طريقة عمل عثملية بالقشدة من أصحابها الأصليين

7

برع العثمانيون في تقديم ألوان من الطعام والشراب، وأضافوا لمساتهم الإبداعية إلى أغلب الأطباق، والتي تعد إلى يومنا هذا المرجع الأكبر للمطبخ التركي الشهير، لكن كان لشهر رمضان المبارك أهمية كبرى في الدولة العثمانية قديما، وكانت الأطباق التي تحضر في هذا الشهر ليست كالتي تحضر في سائر الشهور، اليوم نقدم لكم حلوى عثمانية شهيرة، انتقلت إلى الشام من بلاد الأناضول، ومنها انطلقت إلى كثير من الدول العربية والعالم.

العثملية.. وهي نوع من الحلوى عبارة عن طبقة كثيفة من القشدة موضوعة بين طبقتين من شعرية الكنافة المخبوزة، وتزين بالفستق الحلبي وتسقى بالقطر “الشربات“.

الموطن الأصلي للعثملية هو الدولة العثمانية، واكتسبت اسمها من موطنها، وكان الأتراك قديما يحضرونها في شهر رمضان، والوصفة الأصلية للعثملية ليست كثيرة التكلفة، ولا صعبة الإعداد، لكن الطهاة أدخلوا إليها إضافات جديدة، فتجدها محشوة بالجبن أو بالزبدة “الكريمة”، وأحيانا المثلجات والشوكولاتة، بينما احتفظت العثملية بالقشدة بأصالتها وفرضت طابعها التاريخي على سائر الأنواع الأخرى.

اليوم نقدم طريقة إعداد العثملية على الطريقة التي أعدها بها العثمانيون قديما.

طريقة عمل العثملية الأصلية:

المقادير:

كيلو جرام من عجينة الشعرية العثملية

نصف كوب من القطر “الشربات”

نصف كوب من السمن

كوبان من القشدة المخصصة لحشو الحلوى

قطر إضافي للتقديم

مكسرات للتزيين

طريقة التحضير:

في صينية دائرية متوسطة الحجم تفرد نصف كمية الشعرية، ويصب فوقها نصف كمية السمن.

توضع الصينية في فرن ساخن على درجة حرارة متوسطة مدة 20 دقيقة حتى تكتسب لونا ذهبيا.

تستخرج الشعرية المحمصة من الصينية وتوضع باقي الكمية وتدخل الفرن بنفس الطريقة.

تستخرج الشعرية المخبوزة من الفرن، وتترك لتبرد، ثم توضع الطبقة الأولى في إناء التقديم، وتوزع فوقها القشدة بالتساوي، وتغطى بالطبقة الثانية من الشعرية.

يسكب القطر فوق الشعرية وتزين بالمكسرات وتقدم بجانب صحن صغير من القطر الإضافي.

العثملية طبق حلو دسم جدا، وينصح الخبراء بتجنب الإفراط في تناولها لأنها قد تكون خطيرة جدا إذا ما أكلت بكثرة، فترفع من مستوى السكر بالدم، علاوة على التسبب بالسمنة وتسوس الأسنان، ولهذا ينصح الأطباء باستبدال العسل المخفف بالماء بالقطر في العثملية، واستبدال القشدة منزوعة الدسم أو قليلة الدسم بكاملة الدسم، والاستعاضة عن استخدام السمن بالزيت النباتي لجعل العثملية أخف وأقل ضررا.

المعلومات الغذائية لكل قطعة بحجم 250 جراما من العثملية:

السعرات الحرارية: 960

الدهون:  47

الدهون المشبعة: 27

الكوليسترول: 114

الكربوهيدرات: 120

البروتينات: 18

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد