عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

يعتقد البعض أن الذكاء يعتبر هبة يفوز بها البعض دون مجهود، إلا أن خبراء علم النفس دائما ما يؤكدون إمكانية تأثر الذكاء بالعوامل المحيطة وظروف الحياة، في كل الأحوال نكشف الآن عن بعض من عادات الأذكياء، والتي يؤدي اتباعها دون شك إلى تحسين عمل المخ وتحقيق النجاح عاجلا أم آجلا.

التركيز على النفس

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

بينما ينشغل الكثيرون بالتحدث عن أحوال الآخرين، وربما بإطلاق الأحكام على غيرهم دون تفكير، فإن من أبرز عادات الأذكياء التركيز على النفس في كل دقيقة، وعدم الالتفات لأي أمور جانبية غير مفيدة، حينها يمكن للمرء الاستفادة من أوقات الفراغ عبر السعي للتطور واكتساب مهارة ما، من دون الحاجة إلى الجلوس مع الآخرين للتحدث دون فائدة.

رؤية الجانب الطريف

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

ربما نحتاج في بعض الأحيان إلى اتخاذ الأمور بجدية، إلا أن هذا لا يمنع محاولة رؤية الجانب الطريف أو المضحك من الأمور، خاصة وأن تلك تعتبر من عادات الأذكياء وفقا لدراسة أجراها الباحثون من جامعة نيو مكسيكو، حيث تبين أن القدرة على إطلاق الدعابات وإضحاك الآخرين من سمات الأشخاص الأعلى ذكاء، وهو أمر يفيد الشخص كثيرا في الأوقات الترفيهية والأوقات الصعبة أيضا.

التحدث إلى النفس

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

قد يعتقد البعض أن التحدث للنفس من سمات المجانين، إلا أنه يكفي أن نشير إلى عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين باعتباره أحد أشهر الأشخاص الذين اعتادوا التحدث إلى أنفسهم، حيث يؤكد خبراء علم النفس أن التحدث للنفس سواء بصوت مرتفع أو في الذهن فقط يعتبر من عادات الأذكياء، نظرا لأنها وسيلة سهلة من أجل تقوية الذاكرة وتحسين عمل الذهن، علاوة على أنها تساهم في تنظيم الأفكار في العقل.

العمل بذكاء

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

على عكس الاعتقاد السائد، لا يعمل الأذكياء طوال الوقت، بل على العكس يمكن ملاحظة الكسل كصفة لدى الكثير من أصحاب قدرات الذكاء المرتفعة، الأمر الذي يدفعهم إلى البحث عن أسهل الطرق من أجل القيام بالعمل وكسب الأموال، ما يكشف عن قيمة العمل بذكاء والتي تعتبر من ضمن عادات الأذكياء.

البحث عن الإجابات

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

يمتاز الأذكياء دائما بالشغف والفضول، حيث يفضلون البحث عن الإجابات بدلا من القبول بالأشياء كما هي دون تفكير، ما يدفع هؤلاء دائما إلى حب القراءة التي تحسن من القدرات العقلية أيضا، علما بأن إحدى دراسات جامعة لندن البريطانية قد توصلت من قبل إلى أن الفضول والشغف تجاه التعلم من سمات الأذكياء المؤكدة.

الاعتراف بالخطأ

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

يرى رجل الأعمال الشهير صاحب متاجر أمازون، جيف بيزوس، أن العلامة الأبرز على الذكاء هي القدرة على الاعتراف بالخطأ والتعلم منه، فبينما يميل الإنسان بطبيعته إلى إلقاء اللوم على الآخرين واعتبار نفسه الأكثر معرفة، فإن النجاح في الوصول لمرحلة تقبل الأخطاء بصدر رحب، تعني وصول الذكاء لمستويات مرتفعة، تضع صاحبها في مصاف أكثر البشر ذكاء.

تناول الشوكولاتة

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

ربما تبدو كمزحة، لكنها حقيقة علمية مؤكدة من جانب علماء جامعة جنوب أستراليا وجامعة مين الأمريكية، الذين أجروا دراسة بحثية توصلوا من خلالها إلى أن تناول الشوكولاتة باستمرار يعني تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة أيضا، ليتبين أن تناول هذا الطعام لذيذ المذاق يعتبر من عادات الأذكياء.

عدم التحدث باستمرار

عادات الأذكياء التي تدفعهم إلى النجاح

يحاط الأذكياء دائما بأفكارهم، حيث لا يجدون الشغف في كثرة التحدث مثل الآخرين، من هنا تبدو قلة الكلام من عادات الأذكياء، الذين يفضلون استمرار المناقشات الدائرة حولهم دون تدخل، إن لم تكن مفيدة لهم في كل الأحوال.

في الختام هي بعض من عادات الأذكياء، التي ينصح بالسير على خطاها، ليس فقط من أجل تحسين قدرات الذهن، بل كذلك لأنها تساهم في تحقيق النجاح استفادة من خبرات الآخرين.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status