عائلة لا تشعر بالألم.. حالة عجيبة لأسرة مارسيلي الإيطالية

أسرة إيطالية تبدو عادية تماما حيث تتكون من 6 أفراد يعيشون معا بسلام، إلا أن العجيب في أسرة مارسيلي والذي يجعل منها ظاهرة في حد ذاتها، أنها عائلة لا تشعر بالألم، فما السر؟

عائلة لا تشعر بالألم

المعاناة من كسور في العظام أو حروق في الجلد، قد تبدو كنهاية العالم بالنسبة لأغلب البشر، إلا أن تلك النظرة السلبية لم تتملك يوما أسرة مارسيلي، التي لا يلاحظ أفرادها أحيانا إصاباتهم المختلفة، ببساطة لأنها عائلة لا تشعر بالألم.

بدأ الأمر عندما ذهبت إحدى أفراد أسرة مارسيلي للطبيب، وهي الجدة على وجه التحديد، حيث كانت تشكو من أزمة ظنت أنها بسيطة في عظام الكاحل، لتفاجأ بعد إجراء الأشعة أنها تعاني من كسر في تلك المنطقة ولم تشعر به، ما فتح المجال لإجراء دراسة طبية على أفراد الأسرة جميعا، بعدما اتضح كونها عائلة لا تشعر بالألم بدرجات مريبة.

يتحدث د. جيمس كوكس، وهو عالم الوراثة من جامعة لندن الإنجليزية، وأحد المشاركين في الدراسة التي أجريت على أفراد أسرة مارسيلي: «لاحظنا وجود خلل وراثي لدى الأسرة، يمنع أفرادها من الشعور بالألم، لذا بحثنا على مدار سنوات عن الجين المسؤول عن تلك الظاهرة المثيرة للجدل، والتي تتفرد بها عائلة مارسيلي».

سر عائلة مارسيلي

توصل الباحثون إلى أن الخلل الذي يمنع الأعصاب من الإحساس بالألم بدرجات طبيعية، يبدو ممثلا في غياب جين يدعى ZFHX2، ما تم اكتشافه من خلال فحوصات DNA حمض نووي طويلة، أجريت على أفراد الأسرة جميعا بلا استثناء، كما قام الباحثون بإزالة الجين نفسه من فئران التجارب، ليلاحظوا فيما بعد أن الفئران صاروا لا يشعرون بالألم، تماما مثلما يحدث لأسرة مارسيلي الإيطالية.

يرى الأطباء والباحثون أن الظاهرة العجيبة لأسرة مارسيلي، يمكن استغلالها من أجل اكتشاف أدوية علاجية قادرة على منع الألم بشكل مؤكد لدى المرضى، ما تشير إليه الطبيبة والأستاذة بجامعة سيينا الإيطالية، آنا ماري: «مع اكتشاف سر الحالة الخاصة بأفراد أسرة مارسيلي، يمكننا التوصل يوما ما إلى علاج دوائي قادر على منع الإحساس بالألم تماما».

من جانبه يقول الطبيب عبد الله حبيب، من جامعة قطر، وهو أحد أول الباحثين عن سر أزمة أسرة مارسيلي: «نأمل جميعا في اكتشاف علاج ساحر لكل من يعاني من أمراض مزمنة شديدة الألم»، ما يبدو ليس مستحيلا بعد تبين سر أسرة مارسيلي، واكتشاف أنها عائلة لا تشعر بالألم.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status