طريقة عمل فطائر اللحم بمكونات منزلية

يسعى الكثيرون إلى تعلم طريقة عمل فطائر اللحم؛ لأنها تعتبر وجبة خفيفة لذيذة ومقبلات رائعة للحفلات والمناسبات، حيث يمكنك صنع فطيرة كاملة لجميع أفراد الأسرة أو صنع فطائر فردية صغيرة، بالإضافة إلى أن طريقة عمل فطائر اللحم سهلة وممتعة في صنعها، وتخلق جوًا عائليًا جميلًا بين أفراد الأسرة.

المكونات

مكونات الفطائر

  1. كوب وربع دقيق لجميع الأغراض
  2. ربع ملعقة صغيرة ملح
  3. ثلث كوب سمن أو زبدة
  4. 4 ملاعق كبيرة ماء بارد

مكونات الحشوة

  • كوب بطاطس مقطعة
  • نصف كوب بصل مقطع
  • 3 ملاعق كبيرة سمن أو زبدة
  • ثلث كوب دقيق لجميع الأغراض
  • نصف ملعقة صغيرة زعتر مجفف
  • كوب وربع مرق لحم بقري
  • كوب ونصف جزر وبازلاء مفرومة
  • 2 كوب لحم بقري مفروم

فطيرة اللحم

طريقة عمل فطائر اللحم

الخطوة الأولى

اخلطي الدقيق والملح في وعاء خلط كبير وامزجيهم جيدًا ثم امزجي معهم الزبدة بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة جدًا، ويمكنك استخدام محضرة الطعام؛ فهي أسهل طريقة لتقطيع الزبدة ودمجها مع باقي المكونات.

الخطوة الثانية

اخلطي الماء البارد مع خليط الدقيق والزبدة، حيث سيساعدك صب الماء بمقدار ملعقة واحدة في كل مرة في الدقيق على دمج الماء برفق مما يسمح للعجين بالتشكل بسهولة، ويجب ألا نستمر في العجن والتقليب لفترة طويلة حتى لا تصبح العجينة قاسية ولا نستطيع التعامل معها.

الخطوة الثالثة

استخدمي يديك لتشكيل العجين على شكل كرة، وبرفق شديد اقسمي الكرة إلى جزأين متساويين؛ لأنه يجب أن تتكون الوصفة من جزأين، أحدهما أسفل الفطيرة والآخر سيكون الغطاء العلوي.
عادة ما تكون فكرة جيدة أن يبرد العجين في الثلاجة حتى تسخني الفرن وتصبحي مستعدة لفرده واستعماله، لكن إذا كنتِ قد قمت بالفعل بتسخين الفرن مسبقًا ومتشوقة للبدء؛ عندها يمكنك وضعه في المجمد لخفض درجة الحرارة بسرعة.

وإذا كنتٍ ترغبين في حفظ العجين لفترة أطول من الوقت؛ فقط قومي بتجميده في كيس تجميد ذاتي الغلق، وعندما تحاجيه كل ما عليكِ فعله هو تركه يذوب في الثلاجة طوال الليل واستعماله بشكل طبيعي في اليوم التالي.

الخطوة الرابعة

على سطح مرشوش قليلًا من الدقيق قومي بفرد العجينة ببطء باستخدام الأداة المعتادة لفرد العجين حتى يصبح السمك متوسطًا أو مساويا لسطح الصينية التي سنضع بها الفطيرة أو أكبر قليلًا، وكرري الأمر مع قطعة العجين الأخرى.

الخطوة الخامسة

  • اطبخي اللحم في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، أضيفي 2 كوب لحم بقري مفروم ونصف كوب بصل مفروم، ويتبل الخليط بالزعتر والقرنفل والثوم المفروم (حسب الرغبة) والملح والقرفة والزنجبيل، ويُطهى على نار متوسطة مع التحريك لتفتيت اللحم وتخلط التوابل حتى يصبح اللحم بنيًا بشكل متساوٍ.
  • أضيفي الخضار ومرق اللحم وقطّعي البطاطس إلى قطع صغيرة وأضيفيها إلى المقلاة، ويمكنك استبدال البطاطس بالبطاطا الحلوة فإنها تعطي مذاقًا مميزًا.
  • إذا أصبح الخليط بعد تلك الخطوة كثير السوائل يمكنك إضافة القليل من الدقيق أو النشا مع معجون الطماطم إلى الخليط حتى يصبح المزيج جاهزًا للوضع داخل الفطيرة.
  • أثناء العمل في الخليط والفطيرة لا تنسي تسخين الفرن على 350 درجة فهرنهايت.

الخطوة السادسة

ببطء شديد قومي بنقل أول فطيرة إلى الصينية التي ستدخل الفرن، ثم افرديها تمامًا وأخرجي الحواف أو الزوائد إلى خارج الصينية، ثم ضعي الحشوة بداخل الفطيرة بحرص، ولا تسكبي الكثير من السوائل الموجودة بداخل الحشوة، واحرصي على ألا تمتلئ الفطيرة أو الصينية بالكامل من الحشوة.

غطي الحشوة بالفطيرة الأخرى برفق، وأغلقي حواف الفطيرة السفلية بالفطيرة العلوية جيدًا باستخدام شوكة، وقومي بتقليم أي زوائد باستخدام سكين حاد، ثم قومي بعمل بعض الفتحات الصغيرة المتفرقة في الفطيرة العلوية حتى يتسنى للبخار الخروج من الفطيرة أثناء الطهي في الفرن.

ادهني الجزء العلوي من الفطيرة بالبيض أو الزبدة المذابة، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على القشرة رطبة ويمنعها من التشقق.

الخطوة السابعة

ها قد حان وقت خبز فطيرتك الكاملة في الفرن، ضعي الفطيرة على رف الفرن الأوسط واتركيها لمدة 45 دقيقة أو حتى يكتسب سطح الفطيرة لونا ذهبيًا، وعندما تخرج فطيرتك من الفرن ستكون ساخنة! تأكدي من تركها تبرد على أي سطح قبل التقديم.

طريقة عمل فطائر اللحم الصغيرة

يمكنك استعمال نفس الحشوة والعجين في صنع فطائر صغيرة لكل فرد في عائلتك، يكمن الاختلاف في أنك ستقسمين العجين إلى 6 قطع متساوية وكذلك الحشوة، وستقومين بفرد كل قطعة من العجين بالطريقة المعتادة ووضع الحشوة بها ثم إحكام إغلاقها بأي شكل تريدينه وتفضلينه، ثم ستقومين بعمل بعض الشقوق الصغيرة ووضع الفطائر في الصينية التي ستدخل الفرن بعد دهن الفطائر بالبيض أو الزبدة.

فطائر لحم

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر المصدر الأصلي
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status