كوب من دقيق الأرز
نصف كوب من الدقيق المخلوط بالخميرة
ملعقتان كبيرتان من اللبن البودر
نصف كوب من السكر
ملعقتان صغيرتان من الحبهان البودر
4 حبات من البيض
ربع كوب من ماء الورد المخلوط بنصف ملعقة صغيرة من الزعفران
مقدار من الماء
مقدار من السمسم للتزيين
مقدار من الزيت الغزير للقلي

الطريقة

اخلطي دقيق الأرز مع الدقيق المخلوط بالخميرة السكر والحبهان ولبن البودرة، ثم أضيفي حبات البيض وماء الورد واخلطي بأصابع يديك تلك المكونات جيدًا حتى تدخلي الهواء بها، ويمكنك إضافة مقدار من الماء إذا تطلب الأمر.
قومي بتغطية العجينة في إناء مغلق واتركيها لمدة 15 دقيقة، وسخني مقدارا من الزيت الغزير في مقلاة القلي، واعجني العجينة مرة أخرى باليد وضعي مقدارا منها في الزيت ليتم تشكيلها إلى أشكال دائرية.
يراعى تقليب الخنفروش على كل جانب، ثم يصفى من الزيت الزائد ويزين بمقدار من السمسم.

طريقة أخرى لعمل الخنفروش

المكونات

ملعقة زيت ذرة
كوب من الدقيق
نصف كوب ماء ورد
مقدار قليل من الزعفران
ملعقة كبيرة حبهان بودر
نصف كوب سكر
نصف ملعقة صغيرة خميرة بودر
ملعقة كبيرة بيكنج بودر
3 بيضات
ملعقة كبيرة لبن بودر
كوب واحد من السميد
ملعقة صغيرة فانيليا بودر

الطريقة

أحضري خلاطا كهربائيا واخلطي به حبات البيض والفانيليا والسكر لمدة 5 دقائق حتى تصبح تلك المكونات متجانسة، ثم أضيفي الزعفران واللبن البودر والحبهان وملعقة الزيت وماء الورد وقلبي تلك المكونات مرة أخرى.
اخلطي بعد ذلك مقدار السميد والخميرة والدقيق في الخلاط أو العجان لمدة 5 دقائق حتى تصبح لديك عجينة مرنة، وقومي بتغطية تلك العجينة بالكيس وضعيها في مكان لترتاح لمدة 60 دقيقة.
سخني مقدارا من الزيت في مقلاة القلي على نار خفيفة، ثم قطعي العجينة وضعيها في الزيت ليتم تحميرها وتأخذ لونا ذهبيا، ثم قومي بتصفيتها من بقايا الزيت وزينيها بمقدار من السمسم.

طريقة عمل الخنفروش بالدقيق الأسمر

المكونات

كوب من الدقيق الأسمر
ملعقتان كبيرتان من اللبن البودر
ملعقة كبيرة بيكنج بودر
ملعقة صغيرة فانيليا
ربع كوب ماء ورد
مقدار قليل من الزعفران
نصف كوب سكر
ملعقة كبيرة حبهان بودر
نصف كوب دقيق الأرز
3 بيضات

الطريقة

اخلطي مقدارا قليلا من الزعفران مع ماء الورد واتركيه لمدة دقيقتين، ثم أحضري خلاطا كهربائيا وضعي به الفانيليا والسكر والبيض والحبهان البودر واخلطي تلك المكونات لمدة 3 دقائق.
أضيفي بعد ذلك الدقيق الأسمر ودقيق الأرز وماء الورد المخلوط بالزعفران والبيكنج بودر واخلطي المكونات بشكل جيد حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
اتركي تلك العجينة في مكان لترتاح لمدة ربع ساعة على الأكثر، وسخني مقدارا من الزيت الغزير في مقلاة القلي، وقطعي العجينة إلى قطع ليتم تحميرها في الزيت على درجة حرارة متوسطة، ثم ارفعي قطع الخنفروش وصفيه من الزيت، وزينيها بمقدار من السمسم.

طريقة عمل الخنفروش بالتوفي

المكونات

نصف كوب دقيق
نصف كوب دقيق الأرز
ملعقة صغيرة فانيليا
ملعقة صغيرة حبهان بودر
3 بيضات
نصف كوب ماء ورد
مقدار قليل من الزعفران
نصف كوب سكر بودر
ملعقة كبيرة بيكنج بودر
نصف كوب زيت
كوب سكر خشن
علبة واحدة من القشطة

الطريقة

اخلطي الزيت وماء الورد المخلوط بالزعفران والفانيليا وحبات البيض في الخلاط الكهربائي على درجة سريعة حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها.
أضيفي البيكنج بودر ودقيق الأرز والدقيق والسكر الخشن والسكر الناعم واخلطي المكونات على درجة متوسطة في الخلاط الكهربائي مع خليط البيض حتى تصبح لديك عجينة مرنة.
ادهني قوالب كب كيك بمقدار من الزيت والدقيق وضعي بكل واحدة منها مقدارا من العجينة، ثم أدخليها الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.

جهزي التوفي من خلال وضع السكر على النار حتى يصبح متكرملا وأضيفي إليه الزبدة والقشطة وحركيه بشكل سريع حتى تتجانس تلك المكونات مع بعضها. اتركي خليط التوفي ليبرد، ثم ضعيه على قوالب الخنفروش وقدميه بعد ذلك.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى