طريقة عمل مربى التين

تعد طريقة عمل مربى التين من أسهل الطرق ومن أكثر وصفات المربى التي يحبها الكثيرون، فهي تمتاز بسهولة إعدادها من 3 مكونات بسيطة وهي ثمار التين وعصير الليمون والسكر، ولا تستغرق سوى ساعة ونصف في تحضيرها وطهيها، ويمكن استخدام التين المطبوخ كنوع من الحلوى بدلاً من السكر، كما أنها تعد طريقة رائعة لحفظ التين لفترة أطول، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل مربى التين.

حقائق غذائية عن التين

يوفر التين نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات، ويعد فاكهة منخفضة بشكل طبيعي في الدهون والبروتين، كما يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والزنك والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين أ وبيتا كاروتين وفيتامين هـ وفيتامين ك وحمض الأسبارتيك وحمض الجلوتاميك.

المكونات

كيلو من ثمار التين الناضجة
كوبان ونصف من السكر
عصير ليمونة كبيرة

طريقة عمل مربى التين

اغسلي ثمار التين في وعاء جيدًا، ثم أحضري وعاء وضعي به تلك الثمار والسكر وعصير الليمون على نار متوسطة مع تقليبها باستمرار، ثم تغطى مربى التين وتطهى على نار خفيفة لمدة ساعة مع التقليب من وقت لآخر.
أطفئي الموقد عندما يصبح هذا الخليط سميكا، وقومي بإحضار البرطمانات الزجاجية التي سوف توضع بها مربى التين وتعقيمها بالماء المغلي، ثم قومي بتصفيتها جيدًا من الماء حتى تجف ليتم وضع مربى التين بها، ثم نظفي حوافها من آثار المربى بمنشفة ورقية جافة وقومي بغلقها بغطاء محكم بطريقة جيدة واتركيها لتبرد بتلك البرطمانات في مكان بارد وجاف.
يمكن تقديمها مع الخبز المحمص أو خلطها مع الزبادي وتناولها على وجبة الفطور أو تقديمها على طبق الجبن مع بعض المقبلات، كما يمكنك إضافة مقدار من ماء زهر البرتقال والفانيليا إليها لتعزيز نكهتها.
ويمكن استخدام العسل بدلاً من السكر في تلك الطريقة، وخاصة إذا كنت لا تريد ارتفاع نسبة السعرات الحرارية بالجسم وزيادة الوزن.

ويفيد وضع عصير الليمون على مربى التين في منع تكون بلورات السكر بها والحفاظ عليها من التلف.

الفوائد الصحية للتين

ارتبط استخدم التين بتحقيق الصحة الجيدة للجسم في بعض الثقافات، لما لديه من فوائد صحية كثيرة منها:

منع تلف الخلايا

يوفر مضادات أكسدة مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد والتي تعمل على منع تلف الخلايا وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه السموم البيئية مثل تلوث الهواء أو دخان التبغ.

تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض ألزهايمر وأمراض القلب وإعتام عدسة العين ومرض باركنسون.

علاج الإمساك

يساعد التين المجفف على علاج الإمساك لوجود كمية كبيرة من الألياف به، لذا ينصح بتناول الفواكه المجففة مثل المشمش والبرقوق والتين لاحتوائها هي الأخرى على كمية الألياف التي تساعد على علاج تلك المشكلة.

تحسين صحة القلب

يقلل التين من الدهون الثلاثية الموجودة في الدم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع انسداد الشرايين التاجية بالقلب، كما تتوافر به نسبة من الفينولات وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تقي من أمراض القلب.

علاج فقر الدم

ينتج فقر الدم عن نقص الحديد، لذا يمكنك تناول التين المجفف لتحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم وتضمينه في نظامك الغذائي.

منع سرطان الثدي

التين فاكهة مليئة بكمية كبيرة من الألياف، وتعتبر النساء اللاتي يتناولن تلك الألياف خلال فترة المراهقة هن الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

تقوية العظام

تتوافر بالتين العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وتساعد تلك المعادن على تحسين كثافة العظام وتقويتها وخاصة مع التقدم في العمر، كما يساعد البوتاسيوم الموجود به على منع فقدان الكالسيوم في البول والذي ينتج عنه هشاشة العظام.

استعادة حيوية الجسم بسرعة

يمكنك من خلال تناول مربى التين أن تتخلص من الكآبة والحالة المزاجية السيئة، كما تمد الجسم بالحيوية والطاقة وتزيد مناعته وتحسن الشهية.

خفض مستوى ضغط الدم

يحتوي التين على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة في الصوديوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم والمساعدة على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

منع الإصابة بأعراض مرض ألزهايمر

يساعد على تقليل الالتهابات التي تصيب المخ أثناء الشيخوخة ومنع الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية وعلى رأسها مرض ألزهايمر، كما يمنع التين التدهور السلوكي المتعلق بالذاكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعالج تلك المشكلة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status