طريقة عمل كيكة الجزر

تمتاز كيكة الجزر بأنها سهلة التحضير ويمكن تزيينها بكريمة الجبن، كما أنها لا تستغرق سوى ساعة وربع وهو الوقت الإجمالي في تحضيرها وطهيها، ويعتبر هذا النوع من أنواع الحلوى الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

حقائق غذائية عن الجزر

يمتاز الجزر بمحتوى عالي من الماء، كما تتوافر به نسبة جيدة من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون والبروتين، وتوجد به نسبة من السكريات والألياف والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين هـ وفيتامين ك.

مكونات كيكة الجزر

كوبان من الدقيق الأبيض.
ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر.
ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.
ملعقة صغيرة ونصف من القرفة البودر.
نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودر.
ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب البودر.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
ثلاث أرباع كوب من الزيت النباتي.
أربع حبات كبيرة من البيض.
300 جرام من السكر البني.

نصف كوب من السكر العادي.
نصف كوب من عصير التفاح الطبيعي.
ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.
ثلاث أكواب من الجزر المبشور.

مكونات كريمة الجبن

علبة واحدة من الجبنة الكريمية.
نصف كوب من الزبدة غير مملحة.
كوبان من السكر البودر.

ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.

طريقة عمل كيكة الجزر

سخني الفرن على درجة حرارة 177 درجة مئوية، ثم احضري صينية الكيك وادهنيها بمقدار قليل من الزبدة أو الزيت حتى لا تلتصق كيكة الجزر بها، كما يمكنك أيضًا تبطين أسفلها بورق الزبدة لتسهيل إخراجها منها بعد الطهي.
ضعي في وعاء متوسط مقدار الدقيق وجوزة الطيب والقرفة والزنجبيل والملح والبيكنج بودر وصودا الخبز واخلطي تلك المكونات جيدًا واتركيها جانبًا.
احضري وعاء كبيرا أخر وضعي به مقدار الزيت وحبات البيض وعصير التفاح ومقدار الفانيليا السائلة والسكر البني والسكر العادي حتى تختلط تلك المكونات تمامًا.

ضعي الجزر المبشور مع تلك المكونات السائلة واخلطيهم جيدًا، ثم أضيفي المكونات السائلة إلى المكونات الجافة واخلطيها بمضرب كهربائي حتى تتجانس مع بعضها.

اسكبي خليط كيكة الجزر بالتساوي في صينية الكيك لتخبز لمدة 35 دقيقة تقريبًا ويتم اختبار نضجها من خلال إدخال عود أسنان في وسطها، وعند تمام نضجها أخرجيها من الفرن وضعيها على رف سلكي لتبرد حتى يتم تزيينها بمقدار من الجبنة الكريمية.
احضري مضربا كهربائيا أو وعاء خلط مزود بمضرب يدوي واخلطي به جبنة الكريمة مع مقدار الزبدة لمدة دقيقتين حتى تصبح ناعمة، ثم أضيفي الفانيليا السائلة ومقدار السكر البودر واستمري في الخلط حتى تتجانس تلك المكونات مع بعضها.

يتم تقسيم كيكة الجزر إلى 3 طبقات وضعي بين كل طبقة مقدار من الجبن الكريمية، ثم ضعي فوق سطحها أيضًا مقدار من تلك الجبنة مع تزيينها بمقدار من الجوز المفروم أو البندق، كما يمكنك وضع مقدار من الجبن الكريمية على سطحها فقط لإعطائها مظهرًا رائعًا.
قطعي كيكة الجزر إلى قطع أو مثلثات متساوية وقدميها مع كوب من الشاي على وجبة الإفطار.

الفوائد الصحية للجزر

يمتاز الجزر بأنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية الضرورية لعلاج بعض المشاكل الصحية

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بالكاروتينات والتي تقي من أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطانات البروستاتا والقولون والمعدة والثدي والرئة.

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يسبب الكوليسترول المرتفع في الدم الإصابة بأمراض القلب، ولكن تناول الجزر يمكن أن يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

صحة العين

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض نسبة فيتامين أ، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعمى الليلي، ويحتوي الجزر على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين، مما يساعد الوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

تعزيز الشعور بالشبع

إذا كنت تريد فقدان الوزن بطريقة طبيعية، يمكنك تضمين الجزر في نظامك الغذائي لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان تستغرق وقت طويل في الهضم وتشعرك بالشبع، كما تجعلك لا تفرط في تناول الأطعمة الدسمة التي تسبب السمنة.

تعزيز صحة الجلد

يمكن أن يساعد الجزر في منح بشرتك النضارة اللازمة لها بسبب محتواه من البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين والسيليكون، مما يساعد على تعزيز صحتها وصحة الأظافر أيضًا.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status