طريقة عمل الليمون المخلل في المنزل

طريقة عمل الليمون المخلل من أسهل الطرق التي يمكنك إعدادها، حيث يحتاج إلى مكونات بسيطة ويتم تناوله خلال أيام معدودة، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

طريقة عمل الليمون المخلل

المكونات

كيلو من الليمون
ملعقتان كبيرتان من العصفر
كيس واحد من الملح
ملعقتان كبيرتان من حبة البركة
ملعقة صغيرة من الكركم
ورقتان من أوراق اللورا
5 قرون من الفلفل الأخضر الحار

الطريقة

أحضري إناء كبيرا واغسلي به الليمون جيدًا، ثم ضعيه في مقدار من الماء ليغلي حتى ينضج ويترك حتى يبرد، ثم قومي بخلط مقدار من الماء الدافئ مع الملح وحبة البركة والعصفر وأحضري وعاء مغسولا ومعقما وضعي به الليمون، ثم أضيفي المحلول الملحي حتى يغطي الليمون وأغلقي الوعاء بشكل جيد حتى لا يسمح بدخول الهواء إليه وضعيه في الثلاجة لمدة 10 أيام.

طريقة أخرى لعمل الليمون المخلل

2 كيلو من الليمون
نصف كيلو من عصير الليمون
ربع كيلو من الفلفل الأخضر
ربع كيلو من الفلفل الأحمر
جزرتان مبشورتان
كيس واحد من الملح
نصف كوب من العصفر
ربع كوب من حبة البركة

الطريقة

أحضري إناء كبيرا واغسلي به الليمون جيدًا، ثم قومي بشقه لأربع جهات وضعيه في مقدار من الماء على النار ليغلي، ثم أطفئي النار حتى يبرد، واخلطي الملح وحبة البركة والعصفر وقومي بعمل شق بسيط في الفلفل الأخضر.
ضعي الفلفل الأحمر والليمون والعصفر وكوبا من الماء في الخلاط، ثم ضعي خليط الملح وحبة البركة عليه.
أحضري وعاء معقما ونظيفا وضعي به مقدارا من الليمون واسكبي فوقه خليط الفلفل الأحمر ثم مقدارا آخر من الليمون واسكبي فوقه مقدارا آخر من الفلفل الأحمر وأخيرًا ضعي مقدارا من قشر الليمون والزيت وأغلقي الوعاء جيدًا.

القيمة الغذائية لليمون

يعتبر الليمون من أشهر أنواع الحمضيات التي تمتاز بطعمها الحمضي، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والبروتين والسعرات الحرارية، في حين أنه غني بفيتامين سي والبوتاسيوم وفيتامين ب6 وحمض الستريك ومركب ديوسمين وهيسبيريدين وإريوستيرين.

الفوائد الصحية لليمون

الوقاية من حصوات الكلى

يساعد حمض الستريك الموجود به على تقليل الإصابة بحصوات الكلى، كما يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة ويقلل من الإصابة بفقر الدم.

مقاومة الالتهاب

يحتوي فيتامين C الموجود به على خصائص مضادة للأكسدة تقاوم الالتهاب وتقي الخلايا المناعية من التلف، وعلى الرغم من أن الالتهاب ينتج عن الاستجابة المناعية لجسمك لمقاومة بعض الأمراض مثل البرد، إلا أنه يسبب السمنة والتعب واضطرابات في الجهاز الهضمي والسرطان.

تحسين مستوى الكوليسترول

الليمون مليء بعناصر غذائية مقاومة للكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مثل مركبات الفلافونويد، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي لتقليل نسبة الكوليسترول.

تقليل التهاب الحلق

يمكن أن يساعد الماء الدافئ الممزوج بالعسل والليمون على تقليل التهاب الحلق، حيث يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على علاج ذلك.

الوقاية من مرض السرطان

أثبتت الدراسات أن الليمون يمتلك خصائص مضادة للسرطان وخاصة أورام الفم، لاحتواء قشوره على المواد الكيميائية التي لديها تأثيرات مضادة للأورام.

المساعدة على الهضم

يحتوي قشر الليمون على ألياف البكتين التي تساعد على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضم، مما يخلص الجسم من السموم ويقي من خطر الإصابة بالإمساك.

فقدان الوزن

تساعد ألياف البكتين الموجودة به على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على انخفاض وزن الجسم وحرق المزيد من الدهون.

تنظيف البشرة

تتوافر به خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا وأحماض ألفا هيدروكسيل، مما يساعد على تفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، كما يعمل فيتامين سي الموجود به على تكوين الكولاجين اللازم لنضارة البشرة ووقايتها من التجاعيد.

مفيد لصحة القلب

يعتبر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن ضروري لتقوية العضلات المحيطة بالقلب ونقل الدم إلى الجسم مما يشعرك بتحسن بشكل عام، لذا يمكنك تناول كوب واحد على الأقل من ماء الليمون يوميًا لتحسين صحة قلبك.

تخفيف بعض أعراض الاكتئاب

يمكن أن يساعد على تحسين الحالة المزاجية وخاصة عند إضافته إلى الماء وتناوله في الصباح، فلقد أثبتت بعض الدراسات أن رائحته تقلل بعض أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين به، كما يعمل على تقليل التوتر.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الليمون

يمكن أن يسبب الليمون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص والإصابة بالتهاب الجلد.
كما يمكن أن يؤدي تناوله إلى الإضرار بصحة الأسنان وتلف طبقة المينا.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status